[esi views ttl="1"][esi views ttl="1"]

الظواهري يصدر قراراً بفصل قاعدة العراق عن سوريا والبغدادي يرفض الامتثال

أعلن زعيم تنظيم القاعدة أيمن الظواهري إلغاء تنظيم الدولة الإسلامية في العراق والشام واستمرار العمل بدولة العراق الإسلامية ضمن حدود العراق ، وجبهة النصرة لأهل الشام في حدودها بسوريا.

وانتقد الظواهري في تسجيل صوتي بثته الجزيرة إعلان زعيم دولة العراق الإسلامية أبو بكر البغدادي عن إنشاء تنظيم الدولة الإسلامية في العراق والشام من دون استشارة قيادة تنظيم القاعدة أو إخطارها.

وانتقد أيضا قائد جبهة النصرة لأهل الشام أبو محمد الجولاني لرفضه للتنظيم المستحدث وإعلانه الولاء لتنظيم القاعدة من دون استشارة قيادة التنظيم أو إعلامها.

وأوضح الظواهري أن جبهة النصرة فرع مستقل لتنظيم القاعدة وولايته المكانية سوريا، وقرر اختيار أبو محمد الجولاني قائدا للجبهة لمدة عام على أن يرفع مجلس شورى الجبهة تقريرا إلى قيادة القاعدة لاتخاذ قراره بشأن استمراره أو اختيار قائد بديل.

وسمى الظواهري أيضا البغدادي أميرا لدولة العراق الإسلامية لمدة عام على أن تتخذ قيادة التنظيم قرارا باستمراره أو إعفائه بعد تلقي تقرير من مجلس شورى التنظيم العراقي.

وطلب الظواهري من للبغدادي والجولاني تبادل المساعدة والحرص على وقف المواجهات و"تعظيم حرمات المسلمين في دمائهم وأعراضهم وأموالهم وعدم الاعتداء على ذلك إلا بناء على حكم قضائي". وهدد بالتعامل "بشدة" مع من يخوض في دماء المسلمين.

من جهته أعلن أبو بكر البغدادي، أمير تنظيم "الدولة الإسلامية في العراق وبلاد الشام" (داعش)، التابع لتنظيم القاعدة، في تسجيل صوتي منسوب له رفضه الامتثال لقرار أيمن الظواهري، زعيم تنظيم القاعدة، إلغاء تنظيم "داعش". حسبما نقلت وكالة الأناضول.

زر الذهاب إلى الأعلى