عبد الفتاح الربيعي الجماجم اسم اشتهر في مدينة عدن منذ بداية الحراك الجنوبي في اليمن عام 2007 وهو من انشط الشباب الجنوبيين هناك سجن سبع مرات وتعرض لاقسى انواع التعذيب بسبب نشاطه لاجل القضية الجنوبية كما يقول ووجهت اليه كما قال تهمة الاصرار على مطلب " التحرير والاستقلال" .
ضيفنا في الحوار اضافة إلى نشاطه المستقل كان عضوا في الحركة الشبابية والطلابية.. عند قراءة مقالاته عبر حسابه في فيس بوك أو عندما تقرا هذا الحوار تعرف انه شخص لا تفارق الصراحة كلامه ومواقفه في هذا الحوار يتحدث عن كثير من الامور بكل وضوح وصراحة فتحدث كثيرا عن الدور الإيراني في الجنوب وعن اسباب الاخفاق الذي يحصل للقضية الجنوبية واسباب ضمان نجاحها ولا يخفي في هذا الحوار مدى شدته وحنقه على الحزب الاشتراكي لاسباب ذكرها وتحدث عن عدد من القضايا فالي نص الحوار:
سابدا هذا الحوار من مقال كتبته انت قبل سنوات بعنوان " كنت في إيران" حدثنا عن هذه المقالة وما قصة ذهابك إلى إيران؟
الاصل في ذهابي إلى إيران كان بعد خروجي من المعتقل وتم تعذيبي فيه في شهر يوليو 2011 م اتى الي شخصين احدهما يعمل بالامن يدعي انه وكيل عدنان البيض وقال لي يا جماجم انت في الحراك الجنوبي ولن ينتصر الحراك الا بدعم دولي ما رايك نذهب إلى دولة تدعمنا قلت له ما هي الدولة قال إيران فوافقت مباشرة لانه تم تعذيبي فاول ما وافقت على السفر زملائي اعترضوا علي وقالوا ان إيران دولة شيعية ونحن دولة سنية وسنعيد المشاكل مع دول الخليج ولازم نكسب هذه الدول وقع الخلاف بيني وبين اصحابي وقلت لهم انتم نظرتكم من زاوية ضيقة اذا لم اذهب انا سيختارون شخصا اخر من ابناء الجنوب وسيذهب إلى إيران ولن نعرف ماذا يريد الإيرانيون وقع الخلاف بيني وبين صاحبي فهمي الضالعي صاحب المركز الاعلامي الجنوبي وصاحب منتديات الضالع بوابة الجنوب واصحابي الآخرين رفضوا سفري حتى وصل الامر ان والدي تبرا مني لكن بعدها اتفقت مع اصحابي ان سفري إلى إيران سيكون لاجل تحريك المياه الراكدة انني اول ما ارجع من إيران اعلن في عن سفري إلى إيران في الاعلام حتى يعلم علماء اهل السنة عن الخطر الإيراني ومحاولة توسعه لان الإيرانيين لهم حلفاء في الجنوب من الثمانينات من بينهم علي ناصر محمد..
لما ذهبنا إلى إيران وصلنا دمشق كان عددنا ثمانية واحد يعمل مع الإيرانيين اسمه نبيل عبد الواسع اخوه نوفل عبد الواسع الذي يعمل مع الامن وجمال الحميدي هذا شخص اتى عدن في 98 تقريبا وسكن في عدن ودرس في صنعاء وولد في تعز ويدعي انه من بيت الرسول- صلى الله عليه وسلم – ومعنا كذلك في السفر اربع فتيات من المعلا وكريتر.. لما وصلنا دمشق في شوال عام 2011 م كانت المقابلة مع واحد يتحدث العربية كانه لهجته عراقية وهو من الاهواز وسكنا في شقة بمنطقة سياحية وهي منطقة المزة بدمشق اخذونا في سيارات مظللة لما دخلنا الشقة استمع الينا وما هي مطالبنا وقال نحن مستعدون ان ندعمكم يا الحراك الجنوبي بس بشرط ان تتبنون مبدا الفيدرالية وان نتبع علي ناصر محمد قلت له نحن نرفض هذا الكلام شاء من شاء وابى من ابى وباذن الله عاجلا ام اجلا سينتصر شعب الجنوب فنحن من نمتلك بحر العرب ونطل على باب المندب مع الغضب وعندما رايت انهم يفرضون علينا الفيدرالية خرجنا طلبت منهم ارجاعنا إلى عدن بدؤوا يتلاعبوا..
وبعدها وعدونا اننا سندخل طهران تحت حجة حضور مؤتمر الصحوة الاسلامية فانا اللي اعجبني انه مؤتمر دولي ونرفع علم الجنوب اعتراف اقراري اننا دولة واننا مكون من دولة معترف بها لان هناك العدد من الاحزاب والافراد من الشمال الذين حضروا هذا المؤتمر من صعدة وتعز وصنعاء وكذلك الحزب الاشتراكي وعلى راسهم سلطان السامعي ومن حزب الاصلاح قيادات اصلاحية من تعز ذهبت إلى إيران ذهبنا إلى إيران من دمشق بدون جوازات سفر ولما عرفوا انني ارفع علم الجنوب تم منعي من حضور مؤتمر الصحوة الاسلامية فمكثت في الفندق بطهران قبل ان يلتقوا بنا اخذونا بجولة على بعض الحسينيات وكذلك إلى مدينة قم الحوزة العلمية وبعد ان جلسوا معنا في الفندق بدا الإيرانيون يسالون عن اعمارنا وبعد نقاشات جرت بيننا وبينهم قالوا نحن مستعدون لدعمكم بس استلموا الدعم من الحوثي فقلت لهم تريدون ان تفرضوا علينا وصاية راح علي عبد الله ياتي عبد الملك الحوثي دعمكم هذا لن يكون من اجل التحرير والاستقلال سيكون فقط من اجل اشغال الامن أو اشغال اطراف عن توسع الحوثي في البلاد ستدعموننا لاجل اشغالهم فقط اي اشغال الجنوب في مشاكل ومعمعة ليستغلها الحوثي في تمدده وبعدها ليكون له اتباع سيظهرون متى ما طلب منهم ذلك فعرفت اننا سنكون مستخدمين فقط وليس دعم قوي لاجل الاستقلال..
وفي الجلسة التي بعدها اخذوا كل شخص منا على انفراد بحسب طلب جمال الحميدي الذي جلس معهم على انفراد اكثر من ساعة ونحن جلسنا مع الإيرانيين من خمس دقائق فقط ومن ضمن الاسئلة التي وجهت إلى عن علي ناصر محمد وعن علي سالم البيض وهل علي ناصر يمتلك شعبية في الشارع الجنوبي قلت لهم بسبب تبني علي ناصر للفيدرالية جعل الشارع الجنوبي لا يرغبون باتباعه لكن البيض لما تبنى مبدا التحرير والاستقلال كانت له الشعبية والثقل في الشارع الجنوبي وبعدها غادرت طهران إلى عدن وعلى اساس من البداية تحريك المياه الراكدة.
ماذا تقصد بتحريك المياه الراكدة؟
يعني انا اعلن انني ذهبت إيران من اجل ان تستيقظ دول الجوار ان هناك خطر إيراني يهدد الجنوب بالنسبة للذين اخذوني ونسقوا لي السفر ضنوا انني غبي وانهم يستخدموني وقد اتفقت من قبل مع اصحابي الذين كانوا رفضوا ذهابي إلى إيران اتفقت معهم من قبل انني اول ما ارجع إلى عدن اعلن عن ذهابي إلى إيران فاعلنت بمقال كتبته في الانترنت بعنوان " لقد كنت في إيران" فتم حذف الموضوع بسرعة لكن بدات الامور تتحرك بعد اعلاني لكن المصيبة ان كثير من مشايخ القبائل والقيادات الجنوبية الذين في دول الخليج استفادوا من هذا الامر من خلال الجلوس مع قيادات الخليج استغلوا الموضوع لاجل مصالح شخصية وليس لاجل ان يكون لهم وطن فلم يستفيدوا من الامر لانه لا يوجد سياسي جنوبي محنك في الخليج سامحهم الله.
لما وافق الإيرانيون على دعمكم.. تحت اي مسمى وتحت اي غطاء سيتم دعمكم هل تحت مسمى حقوقي ام ديني ام سياسي ام ماذا؟
الغطاء كان انه سيتم دعمنا بحجة دعم مشاريع البنية التحتية مثل اعادة تاهيل المستشفيات والطرقات والمدارس وغيرها من المرافق الحكومية وكذلك تحت غطاء منظمات حقوقية انسانية. اول ما وصلتم إلى دمشق كان الذهاب إلى طهران كما قلت سابقا بدون جوازات سفر..
ماذا كانت تمثل سوريا بالنسبة لإيران؟
ولاية تابعة لطهران يعني انك اذا دخلت دمشق يعني انك دخلت إيران فكانت تمثل ولاية أو محطة إيرانية من هناك يتم السفر إلى طهران بدون جواز سفر وكانك تتنقل بين ولايات إيرانية. افهم من كلامك السابق انك تستنكر الدعم الإيراني لبعض الاطراف في الجنوب؟
نعم لان الدعم الإيراني ليس من اجل التحرير والاستقلال انما لعدة امور منها لجعل الحوثي وصيا علينا.
ما العيب اذا كان هذا الدعم في صالح القضية الجنوبية؟
انا اسال سؤال كم لهم سنوات من استلام الدعم من إيران ونحن إلى يومنا هذا لم نتقدم إلى رؤية نور الحرية والاستقلال لم نر من هذا الدعم الا مزيدا من الفتن والانشقاقات فيما بيننا فهو دعم من اجل الفتنة وليس لاجل الاستقلال وقد صرح لنا احد الإيرانيين قال نحن لا ندعمكم لاجل الاستقلال لانه اذا اصبحت لكم دولة ربما سيتفرد طرف بالقرار من الاطراف التي تعادينا فيذهب دعمنا ادراج الرياح.
لماذا المبالغة من خطر الدعم قد يكون الدعم عفوي لشباب وناشطين وليس منظم؟
اذا كان الدعم عفوي وليس منظم فلن تفرض إيران ذهاب الجنوبيين إلى بيروت لاخذ دورات اعلامية وسياسية وعسكرية فالدعم منظم ولهذا يقومون برصد وعمل تسليط الضوء ودراسة عن الشخصيات في بيروت وبالمناسبة الدعم الإيراني لعلي سالم البيض هو لاجل احتوائه فقط لان له شعبيته في الجنوب والا فإيران تفضل علي ناصر محمد لانه وقف معهم في الثمانينات في الحرب العراقية الإيرانية فالدعم ليس حبا في البيض انما لاجل الاحتواء فقط. سبع سنوات على مسيرة الحراك الجنوبي..
برايك إلى اين تسير القضية الجنوبية؟
إلى الهاوية. لماذا؟ بسبب وجود علي سالم البيض في لبنان وهناك طرف ثالث يلعب بالحراك الجنوبي وهو السبب فا المناضل حسن باعوم تحرير واستقلال والبيض كذلك والذي هو بعيد عن الضوء علي ناصر فمطلبه فيدرالية والصحيح ان علي ناصر محمد هو الذي له علاقة بإيران وليس البيض ولكن علي سالم البيض فرضت عليه وصاية حزب الله واصبح تحت الاقامة الجبرية هناك في لبنان اضافة إلى ذلك ان بعض الحاشية التي حول البيض هي سبب الفتن والمشاكل.
اذا كانت هذه نظرتك إلى مصير القضية الجنوبية اذن فما هو الحل؟
خروج علي سالم من بيروت واذا كان اي دولة خليجية ستقف معنا من اجل تحريرنا ونكون دولة ذات سيادة...
مقاطعا.. ما العيب من بقاء البيض في لبنان؟
مفروض عليه وصاية حزب الله لا يستطيع ان يصرح باي شيء الا ما يرضي حزب الله ولا يمكن ان ياتي بتصريحات تتعارض مع سياسات هذا الحزب والدولة الإيرانية فهل علي سالم البيض مستفيد من عداوته لدول الخليج ودول الجوار ليس مستفيد من ذلك.
هل لازال الشباب يتم ارسالهم إلى إيران؟
نعم شباب ونساء كذلك إلى إيران و إلى بيروت وهناك يقومون بدراسة وتحليل الاشخاص هناك كاميرات في الغرف تراقب الاشخاص القادمين إلى طهران وبيروت وعبرها يتم مراقبة السلوكيات والتصرفات من اجل يعرفوا من يختاروا ومن يجندوا ومن الذي يستحق ان يعملوا له دورات لتهيئته للعمل معهم. من خلال حسابك على فيس بوك..
الاحظ هجومك الكثير على قناة "عدن لايف" مع انها قناة الجنوبيين لماذا هذا الهجوم؟
قناة عدن لايف اولا اسال عن مديرها عبد الناصر الجعري يقال انه بالامن القومي هذا الشخص يقوم باظهار اشخاص واقصاء اشخاص من هذه القناة كذلك تلميع اشخاص وذم اخرين هذه قناة تبحث عن فتنة مهمتها بث الفرقة والتباغض بين ابناء الجنوب وهي تلميع فصيل معين وتقصي وتتجاهل الآخرين اضافة إلى هذا ان التمويل إيراني ومن اجل مصلحة إيران وليس لاجل مصلحة الجنوب فقبل فترة ظهروا خطاب لحسن نصر الله هذا من اجل قياس نبض الشارع الجنوبي....
مقاطعا... اليس بقية القنوات الاخبارية تنقل هذه الخطابات فهل يعني انها قنوات تابعة لإيران؟
الامر مختلف هنا فالقنوات الاخرى تنقل هذه الخطابات لحسن نصر الله ليس فيه اشكال لانها قنوات اخبارية هذه مهمة هذه القنوات حتى انها ربما تنقل خطابات اشخاص لا يتوافقون معها ولكن لانها اخبارية مهمتها نقل الخبر اما قناة عدن لفاليف متخصصة فقط في قضية الجنوب وليست كاي قناة اخبارية متخصصة في نشر شؤون العالم كامل فمثلا نحن كنا نبغض قناة الجزيرة لانها منذ 2011 حاولت اقصاء الجنوبيين عن مطلبهم مع انها في الايام السابقة كانت تنشر فعاليات القضية الجنوبية.
لماذا برايك إلى الآن لا يوجد موقف واضح من جميع فصائل الحراك الجنوبي تجاه الثورة السورية؟
نحن في الجنوب في ثورة وشعب ثائر يجب ان نقف مع كل الثورات ولكن السياسة العمياء وهيمنة الاصنام الوثنية الاشتراكية على ثورتنا بسبب المال ولها كهنة معبدها في الجنوب وعباد الدرهم والدينار فمعهم المال والاعلام وبعض الشباب المدعومين بالمال كذلك فصوروا للعالم ان الشعب الجنوبي ضد الثورة السورية ومع نظام بشار المسد الحقيقة تقول غير ذلك اذهبوا وانظروا الشارع الجنوبي وانظروا المساجد واسالوا الناس في المدن والارياف هل انتم مع بشار المسد ام مع الشعب السوري المظلوم سيكونون مع المظلومين وليس في صف الطاغية كم عدد الذين يؤيدون بشار اقول اخرجوا نشوف مليونياتكم فالملايين الجنوبية التي تخرج هي لاجل التحرير والاستقلال ليس لهم علاقة بالظلم.
كيف تنظرون إلى اقدام احد التيارات الاسلامية إلى انشاء حركة جنوبية كحركة النهضة؟
موافقين ومرحبين لمثل هذا الامر ظهور تيارات وحركات اسلامية جنوبية لنا الفخر لانه ليس حلال لهم حرام علينا اكرر فخري واعتزازي لمثل هذه الحركات.
برايك هل كثرة الحركات والفصائل والتيارات الجنوبية يصب في صالح القضية الجنوبية ام العكس؟
الاصل في كثرة المكونات من اجل قضية التحرير والاستقلال خير لان الاختلاف في الراي لا يفسد للود قضية وهو عمل ديمقراطي اصلا لكن للاسف وجود بعض هذه المكونات في ثورتنا ليس لاجل التحرير وانما بعضها لاجل تدمير الجنوب وافشال ثورتنا وادخال الياس بين اوساط الشباب الجنوبي.
كتاباتك دائما تنتقد التيار الاشتراكي اليس من مصلحة الجنوبيين جمع الكلمة؟
لان هذا التيار ليس في مصلحة الجنوبيين وليس هدفه التحرير للجنوب انما هو اداة بيد قيادته في الاشتراكيين في الشمال فلا يتحرك الا باذنهم ولا يعمل الا تحت امرتهم فهم يخدموا مصالح الحزب فقط وليس لخدمة الجنوب والشعب الجنوبي قد جرب الاشتراكي وعرف انه لا خير فيه. كنت احد اعضاء الحركة الشبابية والطلابية..
هل خرجت من هذه الحركة ام اخرجت؟
انا لم يتم اخراجي من هذه الحركة ولكن لانني ميداني ورايت خلاف بين المكونات وسنخسر الميدان والشارع داخل عدن كما هو حاصل الآن في حضرموت فعاليتان في يوم واحد في المكلا ففضلت ان نحافظ على وجود فعالية واحدة في عدن بدون الدخول في قضايا خلافية بين المكونات أو القيادات وهذا يظهر الجنوبيون بمظهر يليق بمطلبهم.
سمعت ان بعض السياسيين الجنوبيين سيطرحون ميثاق شرف فيما اذا تمت دولة للجنوبيين سيكون هذا الميثاق يجمع الكل حتى لا يتفرد اي تيار بالقرار ويقصي الآخرين ما رايك بمثل هذا الميثاق اذا وضع؟
اذا كان هناك فعلا سيتم وضع مثل هذا الميثاق طيب لكن الذين تلطخت ايديهم بالدماء في السابق ليس لهم شرف لكن انظر هل اتفقوا الآن وهل اتفقوا لا كل واحد ينزل اتباعه يعمل فوضى اذا لم يتفقوا الآن لن يتفقوا فيما بعد.
اذا كانت فصائل الحراك متفقة على تقرير المصير لماذا هذا الاختلاف فيما بينهم مع اتفاقهم في الهدف؟
متفقون على التحرير والاستقلال لكن المشكلة المال السياسي هذا الذي لا يريد دعمنا هذا الدعم الإيراني اصلا لا يريد تحرير الجنوب انما يريد هيمنة طرف على طرف واشغالنا في فتنة بيننا البين حتى يبسط من يثقون به على الارض وأمريكا بالنهاية لن تعترف الا بالاقوى بالذي يهيمن ويحفظ مصالحها في الجنوب لان اغلب الثروات موجودة في الجنوب ونحن مطلون على بحر العرب فأمريكا ستتعاون بالذي له الهينمة على الارض وفرض القوة كما فعلت في العراق فرضت حكم الشيعة الاقلية على اهل السنة الاغلبية دعمتهم حتى يحفظوا مصالحها النفطية واريد ان اقول لك كلاما سيزعل منه الاخوة في الخليج وهو ان نهضة الجنوب من دمار الخليج واستقلال الجنوب وتحريره ليس من مصلحة الحوثيين لاننا نحن من نملك الموارد النفطية والاقتصادية والاهمية الجغرافية؟
اذن افهم من كلامك انه لا وجود لإيران من مصلحة في فك الارتباط هل تقصد ذلك؟
نحن بلد سني وليس شيعي فإيران لن تثق الا بمن يواليها دينيا وعقائديا وليس سياسيا فقط فالدعم الإيراني الآن ليس هدفه الاستقلال انما التوتر في الجنوب لتسمح هذه الحالة من عدم الاستقرار بالتغلغل الحوثي واستغلاله لمثل هذه الظروف من الاختلالات الامنية.
هل هناك تدريب عسكري لشباب جنوبيين؟
نعم هناك اماكن للتدريب العسكري في مناطق جنوبية في الضالع سمعنا من محمد علي احمد قال ان الحوثي يدعم اربعة معسكرات وذكر منها في حالمين والشعيب ومعسكر في جحاف وذكر معسكر في الازارق وهو الاساس والتدريب يتم عن طريق الجنوبيين بدون علم المجندين ان الدعم إيراني عبر الحوثي.
هل من امل في تقارب وجهات النظر الجنوبية؟
اذا ابتعدت الاصنام الوثنية ورفعت نفسها من التدخل في القضية الجنوبية فالذين خسروا وطن بسبب حماقاتهم لا يمكن ان يستردوه هؤلاء غضب الله عليهم كان بين ايديهم وطن يمتلك ثروات عديدة وطائلة فبدلوا دينهم فغضب الله عليهم وخسروا وطن وسلط الله علينا من لا يرحمنا واخذ ما بايدينا واذلنا إلى الآن سبع سنوات شعب اقل ما يقال انه تسعين بالمائة منه يطالب بالاستقلال لماذا لم ننتصر إلى الآن هناك شيء وهناك علة صحيح ان النصر من عند الله وهذا شعب عظيم له سبع سنين من التضحيات والصبر لكن علة هذا الشعب انه لا يملك قيادة فبالله عليك كيف بشعب يتبع شخص هرب من معركة من اجل ان ينجو بنفسه هو واسرته وترك الشعب يلاقي هذا المصير انسان لم يضحي من اجل الشعب كيف اتبعه انسان لا يحب شعبه فالذي يحب شعبه يثبت تضحيته تاتي هذه القيادات التي في المهجر وتفرض علينا المؤتمرات خارج الوطن ياتون إلى الداخل ليثبتوا انهم فعلا قادة فالقائد هو الذي يتقدم الشعب والجيش وليس من يقدم شعبه وجيشه.
فيما يخصك انت اعتقلت من اجل نشاطك كناشط جنوبي سبع مرات اربع مرات في الامن السياسي وثلاث مرات في الامن العام ربما انت اكثر ناشط جنوبي تم اعتقاله ما اسباب كل هذه الاعتقالات؟
من اجل كلمة واحدة " التحرير والاستقلال" وتم تعذيبي في كل هذه الاعتقالات بالامن السياسي عندما قلت التحرير والاستقلال مطلبي تم تعذيبنا وقذف امهاتنا باوصاف قذرة جدا لا داعي لذكرها.
كلمة اخيرة تريد ان تقولها اخر هذا الحوار؟
اقول للشباب الجنوبي النصر من عند الله وما نحن الا اساب قال الله (يا ايها الذين امنوا ان تنصروا الله ينصركم ويثبت اقدامكم.( لهذا انصروه باقامة الصلاة والامر بالمعروف والنهي عن المنكر ولا تتبعوا سبيل من كان قبلكم عندما ضيعوا دينهم فلقد خسروا وطن حينما غضب الله عليهم واعتبروا من مصيرهم فقد كان لهم جيش تخاف منه جزيرة العرب فاصبحوا مشردين وابعدوا عن هؤلاء فلم يصل الجنوب إلى ما هو عليه الآن الا بسببهم وانصحكم ان يكون قدوتكم علماء الدين معنا علماء ومشايخ علم من بينهم الشيخ حسين بن شعيب واعضاء الهيئة الشرعية الجنوبية التي لا تبحث عن مصالح شخصية أو حزبية.