[esi views ttl="1"]
أرشيف محلي

اليمن والصين يوقعان اتفاقية توسيع محطة الحاويات ميناء عدن بتكلفة 507 ملايين دولار

وقع اليوم في العاصمة الصينية بيجين على اتفاقية توسعة وتعميق محطة الحاويات بميناء عدن بين مؤسسة موانئ خليج عدن والشركة الصينية لهندسة الموانئ المحدودة وذلك في اطار زيارة الرئيس عبد ربه منصور هادي رئيس الجمهورية إلى جمهورية الصين الشعبية.

وينفذ المشروع بتكلفة اجمالية 507 ملايين دولار ويشمل بناء رصيف إضافي في الجهة الغربية من رصيف ميناء كالتكس بطول ألف متر وعمق 18 متر ، فضلا عن تعميق وتوسعه القناه الملاحية الخارجية بطول 7400 مترا وعرض 250 مترا وعمق 18 مترا إضافة إلى القناة الملاحية الداخلية بطول 3800 مترا وعرض 230 مترا وعمق 18 متر.

كما تنص الاتفاقية على تعميق وتوسعة حوض استدارة السفن وتركيب رافعات جسريه عملاقة ورافعة حاويات متنقلة وقاطرات عملاقة لنقل الحاويات للمرحلة الأولى من الرصيف لرفع قدرة المناولة حتى مليون ونصف حاوية في العام بإضافة 500 الف حاوية بالإضافة إلى ملحقات أخرى من ساحة خزن للحاويات ومرافق خدمية ومباني إدارية وورشة مركزية للصيانة العامة.

وقع الاتفاقية عن الجانب اليمني رئيس مجلس إدارة مؤسسة مواني خليج عدن القبطان سامي سعيد فارع وعن الشركة الصينية رئيس الشركة السيد مو ونهي .

وتعد شركة شينا هاربور المنفذة للمشروع و المملوكة للحكومة الصينية من اعرق واكبر الشركات الصينية في مجالات الهندسة والموانئ والمطارات وتملك 62 فرعا في معظم دول العالم .

وسيمثل انجاز المشروع ، نقلة نوعية للعمل الملاحي في ميناء عدن ذو التاريخ الحافل والقريب من خط الملاحة الدولية لاستشراف المستقبل كما سيعزز انجازه التعاون المستقبلي بين اليمن والصين .

حضر مراسيم التوقيع امين عام رئاسة الجمهورية الدكتور علي منصور بن سفاع ووزير التخطيط والتعاون الدولي الدكتور محمد السعدي ووزير النقل الدكتور واعد باذيب ووزير المالية صخر الوجيه وعدد من المسئولين والمختصين من الجانبين.

زر الذهاب إلى الأعلى