[esi views ttl="1"]
أرشيف محلي

وزراء خارجية ورؤساء وفود 30 دولة يشاركون في اجتماع اصدقاء اليمن بنيويورك

تحتضن مدينة نيويورك الأمريكية بعد غد الأربعاء الاجتماع الوزاري السادس لمجموعة أصدقاء اليمن، لبحث آخر التطورات على الساحة اليمنية وتقييم مستوى التقدم المحرز على الصعد السياسية والاقتصادية والأمنية, وكذا النجاحات المحققة على صعيد التسوية السياسية المستندة إلى المبادرة الخليجية وآليتها التنفيذية المزمنة وفي مقدمة ذلك سير أعمال مؤتمر الحوار الوطني الشامل .

ومن المقرر أن يشارك في الاجتماع وزراء الخارجية ورؤساء وفود يمثلون 30 بلدا وكذا كبار المسؤولين التنفيذيين في 8 منظمات إقليمية ودولية .. إلى جانب وفد اليمن برئاسة وزير الخارجية الدكتور أبوبكر القربي وعضوية وزير التخطيط والتعاون الدولي الدكتور محمد السعدي وعدد من المسؤولين في الجهات الحكومية المعنية .

وسيناقش المشاركون في الاجتماع ثلاثة تقارير مقدمة من حكومة الوفاق الوطني تتناول عرضا موجزا للإنجازات التي حققتها في المجالات السياسية والاقتصادية والامنية، والتحديات الماثلة، فضلاً عن جوانب الدعم المطلوب من قبل أصدقاء اليمن لمساندة جهودها وتعزيز قدرة اليمن في التغلب على تلك التحديات .

وقال رئيس وفد اليمن - وزير الخارجية الدكتور أبوبكر القربي لوكالة الأنباء اليمنية (سبأ) :"إن الاجتماع الوزاري السادس لمجموعة أصدقاء اليمن الذي سيعقد في نيويورك على هامش أعمال الدورة الـ68 للجمعية العامة للأمم المتحدة يكتسب أهمية كبيرة، حيث يتزامن مع دخول العملية الانتقالية الجارية حاليا في اليمن مرحلة مهمة ومفصلية سيما وأن مؤتمر الحوار الوطني يشارف على الانتهاء، فضلا عن كونه يمثل فرصة للوقوف على التقدم المحرز في المجالات السياسية والاقتصادية والأمنية، ومناقشة العقبات التي تعترض مسار التسوية السياسية، بجانب مناقشة الخطوات المطلوبة من اليمن منذ الوقت الراهن وحتى انعقاد المؤتمر الوزاري السابع للمجموعة في شهر مارس المقبل، وكذا جوانب الدعم المطلوب لليمن من قبل الدول والمنظمات المانحة".

وأوضح الوزير القربي أن الاجتماع سيناقش ثلاثة محاور أساسية تشمل المحور السياسي، والمحور الاقتصادي، والمحور الأمني، بمايمكن أصدقاء اليمن من الوقوف على آخر التطورات في العملية السياسية، ومؤتمر الحوار الوطني الشامل، و مناقشة الوضع الاقتصادي في اليمن والإصلاحات الاقتصادية، بالإضافة إلى تقييم مستوى الوفاء بالتعهدات المعلنة في مؤتمر المانحين بالرياض، واجتماع أصدقاء اليمن في نيويورك، اللذين انعقدا في سبتمبر 2012، والتأكيد على أهمية الإسراع في تخصيص ما تبقى من تلك تعهدات، بالإضافة إلى مناقشة ما قامت به الحكومة اليمنية من جهود في سبيل تنفيذ واستيعاب هذه التعهدات.

ولفت الدكتور القربي إلى أن المجتمعين سيفردون حيزا من نقاشاتهم في المحور الامني للوقوف على التطورات الأخيرة في تنفيذ القرارات الرئاسية الأخيرة لإعادة هيكلة الجيش والأمن وكذا النجاحات المحققة على صعيد ترسيخ دعائم الأمن ومكافحة الارهاب وكذا تقييم مستوى التحديات الامنية والتهديدات الارهابية التي مازالت قائمة والدعم الدولي المطلوب لمساندة جهود اليمن في هذا الجانب .

ومن المقرر أن يصدر في ختام الاجتماع بيان عن الرئاسة المشتركة ممثلة بالجمهورية اليمنية والمملكة العربية السعودية والمملكة المتحدة حول موقف أصدقاء اليمن من العملية السياسية والجهود المبذولة من القيادة السياسية بزعامة الأخ الرئيس عبدربه منصور هادي رئيس الجمهورية لتنفيذ المبادرة الخليجية وآليتها التنفيذية، وتأكيد إستمرار الدعم الدولي الكامل لليمن وفقاً للمبادرة الخليجية وقراري مجلس الأمن ذات الصلة، فضلا عن دعم الإجراءات المتخذة من قبل الاخ رئيس الجمهورية في سبيل تنفيذها وصولاً إلى الانتخابات في عام 2014م.

وكانت مجموعة أصدقاء اليمن تأسست في يناير كانون الثاني 2010 في اجتماع لوزراء خارجية الدول الاعضاء عقد في لندن وذلك بهدف حشد الدعم الدولي لليمن لتسريع وتائر التنمية الشاملة وتعزيز قدرته على مجابهة التحديات التي تهدد حاضره ومستقبله ومعالجة الأسباب الكامنة وراء عدم الاستقرار ومساندة جهوده في مكافحة الارهاب .

وعقدت المجموعة منذ تأسيسها خمسة اجتماعات وزارية الاول كان في 24 يناير 2010 بالعاصمة البريطانية لندن، والثاني في 24 سبتمبر 2010 بمدينة نيويورك الأمريكية، والثالث في 23 مايو 2012 بالعاصمة السعودية الرياض والرابع في 27 سبتمبر من نفس العام في مدينة نيويورك الأمريكية والأخير في مارس المنصرم بلندن.

وتضم المجموعة في عضويتها39 بلدا ومنظمة إقليمية ودولية تشمل المملكة العربية السعودية، الإمارات العربية المتحدة، دولة قطر، دولة الكويت، مملكة البحرين، سلطنة عمان، المملكة الأردنية الهاشمية، جمهورية مصر العربية، المملكة المتحدة، الولايات المتحدة الأمريكية، وروسيا الاتحادية، جمهورية الصين، فرنسا، ألمانيا، اليابان، تركيا، هولندا، الجزائر، استراليا، جمهورية كوريا، والبرازيل، ماليزيا، التشيك، الدنمارك، الهند، اسبانيا، اندونيسيا، سويسرا، إيطاليا، تونس،.. في حين تضم المنظمات الاقليمية والدولية مجلس التعاون لدول الخليج، جامعة الدول العربية، الاتحاد الأوروبي، الأمم المتحدة، منظمة التعاون الإسلامي، البنك الإسلامي للتنمية، صندوق النقد الدولي، البنك الدولي، الصندوق العربي للإنماء الاقتصادي والاجتماعي، الصندوق السعودي للتنمية، ومنظمة الأوبك.

زر الذهاب إلى الأعلى