[esi views ttl="1"]
arpo37

السجن المؤبد لقائد الجيش التركي السابق وتبرئة 21 في قضية آرغنكون

أصدرت محكمة تركية اليوم الإثنين قرارا بسجن قائد الجيش السابق الجنرال إلكر باشبوغ بالسجن مدى الحياة وتبرئة 21 متهما اخرين من إجمالي 275 متهما في قضية آرغنكون الخاصة بمحاولة إنقلاب عسكري للإطاحة بالحكومة التركية المنتخبة في عام 2007 والمتهم بها 300 شخص , منهم رئيس أركان سابق وضباط جيش ومحامون وأكاديميون وصحفيون.

وصدرت بحق متهمين آخرين بينهم مؤرخ وضباط جيش متقاعدون وصحفيون وكتاب- أحكام بالسجن لفترات تتراوح بين ستة أعوام وحوالي 50 عاما .

وكان باشبوغ قد تلقى تدريبات لدى قوات حلف شمال الأطلسي (الناتو) والجيش البريطاني، وحصل على أوسمة.

وقال سنان أولغن، الباحث في مركز إستانبول للدراسات الاقتصادية والسياسية الدولية في مقابلة أجرتها معه وكالة أنباء فرانس برس "إنه ليس من الصقور".

ولد باشبوغ في بلدة "أفيون قاراهيسار" غربي تركيا عام 1943 وتخرج من الأكاديمية العسكرية عام 1962 ومدرسة المشاة بعد سنة من ذلك، وفقا لنبذة عن حياته منشورة على موقع "الناتو".

وقد حصل على رتبة جنرال عام 2002 وأصبح رئيسا لأركان الجيش عام 2008، وبقي محتفظا بهذا المنصب حتى تقاعده عام 2010.

وقد ألقي القبض على باشبوغ في يناير/كانون ثاني عام 2012 وبقي معتقلا منذ ذلك الوقت بتهمة "قيادة مجموعة إرهابية تهدف لإطاحة حكومة رئيس الوزراء رجب طيب إردوغان".

يذكر أن شبكة أرغنكون هي منظمة سرية، تأسست عام 1999، تقول أن هدفها المحافظة على العلمانية في تركيا، فيما تُتهم بالتورط في اغتيالات وتفجيرات في عدد من المدن التركية، ومحاولة الانقلاب على الحكومة، حيث بدأت التحقيقات في القضية إثر اكتشاف 27 قنبلة يدوية في أحد المنازل العشوائية في اسطنبول، عام 2007.

زر الذهاب إلى الأعلى