[esi views ttl="1"]
arpo14

صنعاء: بدء أعمال مؤتمر الحوكمة في اليمن بمشاركة محلية وإقليمية

أكد وزير الصناعة والتجارة الدكتور سعد الدين بن طالب على أهمية مؤتمر الحوكمة في الخروج بمحددات لبناء دولة مدنية حديثة ، خاصة وأن أن اليمن ستوقع قريبا بروتوكول الانضمام إلى منظمة التجارة العالمية.

واعتبر بن طالب - خلال المؤتمر الثاني للحوكمة في اليمن الذي نظمه اليوم بصنعاء نادي الأعمال اليمني بمشاركة العديد من الشركات والبنوك والمؤسسات التجارية ورجال المال والأعمال وممثلين عن الجانب الحكومي والقطاع الخاص والمهتمين بالشأن التجاري - اعتبر انضمام اليمن إلى منظمة التجارة العالمية مرتبط ارتباطا مباشرا بحوكمة الشركات والاقتصاد

وعبر عن تطلعه لبناء دولة تتيح فرصة للأسواق المالية وجعلها في متناول الجميع دون تفريق بين صغير أو كبير ، وأن تتحول اليمن إلى دولة منتجة من خلال تفعيل دور القطاع الخاص والاستثمار الحقيق لتحويل الدولة إلى منطقة منتجة .

وشدد وزير الصناعة على ضرورة إن تكون تعمل كل البنوك على توفير مجالا للمساهمة من قبل كافة المواطنين وبأية مبالغ ، وأن تكون هناك معايير حقيقية لحوكمة الشركات مع الأخذ بالعايير الدولية في عملية الحوكمة .

وقال " إن أول شيء يجب العمل به هو أن يكون اقتصادنا وقوانيننا وشركاتنا فيها حوكمة رشيدة وجيدة، وأن نعدل مسارنا للاستفادة من منظمة التجارة العالمية " .

من جانبه أشار محافظ البنك المركزي اليمني محمد بن همام إلى أن البنوك تلعب دورا أساسيا في المجتمع من خلال الإيداع والتعاملات البنكنية وهناك تنسيق وتنظيم للاجراءات المختلفة في هذا الجانب .

وأشاد بدور رجال الأعمال في تنظيم مثل هذا المؤتمر والذي يسعى جعل دور البنوك دورا رياديا في مجال الحوكمة .. معتبرا ان حوكمة الشركات تعرف بأنها النظام الذي يتم من خلاله توجيه الشركات ومراقبة أدائها وكذا تحديد الهيكل الذي يتم من خلاله توزيع الأدوار والمسئوليات بين الأطراف المعنية في الشركة بما في ذلك مجلس الإدارة والمدراء والمساهمين .

وقدم المدير التنفيذي لشركة سابحة سامي سابحة عرضا توضيحيا لجهود النادي في مجال حوكمة الشركات في اليمن .

فيما أشار رئيس نادي رجال الأعمال اليمني فتحتي عبدالواسع إلى إسهامات نادي الأعمال اليمني وهو صاحب المبادرة الأولى في إدخال مفهوم حوكمة المؤسسات في اليمن وذلك من خلال القيام بالعديد من الفعاليات التوعوية والإرشادية كالمؤتمرات والندوات، فضلا عن الخدمات التي يقدمها النادي في هذا الجانب منها تقديم الاستشارات وغيرها .. معبرا عن تطلعه في إن يسهم هذا المؤتمر في تعزيز الوعي لدى الشركات اليمنية بأهمية تطبيق مفاهيم ومبادئ الحوكمة بما يسهم في استقرارها ونموها وتطويرها .

وتضمنت فعالية المؤتمر مناقشة عددا من أوراق العمل عن حوكمة البنوك وإطلاق دليل حوكمة البنوك ، وحوكمة الشركات في اليمن ، والحوكمة وفاعلية مجالس الإدارات وتطبيقات الحوكمة في الشركات العالمية ، وقدمت خلال الفعالية عددا من المقترحات والتوصيات في هذا المجال .

زر الذهاب إلى الأعلى