[esi views ttl="1"][esi views ttl="1"]

وزارة العمل السعودية: 4 ملايين عملية تصحيح لأوضاع العمالة المخالفة

وحسب ما افادت صحيفة الاقتصادية قال الدكتور عبد الله أبو ثنين، وكيل وزارة العمل للتفتيش وتطوير بيئة العمل:"إن عدد عمليات تصحيح نقل الخدمة بلغت 1.183.022 عملية، وتم إجراء 1.122.125 عملية تصحيح لخدمة تغيير مهنة، وتم أيضا تنفيذ 1.617.779 عملية إصدار وتجديد رخص عمل في الفترة ذاتها."

وأضاف أن منطقة الرياض تصدرت مناطق السعودية في عدد عمليات نقل العمالة، بواقع 34 في المائة، ثم مكة المكرمة بـ22 في المائة، ثم المنطقة الشرقية بـ20 في المائة، بينما سجلت المدينة المنورة 5 في المائة من العمليات، وتساوت منطقتا “عسير” و”القصيم” بنسبة 4 في المائة لكل منهما.

وذكر أيضا أن مناطق "نجران و"جيزان" و"حائل" و"تبوك" سجلت كل واحدة منها نسبة 2 في المائة من عمليات تصحيح أوضاع العمالة، فيما سجلت مناطق “الجوف” و”الباحة” و”الحدود الشمالية” نسبة 1 في المائة لكل منهم.

وعلى صعيد القطاعات، أوضح أبوثنين أن قطاع التشييد والبناء تصدر عمليات التصحيح بـ575.800 عملية تصحيح، ثم قطاع تجارة الجملة والتجزئة بواقع 220.172 عملية، بينما أجريت 60.335 عملية نقل عمالة لنشاط خدمات التغذية.

وأيضا تم تنفيذ 60.101 عملية لنشاط الصناعات التحويلية، و55.139 عملية لنشاط ورش ومحال الصيانة، في حين تم في نشاط مقاولات الصيانة والنظافة والتشغيل والإعاشة تنفيذ 42.836 عملية نقل.

وأجريت أيضا 26.566 عملية لنشاط الخدمات الشخصية، و24.506 عمليات نقل عمالة لنشاط النقل للركاب خارج المدن، و19.659 عملية نقل لقطاع الخدمات الجماعية والاجتماعية، و15.675 عملية نقل لنشاط المزارعين والصيادين والرعاة.

وذكر أبوثنين أن مهنة “عامل” هي المهنة الأكثر من حيث نسبة التصحيح، بنسبة بلغت 27 في المائة من إجمالي عمليات التصحيح، ثم مهنة “عامل معماري” بـ13 في المائة، ثم “عامل عادي” بنسبة 11 في المائة، وسجلت مهنة “سائق خاص” ما نسبته 10 في المائة، ثم مهنة “عامل نظافة عامة” بـ8 في المائة. وسجلت مهنتا “عامل تربية مواشي” و”عامل شحن وتفريغ” 7 في المائة لكل منهما، فيما حصلت مهنتا “زراعي” و”سائق شاحنة” على 6 في المائة لكل منهما، في حين حصلت مهنة “بنّاء عام” على 5 في المائة، من إجمالي أكثر المهن التي تم التعديل عليها.

وأوضح وكيل وزارة العمل للتفتيش وتطوير بيئة العمل، أنه بإمكان العمالة الوافدة نقل خدماتها من منشأة لأخرى عبر الخدمات الإلكترونية دون الحاجة إلى زيارة مكتب العمل، وأنه يمكن تعديل المهن إلكترونيا ومجانا عبر موقع الوزارة للخدمات الإلكترونية، لكن يجب زيارة مكتب العمل لتغيير المهن التي تتطلب شهادات مهنية.

ودعا المنشآت والأفراد والعمالة الوافدة إلى الاستفادة من الخدمات الإلكترونية التي تقدمها في موقعها الإلكتروني لتسهيل وتسريع إجراءات الراغبين في تصحيح أوضاعهم في الفترة المتبقية من المهلة التصحيحية.

زر الذهاب إلى الأعلى