[esi views ttl="1"]
أرشيف محلي

كتاب عرب يدقون أجراس خطر تقسيم اليمن إلى 6 أقاليم والقلاب يتراجع عن تأييده ويدعو للخوف

تراجع الكاتب السياسي العربي صالح القلاب عن تأييده تقسيم اليمن 6 أقاليم ومنحها الحكم الذاتي، وأكد أن الوضع في اليمن يبعث على الخوف ويهدد بالتشظي والشترذم والانقسام وليس مجرد العودة إلى التشطير.

وقال القلاب وهو وزير إعلام أردني سابق، في مقالة اليوم، إن "البعض قد تسرع ،وأنا أحد هؤلاء، في تأييد تحويل اليمن إلى ستة أقاليم «فيدرالية» وإعتبار أن هذه الخطوة قد حصَّنت هذا البلد ضد التشطير والتقسيم وضد العودة إلى ما قبل 1990".

وأكد القلاب أن "تأييد قرار الأقاليم الستة في حقيقة الأمر كان هروباً متسرعاً من هواجس العودة للإنقسام والتقسيم في زمنٍ عربي رديء بات فيه وطننا الكبير مهدداً بتحوله إلى دويلات طائفية ومذهبية وعرقية متحاربة ومتناحرة".

وأضاف: ولهذا ولأنني في الأيام الأخيرة قد التقيت بعض الأشقاء اليمنيين ،الذين تربطني بهم علاقات صداقة «سياسية» قديمة تعود لأيام الأحلام الوردية الجميلة التي تسربت تباعاً من رؤوسنا وقلوبنا وأصبحنا أمام كل هذه الكوابيس المرعبة، فقد إكتشفت وفقاً لما سمعته منهم أنني قد تسرعت جداً في إعتبار خيار الأقاليم الستة خطوة لتمتين وحدة هذا البلد العربي الذي بقي ينتصب هناك كقلعة شاهقة ومتينة تحمي هذه الأمة العظيمة التي ستبقى عظيمة رغم كل هذه المرحلة المريضة التي تعيشها الآن والذي أعطى لتلك الأيام المجيدة كبار حملة السيوف وكبار منارات العلوم والمعرفة.

وقال القلاب: الآن وبعد هذه الخطوة ،خطوة الأقاليم الستة، التي أثارت عاصفة سياسية مخيفة بالفعل فإنه لابدَّ من وضع الأيدي على القلوب وإنه لابد من الخوف على هذا البلد العظيم ،بلد مأرب وسبأ وأروى الصليحية والمخطوطات العظيمة ،التي وللأسف قد تعرض الكثير منها للسلب والنهب والإهمال والتَّلف، من التشظي والإنقسام والتشرذم وليس مجرد العودة للتشطير..".
المقال كاملاً من هنا

سايس بيكو جديد
من جهة أكد الكاتب في الخليج الاماراتية خيري منصور إن "مَنْ قالوا ذات يوم باستهجان أن اليمن يمنان، لم يخطر ببالهم أن ما سيؤول إليه اليمن السعيد هو هذه الأقلمة التي تشطره إلى ستة أقاليم، بحيث يصبح اليمن اتحاداً فيدرالياً، يقدم نموذجاً يمكن القياس عليه ضمن المرحلة الثانية من سايكس بيكو، وبعد تسعة وتسعين عاماً من تلك الاتفاقية في زمن كانت فيه مثل هذه التسعة والتسعين عاماً مدة انتفاع على طريقة قناة السويس قبل التأميم".

وقال: كنا نظن أن ما جرى للسودان هو النموذج، لكن المسألة تبدو الآن أبعد من ذلك . فالشمال قابل للانقسام أيضاً إلى شمالات، وكذلك الجنوب، مادامت القسمة قد بدأت عمودياً في معظم الوطن العربي أي من الإيديولوجيا والطائفة والمذهب، ويتبع ذلك بالطبع التقسيم الأفقي على الأرض .

وأضاف: من حق العربي الجريح أن يشهر الآن هويته النازفة والممزقة ليقول: اليوم اليمن والبارحة السودان وغداً ما تبقى، كبديل للقول الشهير الذي أطلقه امرؤ القيس أو الملك الضليل عشية أبلغ بقتل أبيه، اليوم خمر وغداً أمر .

زر الذهاب إلى الأعلى