الجراد يقضى على 90% من محاصيل تهامة

وصف مدير عام وقاية النباتات بوزارة الزراعة المهندس عبدالغني الشرجبي الوضع في مناطق تهامة بالكارثي نتيجة انتشار الجراد الصحراوي في مناطق واسعة ابتداء من شمال تهامة بمنطقة حيران بمحافظة حجة وحتى المنصورية بمحافظة الحديدة.

وأوضح الشرجبي في تصريح خاص لـ”26سبتمبرنت” أن حشرات الجراد الصحراوي قضت على نحو 90 % من محاصيل الحبوب والدخن والسمسم والأعلاف ، وتتجه حاليا لمهاجمة أشجار المانجو، مشيرا إلى إن ضعف الإمكانيات والقصور في الجوانب المالية سبب تفاقم الآثار الكارثية التي سببتها أسراب الجراد على جميع المحاصيل الزراعية المنزرعة في المنطقة.. منوها أن رئيس الوزراء محمد سالم باسندوة وجه بصرف 50 مليون ريال بشكل عاجل لدعم جهود المكافحة غير أن تلك المبالغ لم تصرف بعد.

وأكد مدير عام وقاية النباتات أن 23 وحدة رش متحركة و30 مرشة ظهرية ويدوية و50 من المهندسين والفنيين والعمال يعملون حاليا ضمن جهود مكافحة الجراد بواسطة مبيدات كيمائية خاصة بحشرات الجراد، فيما ستنظم 12 وحدة رش أخرى خلال يومين إلى فرق المكافحة ، كما ستنظم الأسبوع المقبل 10 وحدات أخرى.

وشدد الشرجبي على ضرورة توفير المبالغ المالية الكافية وبشكل عاجل لمكافحة آفة الجراد الصحرواي قبل أن تقضي على الأخضر واليابس في تهامة – بحسب تعبيره-، كون الوضع في منطقة تهامة بات يشكل كارثة بكل المقاييس على المحاصيل الزراعية والمزارعين .

نشوان نيوز - 26سبتمبر