العاصمة اليمنية صنعاء عضواً في المجلس الإداري لمنظمة العواصم والمدن الإسلامية

انتخبت منظمة العواصم والمدن الاسلامية العاصمة اليمنية صنعاء عضوا في المجلس الاداري للمنظمة.

وثمن أمين العاصمة صنعاء عبد القادر علي هلال ثقة أعضاء منظمة العواصم والمدن الإسلامية مؤكدا حرص الجمهورية اليمنية على الحفاظ على الموروث الحضاري والديني للمدن التاريخية في اليمن.

وأشار في كلمة اليمن اليوم في أعمال المؤتمر العام الـ13 لمنظمة العواصم والمدن الإسلامية المنعقد حاليا بمكة المكرمة إلى أن العاصمة صنعاء تولي اهتماما خاصا للحفاظ على مدينة صنعاء التاريخية ” مدينة التراث العالمي ” من خلال الإجراءات التنفيذية التي شرعت بها لإزالة المخالفات والاستحداثات غير قانونية التي جرت خلال العامين الماضيين بسبب الأزمة السياسية التي مرت بالبلد لما من شأنه استعادة مدينة صنعاء القديمة لمكانتها التاريخية والحضارية .

و دعا هلال بهذا الخصوص أعضاء منظمة العواصم والمدن الإسلامية إلى دعم جهود أمانة صنعاء في الحملة الوطنية للحفاظ على مدينة صنعاء القديمة والتي تنفذ حاليا من قبل وزارة الثقافة وأمانة العاصمة صنعاء تحت شعار ” من اجل الحفاظ على مدينة صنعاء ضمن قائمة التراث العالمي لمنظمة الأمم المتحدة للتربية والعلوم والثقافة ” اليونسكو ” .

ولفت إلى ان جهود الحفاظ على وضع مدينة صنعاء القديمة تأتي باعتبارها مدينة تاريخية ليست محلية فقط ، وقال :من المهم واللازم ان تكون هناك جهود إقليمية ودولية خاصة من قبل العالم الإسلامي للحفاظ على هذه المدينة الحضارية الضاربة في جذور التاريخ .

وأشاد هلال بجهود أمين العاصمة المقدسة الدكتور أسامة البار لإنجاح فعاليات المؤتمر الذي يختتم أعماله غدا .

وقال هلال ” باسم المجلس المحلي بأمانة العاصمة صنعاء وكل اليمينين أتقدم بخالص الشكر والتقدير لخادم الحرمين الشريفين والمملكة العربية السعودية على الدعم السخي في مشروع المدينة الطبية بصنعاء بمبلغ 200 مليون دولار والذي سيعد من أكبر المعالم في العلاقات بين الشعبين والبلدين الشقيقتين ، وكذا بالجهود الكبيرة التي تبذلها حكومة خادم الحرمين الشريفين لدعم مقدرات وجهود التنمية في اليمن في مختلف مجالات البنية التحتية “: .
كما أشاد بدعم خادم الحرمين الشريفين لإعادة البنية التحتية للمدن الفلسطينية المتضررة جراء العدوان الصهيوني بمبلغ 300 مليون دولار .

وتقدمت أمانة العاصمة صنعاء إلى مؤتمر العواصم والمدن الإسلامية بدراسة متكاملة حول تحسين منظومة النقل العام .

وجرى على هامش المؤتمر انتخاب أمانة العاصمة صنعاء بالإجماع في عضوية المجلس الإداري للمنظمة ، كما تم بالإجماع إعادة انتخاب الدكتور عمر عبدالله قاضي أمينا عاما للمنظمة .

يذكر ان أمانة العاصمة تشارك في المؤتمر بوفد رسمي برئاسة أمين العاصمة عبد القادر علي هلال وعضوية عضو مجلس النواب أحمد الكحلاني ووكيل الأمانة المساعد عمد عبد الفتاح إسماعيل و رئيس لجنة الخدمات بالمجلس المحلي بالأمانة عادل العقاري ومدير عام العلاقات بديوان الأمانة فؤاد القدمي.

ومنظمة العواصم والمدن الإسلامية هي إحدى المنظمات المنبثقة عن لمنظمة التعاون الإسلامي وتتخذ من مكة المكرمة مقراً لها وتأسست قبل 34 عاما، وتنطلق لتحقيق جملة من الأهداف من أبرزها توثيق عرى المودة والإخاء والصداقة بين العواصم والمدن الأعضاء، والحفاظ على هوية وتراث العواصم والمدن الأعضاء، ودعم وتنسيق وتوسيع نطاق التعاون بين العواصم والمدن الأعضاء.

نشوان نيوز - سبأ