[esi views ttl="1"]
arpo37

سيف الإسلام القذافي يقبل بمحاكمته داخل ليبيا

ظهر سيف الإسلام القذافي نجل الزعيم الليبي الراحل معمر القذافي أمس الأول بشكل عابر على تلفزيون ليبي خاص من زنزانته في سجن في الزنتان (180 كلم جنوب غرب طرابلس).

ورد سيف الإسلام بشكل مقتضب جدا على ثلاثة اسئلة من صحافي تلفزيون "العاصمة". ورد ايجابا على اسئلة حول ما اذا كان يتلقى زيارات أو ما اذا كان في صحة جيدة.

وعلى سؤال ما اذا كان يريد محاكمته في الزنتان أو طرابلس قال سيف الإسلام: الزنتان تقع في ليبيا.. ولا فرق بين الزنتان وطرابلس".

وظهر في لباس المعتقلين الأزرق وهو جالس على سرير في زنزانته.
وبعدما كان يمتنع في بادئ الأمر عبر محاميه عن لقاء الصحافيين، وافق أخيرا على الرد على ثلاثة أسئلة محددة بحسب القناة التلفزيونية.

وبدا سيف الإسلام متوترا ومنزعجا أمام الكاميرا وحاول وضع اصبعه على شفتيه لإخفاء انه فقد احد اسنانه الأمامية.

من جهته قال العقيد العجمي العتيري آمر الكتيبة التي اعتقلت سيف الإسلام في نوفمبر 2011م والتي تحتجزه منذ ذلك الحين: إن ثوار الزنتان السابقين لا ينوون نقل سيف الإسلام إلى طرابلس "لأسباب أمنية".

وسيف الإسلام الملاحق من قبل المحكمة الجنائية الدولية بتهمة ارتكاب جرائم ضد الإنسانية، وجهت إليه التهم في 24 اكتوبر محكمة في طرابلس مع أكثر من ثلاثين من كبار مسؤولي النظام السابق في قضية قمع الانتفاضة في 2011م.

لكن الثوار السابقين في الزنتان رفضوا تسليم سيف الإسلام إلى طرابلس لكي يمثل أمام المحكمة رغم طلب من المدعي العام.

وتؤكد السلطات الليبية الانتقالية التي حاولت دون جدوى التفاوض حول نقل سيف الإسلام إلى طرابلس، إنه معتقل في سجن تحت سلطة الدولة.

ويواجه نجل معمر القذافي أيضا اتهامات في قضية في الزنتان لمحاولته تبادل معلومات خلال زيارة وفد من المحكمة الجنائية الدولية في 7 يونيو 2012 في هذه المدينة.

وقدمت السلطات الليبية في 1 مايو التماسا احتجت فيه على صلاحية المحكمة الجنائية الدولية في ملاحقة نجل القذافي وكذلك رئيس المخابرات في النظام السابق عبدالله السنوسي (63 عاما) المسجون في ليبيا أيضا بعد أن أوقفته موريتانيا في منتصف مارس وسلمته إلى ليبيا في 5 سبتمبر.

وفي اغسطس سمحت المحكمة الجنائية الدولية لليبيا بمحاكمة عبدالله السنوسي على أراضيها.

زر الذهاب إلى الأعلى