[esi views ttl="1"]
arpo14

رئيس توتال يزور اليمن للمفاوضة حول تعديل أسعار الغاز وباسندوة يضع خيارين

عقد وفد شركة توتال برئاسة رئيس مجموعة توتال كريستوف دي مارجوري الذي يزور اليمن لقاءات بالرئيس عبد ربه منصور هادي ورئيس الوزراء ووزير النفط اليوم للمفاوضة حول موضوع تعديل أسعار الغاز الطبيعي المسال المباع لشركة توتال الفرنسية خلال العام الجاري

وفي اللقاء بالرئيس، حسب وكالة الأنباء اليمنية، أكد الرئيس على ضرورة تعزيز التعاون وتوسيع أعمال الشركة وتطوير القطاعات الاستكشافية الخاصة بشركة توتال في اليمن .. مشيرا إلى ضرورة معالجة موضوع الغاز المصاحب وعدم إحراقه في الهواء والاستفادة منه في توليد الطاقة الكهربائية.

من جهته أشار رئيس مجموعة توتال إلى أن العلاقة مع اليمن استراتيجية وأن هناك وجود عمليات استكشافات وتطوير لحقول النفط .. مؤكداً حرص الشركة على تطوير وتعزيز العلاقة مع اليمن وتعديل اسعار الغاز بما يحقق مصالح الجانبين.

كما التقى رئيس توتال برئيس مجلس الوزراء محمد سالم باسندوة، وركز اللقاء على موضوع سعر البيع للغاز اليمني المسال لشركة توتال وأهمية المراجعة المشتركة لسعر البيع الراهن في اتجاه ربط سعر البيع بأسعار النفط السائدة في الأسواق الدولية وذلك كأساس لبيع وتسويق الغاز اليمني ابتداء من العام الجاري .

وأكد رئيس الوزراء على الشراكة القائمة بين اليمن وتوتال والحرص المتبادل على تعزيزها بما يخدم المصالح

المشتركة .. لافتا إلى التوافق على تعديل أسعار بيع الغاز اليمني المسال والذي تم التوصل اليه مع شركة كوجاز الكورية .. مخيراً توتال الاختيار ما بين الأسعار العالمية للغاز أو السعر المتفق عليه مع كوجاز ( أربعة عشر دولار للمليون وحدة حرارية ) .

وقال باسندوة " ان الموارد الغازية هي ثروة وطنية وأنا لا يمكن أن أقبل بإهدار هذه الثروة ، فالشعب اليمني في أمس الحاجة لكل دولار من هذا المورد وغيره من الموارد التي ينبغي أن تساهم بشكل فاعل في التنمية والتخفيف من الفقر " .

وأشار رئيس الوزراء إلى أهمية أن تراعي الشركة مصالح الشعب اليمني بالقدر الذي تراعي فيه مصالحها .. مؤكداً في الوقت نفسه أنه لا أحد يمتلك الحق في التفريط في هذه الثروة أو بيعها بسعر بخس .

من جانبه أكد رئيس توتال تفهمه لما تم طرحه من قبل رئيس الوزراء بشأن أسعار الغاز .. مشيراً إلى أن توتال ستنظر في هذا الجانب على ضوء ما تم مناقشته .. موضحاً حرص مجموعة توتال على الاستمرار في شراكتها المتميزة مع الحكومة والشعب اليمني الذي يتمنى له تحقيق كل تطلعاته في الاستقرار والتنمية والتطور.

كما التقى وزير النفط والمعادن أحمد عبد الله دارس اليوم رئيس شركة توتال لشئون الشرق الأوسط استيفن ميشل. وجرى بحث مجالات التعاون الاقتصادي والمشاريع الاستثمارية لشركة توتال في اليمن وكذا خطط وبرامج الشركة في القطاعات النفطية التي تعمل فيها .

كما ناقش اللقاء سير عملية التفاوض حول تعديل اسعار الغاز الطبيعي المسال المباع لشركة توتال الفرنسية.

زر الذهاب إلى الأعلى