[esi views ttl="1"]
arpo37

السعودية تفوز بعضوية مجلس الأمن الدولي لفترة عامين

فازت المملكة العربية السعودية مساء أمس بأغلبية ساحقة بعضوية مجلس الأمن الدولي لفترة عامين بعد ان حصلت على تأييد (176) دولة من بين (191) دولة في الجمعية العامة للأمم المتحدة.

وفي تصريح لصحيفة «الرياض» قال مندوب المملكة الدائم لدى الأمم المتحدة السفير عبدالله بن يحيى المعلمي عن فوز المملكة بعضوية مجلس الأمن مع مطلع شهر يناير القادم: «بدون شك نحن وجدنا في كل من التقينا بهم تقديراً عميقاً لسياسة المملكة العربية السعودية ولخادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز وللمبادرات الايجابية التي قامت بها المملكة على مر العقود الماضية في سبيل تحقيق الأمن والسلام في المنطقة وفي العالم أجمع.. وبدون شك ان انتخاب المملكة عضواً في مجلس الأمن هو تجسيد لهذه المكانة الدولية وانعكاس لها وتقدير لمواقف المملكة في كل القضايا».

واضاف مندوب المملكة الدائم لدى الأمم المتحدة إن المملكة ستعمل من خلال هذه المسؤولية الجديدة للإسهام في الأمن والسلم الدوليين وانتخابنا اليوم انعكاس لسياستنا طويلة الأمد في دعم الوسطية وحل الخلافات بالسبل السلمية.

وهنأ في تصريح للصحفيين تشاد ونيجيريا وليتوانيا وتشيلي على الانضمام لمجلس الأمن. وردا على سؤال حول الوضع في سورية باعتباره أهم القضايا على جدول أعمال مجلس الأمن جدد المعلمي دعم المملكة للشعب السوري وقال "إننا ندعم الشعب السوري وكفاحه لتحقيق تطلعاته للحرية والرخاء والوحدة، ونتطلع إلى العمل مع بقية المجتمع الدولي لمساعدة إخواننا السوريين في تحقيق أهدافهم. ولكن القضية الفلسطينية تحظى بالأهمية نفسها إن لم تكن أهم من وجهة نظرنا لأنها هي القضية الجوهرية للصعاب في الشرق الأوسط." وأعرب المعلمي عن الأمل في أن تتمكن المملكة من العمل مع بقية أعضاء مجلس الأمن للتوصل إلى حل سلمي وتمكين الفلسطينيين من إقامة دولتهم المستقلة على الأرض المحتلة منذ عام 1967م بعاصمتها القدس

وقد فازت السعودية بالمقعد إلى جانب تشاد وتشيلي وليتوانيا ونيجيريا التي انتخبت ايضا اعضاء غير دائمين في مجلس الامن.

وانتخبت هذه الدول الخمس من قبل اعضاء الجمعية العامة للامم المتحدة لدورة من سنتين تبدأ في الاول من كانون الثاني/يناير 2014.

ونالت المملكة 176 صوتا من اصوات الدول الاعضاء وتشاد 184 ونيجيريا وتشيلي 186 وليتوانيا 187 صوتا.

ولم يسبق لاي من تشاد وليتوانيا والمملكة ان شغلت مقعدا في مجلس الامن.

اما نيجيريا التي انضمت إلى الامم المتحدة في 1960 فكانت عضوا غير دائم في المجلس اربع مرات كان آخرها بين 2010 و2011 وكذلك تشيلي (اخر مرة كانت بين 2003 و2004). وكانت غامبيا نافست في بادئ الامر نيجيريا من داخل الكتلة الافريقية قبل ان تسحب ترشيحها الاسبوع الماضي.

والمجلس الذي يضم 15 عضوا يجدد سنويا خمسة اعضاء من الدول العشر التي تتولى مقاعد غير دائمة، على اساس مناطقي. والدول التي تم اختيارها لم يكن لها اي منافس في مناطقها.

وتحل الدول المنتخبة اعتبارا من كانون الثاني/يناير محل المغرب وتوغو وباكستان وغواتيمالا واذربيجان.

والدول الخمس الاخرى غير الدائمة العضوية هي رواندا والارجنتين ولوكسمبورغ وكوريا الجنوبية واستراليا. وتنتهي ولايتها في نهاية 2014.

والدول الخمس الدائمة العضوية في مجلس الامن التي تحظى بحق النقض ولها نفوذ كبير في المجلس هي الولايات المتحدة والصين وفرنسا وروسيا وبريطانيا.

زر الذهاب إلى الأعلى