[esi views ttl="1"]
أرشيف محلي

وفد الصندوق السعودي يبحث مع قيادة محافظة تعز مشروع تحلية المياه بكلفة 180 مليون دولار

بحث محافظ تعز شوقي أحمد هائل اليوم بحضور وزير المياه والبيئة المهندس عبد السلام رزاز مع بعثة الصندوق الاجتماعي السعودي للتنمية برئاسة عبد الله بن عبد الكريم الشروخي ضابط مشاريع اليمن بالصندوق جملة من القضايا المتصلة بالمشاريع التي يساهم الصندوق السعودي بتمويلها بالمحافظة وفي طليعتها مشروع تحليه المياه بمبلغ 180 مليون دولار .

واستعرض اللقاء الذي حضره وكيل وزارة التخطيط والتعاون الدولي المساعد لقطاع المشاريع الممولة خارجيا محمد المسوري إنشاء الخط الناقل للمياه المخا / تعز بطول 105 كيلو متر مع شبكة التوزيع وخزانات المياه الاحتياطية وكذا مباني كلية الطب والمستشفى التعليمي بحبيل سلمان وملاحقهما من مباني مخصصة للصيدلة والتمريض بتكلفة تقدر بنحو 20 مليون و 400 ألف دولار بالإضافة إلى عدد من المشاريع الخاصة بالتجهيزات المعملية لكليات التربية والعلوم التطبيقية .

وقد نوه المحافظ شوقي بدعم الأشقاء في المملكة العربية السعودية وفي مقدمتهم خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز للدعم المقدم لمحافظة تعز خاصة بما يتعلق بتحليه المياه باعتباره من أهم المشاريع الخدمية المرتبطة بحاجات المواطنين الملحة .. معبرا عن ثقته بالشركاء في الصندوق السعودي للتنمية في تذليل كل الصعاب أمام هذا المشروع الحيوي .

وقد تم خلال اللقاء استعراض فلم توثيقي عن سير أعمال تنفيذ دراسة المشروع من جوانيه المختلفة .

من جانبه اعتبر وزير المياه والبيئة المهندس عبد السلام رزاز أن اجتماع اليوم مع الأشقاء في بعثة الصندوق السعودي وما خرج به اللقاء يمثل تدشينا لمشروع التحلية أو خطوة متقدمة وكبيرة جدا نحو تنفيذ مشروع التحليه .

وأشار وزير المياه إلى انه تم الاتفاق على أن يتم تنفيذ محطة التحلية بالشراكة مع القطاع الخاص ، وقال " لم يبق أمام تنفيذ المشروع سوى إجراءات بسيطة فنية وقانونية ستستكمل خلال الأيام القادمة بالعاصمة صنعاء بالتعاون بين وزارتي المياه والتخطيط والتعاون الدولي وبالشراكة مع القطاع الخاص " .

وأكد وزير المياه أنه لن يسمح بضياع أي وقت بعد اليوم أمام سير تنفيذ المشروع بعد أن أصبح المشروع حقيقة وأصبح مطلب عاجل وإنقاذي لأبناء تعز والذي سينقذ المدينة وسكانها من النكبة المائية التي أعلنت سابقا .

حضر اللقاء رئيس جامعة تعز الدكتور محمد الشعيبي ومدير عام المؤسسة المحلية للمياه المهندس عبد السلام الحكيمي.

زر الذهاب إلى الأعلى