[esi views ttl="1"]
arpo17

12 مفارقة حدثت هذا الموسم في عالم كرة القدم

اقترب موسم 2013-2014 من مشهد النهاية واسدال الستار على العديد من البطولات التي حملت الكثير من المفاجأت الغير متوقعة وذلك قبل عطلة قصيرة وانطلاق منافسات كأس العالم بالبرازيل في شهر حزيران/يونيو المقبل.

شهد هذا الموسم مفارقات وغرائب حملت العديد من الإثارة، واختارت "يوروسبورت عربية" أبرز 12مفارقة حدثت الموسم الحالي وهي:

1- تغيير مدربين الفرق الكبرى قبل انطلاق الموسم
شهد الموسم الجديد قبل بدايته ثورة تغيير في مقاعد المدير الفني لصفوة الأندية الأوروبية، في إسبانيا تولى الإيطالي كارلو أنشيلوتي منصب المدير الفني لفريق ريال مدريد بدلاً من البرتغالي جوزية مورينيو، وتولى الأرجنتيني تاتا مارتينو منصب المدير الفني لبرشلونة بدلاً من تيتو فيلانوفا الذي استقال لأسباب صحية، أما في إنجلترا فمن كان يصدق أن سير أليكس فيرغسون سيعتزل التدريب ويترك الخلافة لمواطنه ديفيد مويس القادم من إيفرتون ليترك مهمة تدريب التوفيز لروبيرتو مارتينيز الذي كان حقق الفوز بكأس الإتحاد الإنجليزي مع ويغان، تشيلسي استعان بالسبيشيل وان مورينيو مرة أخرى بدلاً من بينيتيز، ومأثرياء مانشستر "مانشستر سيتي" قاموا باختيار التشيلي مانويل بيلغريني بدلاً من الإيطالي المقال روبيرتو مانشيني.

2- تصدر ليفربول لجدول الدوري الإنجليزي واقترابه من تحقيق الحلم
بعد 24 عاماً غابت فيه بطولة الدوري الإنجليزي عن خزائن الريدز، ها هو عملاق الميرسيسايد يقترب من تحقيق حلمه والتتويج بالبطولة التي حرمت منها جماهير قلعة أنفيلد ما يقارب ربع قرن.

3- أتليتكو مدريد ينهي هيمنة ريال مدريد وبرشلونة على الليغا.
بعد أن انحصرت المنافسة على لقب الليغا في الأونة الأخيرة بين برشلونة وريال مدريد وأصبح الليغا دوري لقطبي الكرة الإسبانية فقط، ظهر الحصان الأسود أتليتكو مدريد الذي يتصدر الليغا حالياً قبل انتهاء المسابقة بـ4 جولات ويسعى لتحقيق اللقب الذي حققه أخر مرة في موسم 1995-1996، كما أن كتيبة المدرب دييغو سيميوني أيضاً نجحت في الوصول لنصف نهائي دوري أبطال أوروبا في مفاجأة كبيرة.

4- فوز النصر بلقب الدوري السعودي:
أخيراً وبعد طول انتظار ظفر نادي النصر بلقب الدوري السعودي ليدخل البهجة على جماهير العالمي التي انتظرت البطولة الغائلة عن خزائن النادي من 19 عاماً.

5- مانشستر يونايتد يقيل ديفيد مويس بعد أقل من عام على تعيينه:
نادي مانشستر يونايتد الذي اشتهر باستقراره والصبر على مدربين الفريق، حيث أمضى سير أليكس فيرغسون ما يقارب 27 عاماً في قلعة أولد ترافورد، ولكن عائلة غلايزر الأمريكية ملاك النادي نفذ صبرهم على المدرب ديفيد مويس وأقالوا قبل نهاية الموسم لسوء نتائج الفريق وفشله في التأهل لدوري أبطال أوروبا الموسم المقبل وذلك بعد احتلال الفريق للمركز السابع في جدول ترتيب فرق البريميرليغ قبل انتهاء الموسم بـ3 جولات.

6- آرسنال يفتح خزائنه لصفقة من العيار الثقيل أخيراً ويجلب أوزيل:
بعد أن اشتهر النادي اللندني بحرصه الاقتصادي وسياسة المدير الفني آرسين فينغر الذي يعتمد على تصعيد الناشئين وعدم جلب صفقات بأرقام فلكية وهذا ما جعل آرسنال أحد أغنى أندية القارة العجوز حتى الأن رغم 8 أعوام جفاف من البطولات، فاجأ آرسنال جماهيره بشراء النجم الألماني مسعود أوزيل القادم من ريال مدريد بمبلغ يقدر بـ42.5 مليون جنية إسترليني ليكون الصفقة الأغلى في تاريخ المدفعجية.

فينغر يرشح أوزيل لجائزة أفضل لاعب في العالم لعام 2014‎

7- لاعب عربي ضمن الـ4 الكبار في إنجلترا:
أثار خبر انتقال المهاجم المصري محمد صلاح من بازل لصفوف تشيلسي في ميركاتو الشتاء العديد من ردود الأفعال، فما بين متفائل ومتشائم، ولكن لا أحد ينكر أن محمد صلاح أحدث حالة خاصة في الشارع المصري الذي انشغل بأشياء بعيدة عن كرة القدم في الأونة الأخيرة، مباريات البلوز أصبحت مقدسة للمصريين لمتابعة إبن بلدهم الذي حجز مكانه في التشكيلة الأساسية واستطاع كسب ثقة مورينيو، حتى باقي الجماهير من الوطن العربي أصبحت تهتم بأخبار أول نجم عربي يلعب بقميص تشيلسي، وقد يكون أول نجم عربي يتوج بلقب البريميرليغ إذا نجح في الإطاحة بليفربول وانتظار تعثره في جولات أخرى بعد ذلك.

8- انهيار ميلان:
لكل جواد كبوة، ولكن كبوة الروسونيري كانت كارثية هذا الموسم، ما بين أليغري وسيدورف، تاه ميلان محلياً وأوروبياً، وأصبح فريق ضعيف وشباكه تتلقى أهداف كثيرة من فرق صغيرة وضاعت هيبة النادي اللومباردي الذي كان يلقب بأفضل نادي في العالم تتويجاً بالألقاب الخارجية، منها دوري أبطال أوروبا 7 مرات، وحتى حالياً يحتل المركز السابع في جدول ترتيب فرق الكالتشيو لتتبخر أماله في الصعود لدوري أبطال أوروبا الموسم المقبل وحتى أماله في التأهل للدوري الأوروبي أصبحت مهددة.

9- منافسة هامبورغ وشتوتغارت على الهبوط:

اعتادت جماهير الدوري الألماني "بوندزليغا" أن ترى أندية مثل شتوتغارت وهامبورغ وحتى فيرديربريمن في منافسة على مراكز متقدمة مع بايرن ميونيخ وبروسيا دورتموند في جدول ترتيب الدوري الألماني، ولكن المراكز الأربعة الأولى محجوزة للبافاري وأسود الفيستيفاليا وشالكة وبايرليفركوزن حتى الأن، والمفاجأة هي صراع الأندية الجماهيرية مثل شتوتغارت وهامبورغ على الهبوط مع أندية متواضعة مثل أينتراخت براونشفيغ ونورمبيرغ في صدمة كبيرة لعشاق الناديين.

10 - هبوط نادي الريان القطري:

صدمة كبيرة حدثت هذا الموسم في دوري نجوم قطر بهبوط أحد أكثر الأندية الشعبية نادي الريان القطري بعد سلسلة نتائج مخيبة للأمال، ليغيب أحد عمالقة الدوري القطري عن الموسم المقبل مما قد يؤثر على شعبية البطولة بأكملها.

11- الصفقات المشبوهة (نيمار وبيل):

أحدثت صفقة انتقال النجم البرازيلي نيمار من نادي سانتوس لفريق برشلونة الصيف الماضي ضجة كبيرة حيث قدرت الصفقة بـ54 مليون يورو قبل أن تكشف الصحف الإسبانية عن فضيحة تلاعب وأن الصفقة تخطت 100 مليون يورو مما أدى إلى استقالة رئيس النادي ساندرو روسيل، أيضاً صفقة انتقال الجناح الويلزي غاريث بيل من توتنهام هوتسبر لريال مدريد لم يتم الكشف رسمياً عن قيمة الصفقة، حيث قدرتها الصحافة الإنجليزية بـ100 مليون يورو ليكون اللاعب الأغلى في تاريخ كرة القدم، بينما تقول الصحف الإسبانية أن ثمن الصفقة 91 مليون يورو.

12- فوز زفولة بكأس هولندا:
أخر مفاجأت هذا الموسم حتى الأن هو فوز فريق بي إي سي زفولة المتواضع على فريق أياكس أمستردام في نهائي كأس هولندا، ليس التتويج فقط هو المفاجأة، بل نتيجة المباراة التي انتهت بفوز زفولة بنتيجة 5-1 على العملاق الهولندي.

زر الذهاب إلى الأعلى