اليمن والإمارات يتفقان على تفعيل مجالات التعاون الثنائي في كافة المجالات

اليمن والإمارات يتفقان على تفعيل مجالات التعاون الثنائي في كافة المجالات

اختتمت لجنة المتابعة اليمنية – الإماراتية اليوم اجتماعها في ابوظبي برئاسة وكيل وزارة التخطيط والتعاون الدولي لقطاع التعاون الدولي في اليمن ” عمر عبد العزيز عبد الغني ومساعد وزير الخارجية الإماراتي للشؤون الاقتصادية خالد غانم الغيث .

وأكدت لجنة المتابعة اليمنية – الإماراتية على اهمية تعزيز لتعاون و التنسيق القائم بين وزارتي خارجية البلدين والتشاور و تبادل الزيارات بين مسئولي الوزارتين في اطارتنفيذ مذكرة التفاهم الموقعة بين اليمن والإمارات .

كما شدد الجانبان على أهمية إيجاد آلية لتفعيل بنود محضر اجتماع الدورة الثانية للجنة المشتركة الموقع بين الامارات العربية المتحدة والجمهورية اليمنية خلال الفترة 14 / 16 ديسمبر 2009 في ابوظبي وبعد استعراض تقييم مستوي تنفيذ المعد من الجانبان تم الاتفاق علي ما يلي :

المجال الاقتصادي والتجاري:

أشار الجانبان إلى تواضع مستوى التبادل التجاري وضرورة الاستفادة من المناخ التجاري المتميز في البلدين لاكتشاف فرص استثمار واعدة لزيادة حجم التبادل التجاري بين البلدين وأهمية التدريب والتأهيل ودعا الجانب اليمني لتنظيم زيارة للمعنيين في البلدين لعقد اجتماع

لمناقشة اوجه التعاون في المجالات التجارية والاقتصادية وإيجاد الحلول المناسبة لرفع حجم المبادلات التجارية وتنفيذ ما تم الاتفاق علية في محضر اعمال اللجنة الثانية علي ان يتم تحديد الموعد والمكان المناسب عبر القنوات الدبلوماسية .

كما تم الاتفاق على الدعوة لعقد الاجتماع الثاني لمجلس رجال الأعمال الاماراتي اليمني المشترك قبل نهاية العام الجاري.

الاستثمارات :

اتفق اليمن والإمارات على تفعيل مجالات التعاون المشترك في المجال الاستثماري من خلال دعوة الشركات الإماراتية في مجالات الاتصالات وتصنيع النفط والغاز للاستثمار في اليمن وعقد منتدي تجاري استثماري للشركات المختصة في الامارات علي هامش ملتقي رجال الاعمال بين البلدين في منطقة المهرة اليمنية بهدف تسهيل الاستثمار وخلق فرص عمل في اليمن .

وأبدت الهيئة العامة للاستثمار اليمنية استعدادها لاستقطاب أية وفود من المستثمرين الإماراتيين وتقديم المعلومات والبيانات لها في مجالات الاستثمارات ومناخها في اليمن .

الجمارك :

اتفق الجانبان على عد لقاء للمسئولين والمختصين في سلطتي الجمارك في البلدين لاستعراض علاقة التعاون الثنائي والتعاون والتنسيق المشترك بينهما من خلال توقيع مذكرة تفاهم وتحديد ضباط اتصال من قبل إدارتي الجمارك في البلدين .

التعاون في مجال النفط والمعادن:

افاد الجانب اليمني بأنة قد عقدت جلسة المباحثات اليمنية / الإماراتية المشتركة في صنعاء ( ابريل 2012 م ) مثلها عن الجانب اليمني هيئة استكشاف وإنتاج النفط وعن الجانب الإماراتي شركة داس، وتم الاتفاق على العديد من النقاط الخاصة بالتعاون بين البلدين ، كما طلب الجانب اليمني بتفعيل مذكرة التفاهم المبرمة بين البلدين لاستكشاف النفط في 2010 .

ورحبت وزارة النفط والمعادن بطلب الجانب الإماراتي بشان منح الأولوية للشركات الاستثمارية الحكومية ( شركة مبادله للتنمية وشركة الاستثمارات البترولية الدولية ) لإعطائها فرص استثمارية مجدية للمشاركة مع الشركات اليمنية للمؤسسة اليمنية العامة للنفط والغاز في تطوير مساهمة تلك الشركات في تشغيل الحقول المنتجة والاستكشافية على ان يتم تحديد موعد يتم الاتفاق عليه بين الجهتين المعنيتين في البلدين عبر القنوات الدبلوماسية.

التعاون في المجال القضائي:

تم الاتفاق على استكمال مناقشات الاتفاقيات القضائية بين البلدين تمهيدا للتوقيع عليها و جدد الجانب اليمني دعوة وزير العدل الاماراتي لزيارة الجمهورية اليمنية والتوقيع على اتفاقية التعاون القضائي والإطلاع على التجربة القضائية اليمنية .

التعاون في المجال السياحي :

تم الاتفاق بين الجانبين على دعوة كلا الجهتين المعنيتين بالمجال السياحي على التواصل بينهما بهدف التوقيع علي اتفاقية التعاون السياحي بين حكومة الامارات العربية المتحدة وحكومة الجمهورية اليمنية خلال الربع الاول من عام 2014 .

التعاون في مجال التعليم العالي والبحث العالمي :

طلب الجانب اليمني تعزيز و زيادة عدد المنح الجامعية الممنوحة من قبل وزارة التعليم العالي والبحث العلمي للجالية اليمنية في الدولة .

التعاون في مجال النقل :

اشادت اللجنة بمستوى تنفيذ البنود الواردة بمذكرة التفاهم والمحضر والعمل بينهما يسير بشكل جيد وذلك نظرا للتواصل المستمر بين الجهتين .

التعاون بين المنطقة الحرة بعدن والجهات الاماراتية:

تم مناقشة بحث إمكانية قيام تعاون ثنائي بين مينائي عدن و ابوظبي .

التعاون في مجال البريد :

تم الاتفاق على قيام ادارة البريد الاماراتي بتزويد الجانب اليمني بنظام (كوريل) الخاص بالتوزيع .

التعاون في مجال العمل :

اكد الجانب الاماراتي على اهمية تدريب وتأهيل الكوادر اليمنية للعمل في الاسواق الاماراتيةوالاستفادة من المنح الاماراتية لإنشاء الاكاديميات ومركز التدريب المختصة في تأهيل العمالة اليمنية .

التعاون في مجال الطرق والمواصفات والمقاييس :

اوصت اللجنة بعقد اجتماع بين الجانبين للتوقيع على برامج تنفيذية وقد تم تشكيل لجنة من الجانب اليمني وطلب موافاة الجهات المختصة اليمنية بأسماء اللجنة المشكلة من الجانب الاماراتي..والاتفاق على عقد اجتماع بين هيئتى المواصفات والمقاييس في كلا البلدين.

التعاون في مجال التنموي والخيري والإنساني:

اشاد الجانب اليمني بالدور الكبير الذي تقوم بها المؤسسات الانسانية والخيرية من دولة الامارات العربية المتحدة في الجمهورية اليمنية وخاصة الهلال الاحمر الاماراتي ومؤسسة زايد للإعمال الخيرية والإنسانية ومؤسسة خليفة للإعمال الخيرية ، ووجه الجانب اليمني دعوة للحكومة الإماراتية للمشاركة في مؤتمر اللاجئين الذي سيعقد في سبتمبر القادم .

الرئيسية | أخبار وتقارير | عربي ودولي | المقالات | اتصل بنا | من نحن | خلاصات rss | سياسة الخصوصية