[esi views ttl="1"]
أرشيف محلي

وثاق تعلن نتائج استبيان في عمران حول توصيات فريق القضية الجنوبية

أعلنت مؤسسة وثاق للتوجه المدني عن نتائج استبيانها الذي أجرته بالتعاون مع المعهد الديمقراطي الأمريكي (NDI)بمحافظة عمران، والذي جاء ضمن مشروع المشاركة المجتمعية في مؤتمر الحوار الوطني "مخرجات الجلسة العامة الثانية عن القضية الجنوبية".

وبحسب بلاغ صحفي تلقى "نشوان نيوز" نسخة منه فقد اظهرت نتائج الاستبيان المجتمعي تأييد 53.08 % من أبناء محافظة عمران مع رفع كافة المظاهر العسكرية في مدن الجنوب ووقف العنف ضد فعاليات حقوق التعبير السلمية، 53.58 % مع الافراج عن معتقلي الحراك الجنوبي السلمي وإلغاء كافة الاحكام الصادرة بحق الرموز والقيادات الجنوبية.

وكانت نسبة 74.42% من اجمالي المبحوثين مع إعادة المبعدين الجنوبيين من الوظيفة العامة، فيما 66.58% مع وقف صرف الاراضي في عدن ومحافظات الجنوب.

كما بينت نتائج الاستبيان بأن 66.92 % مع قيام الدولة باسترداد جميع الاراضي والاموال المنهوبة في الجنوب ومحاسبة الناهبين قضائيا وإداري.

وأيد 59.08 % مراجعة عقود حماية الشركات النفطية والتي تحتوي على فرض إتاوات لصالح قوى متنفذة.

وأظهر 50.83 % من ابناء محافظة عمران مع "إدانة الفتاوي التكفيرية التي صدرت بحق ابناء الجنوب بعد حرب 1994م وإحالة المتهمين فيه للقضاء"، فيما 63.50 % مع "معاملة شهداء وجرحى الحراك الجنوبي السلمي كأمثالهم من شهداء وجرحى الثورة السلمية ".

وأشارت نتائج الاستبيان بأن 55.00 % مع اعطاء لجنة كشف الحقيقة كافة الصلاحيات للكشف عن المخفين قسرياً على ذمة القضية الجنوبية ، فيما 66.94% يؤيدون منح لجنة كشف الحقيقة الصلاحيات الكاملة عن حالات الإخفاء القسري من الجنوبيين والإفراج عنهم وتعويضهم التعويض العادل.

الجدير بالذكر ان مؤسسة وثاق للتوجه المدني من المنظمات المدنية الغير حكومية والتي تعمل في اليمن.

زر الذهاب إلى الأعلى