[esi views ttl="1"]
من الأرشيف

برنامج تعليم اللغة العربية بقناة سبأ التعليمية في رساله ماجستير

حصل الباحث صالح يحي ناصر القطيبي lمن كلية التربية صنعاء -قسم مناهج اللغة العربية على تقدير امتياز عن رسالته الموسومه (تقويم برنامج تعليم اللغة العربية بقناة سبأ التعليمية لتلاميذ الصف التاسع من مرحلة التعليم الأساسي بأمانة العاصمة صنعاء) .

وقد اشرف على الرساله الدكتور عبد الله الكوري وقد سعى البحث إلى تحقيق عدد من الأهداف التي تركزت حول تحديد المعايير التي ينبغي أن تتوفر في برنامج تعليم اللغة العربية بقناة سبأ التعليمية لطلاب الصف التاسع من المرحلة الأساسية بأمانة العاصمة – صنعاء .

إلى جانب معرفة نقاط القوة ونقاط الضعف في برنامج تعليم اللغة العربية بقناة سبأ التعليمية كما يراها تلاميذ الصف التاسع بأمانة العاصمة صنعاء.

وقال الباحث القطيبي بان أدوات البحث تكونت من ثلاث أدوات تمثلت في : قائمة تضم أهم المعايير التي يمكن في ضوئها تقويم برنامج تعليم اللغة العربية بقناة "سبأ" لتلاميذ الصف التاسع من التعليم الأساسي مكونة من(58) معياراً موزعة على ثلاثة مجالات أساسية هي المجال التربوي بمحاورة المختلفة (38) معياراً، والمجال العلمي (12) معياراً، والمجال الفني (8) .

والثانيه تركزت حول بطاقة تقويم برنامج تعليم اللغة العربية بقناة "سبأ" لتلاميذ الصف التاسع من التعليم الأساسي في ضوء قائمة المعايير السابقة حيث اشتملت على فئات التحليل موزعة على ثلاثة مجالات رئيسة والثالثه كانت حول استبانة مغلقة لمعرفة مستوى رضا التلاميذ الصف التاسع بأمانة العاصمة عن البرنامج المقدم لهم من قناة سبأ بلغت فقراتها (38) فقرة وزعت على (450) تلميذ وتلميذة للعام 2009- 2010-م .

وقد وزع هذا البحث على ستةِ فصولٍ احتوى الفصل الأول منه على خطة البحث ،وتناول الفصل الثاني الدراسات السابقة ،والفصل الثالث عرض الجانب النظري من خلال استعراض الكتابات والادبيات المتخصصة في هذا المجال وتناول الفصل الرابع إجراءات البحث ومنهجيته ومجتمعه وعينته وعن الأدوات المستخدمة وكيفية تصميمها وطريقة التأكد من صدقها وثباتها وما تم استخدامه من أساليب إحصائية وتناول الفصل الخامس عرضاً لنتائج البحث ومناقشتها وتفسيرها في ضوء تساؤلات مشكلة البحث في حين تناول الفصل السادس ملخصاً لفصول البحث ومن ثمَ عرضاَ لنتائجه وتوصياته ومقترحاته.

الجدير بالذكر ان المشرف المشارك هو الدكتور ابراهيم خليل الجرادي .واما عضو اللجنة الممتحن الداخلي فهوالدكتور عبد الله بن أحمد النهاري أستاذ النحو والصرف بكلية التربية جامعة صنعاء وعضو اللجنة الممتحن الخارجي الدكتور/ منصور أحمد الحاج عميد كلية التربية جامعة ذمار.

زر الذهاب إلى الأعلى