[esi views ttl="1"]
أرشيف محلي

لجنة أمريكية بغوانتانامو توصي بترحيل المعتقل اليمني الرازحي إلى بلاده

أوصت لجنة متخصصة بمراجعة أوضاع المعتقلين في سجن جوانتانامو، أمس الجمعة، بإعادة معتقل يمني إلى بلده، بعدما وجدت أنه لا داعي للإبقاء على اعتقاله المستمر منذ 12 عاما، بشبهة أنه كان أحد الحراس الشخصيين لأسامة بن لادن.

وقالت لجنة المراجعة الدورية في بيان إنها “ارتأت بالإجماع أن اعتقال المعتقل بموجب قانون الحرب، لم يعد ضروريا لتوفير الحماية من خطر مهم يتهدد أمن الولايات المتحدة”.
وأوضحت اللجنة أن المعني بقرارها هو اليمني علي أحمد محمد الرازحي، وهو صاحب 34 عاما، الذي وصل إلى جوانتانامو في 11 يناير 2002 ضمن مجموعة من 20 رجلا كانوا طليعة المعتقلين الذين أدخلوا هذا السجن.

ومثل الرازحي في مارس أمام هذه اللجنة، التي أنشأتها إدارة الرئيس باراك أوباما في 2011، في محاولة منها لإخلاء السجن وإقفاله نهائيا، علما بأنه لا يزال في هذا المعتقل حتى اليوم 154 رجلا بينهم 76 صدرت قرارات تتيح إطلاق سراحهم.

وأوصت اللجنة بأن يتم ترحيل المعتقل إلى “إحدى المناطق الأكثر استقرارا” في اليمن”، مشيرة إلى أنها أخذت في الاعتبار في آن معا “مشاريع المعتقل المستقبلية وتعهده بعدم تكرار أخطائه السابقة”، مؤكدة أنها وجدته “صادقا في هاتين المسألتين”.

زر الذهاب إلى الأعلى