[esi views ttl="1"]
arpo14

اليمن يطلق خطاً ملاحياً متوقفاً منذ ثلاثة أعوام

أطلقت وزارة النقل اليمنية، أمس السبت، الخط الملاحي المباشر إلى ميناء عدن، جنوب اليمن، عبر شركة "كوسكو" إحدى أكبر شركات النقل البحري الصينية، بعد توقف منذ ثلاثة أعوام لإعادة هيكلته.

ويضم الخط الملاحي الجديد الذي أطلق عليه" كوسكو " 850 حاوية. وهو خطوة جديدة نحو شراكة القطاع الخاص والحكومي، التي لطالما نصحت بها مؤسسات مال دولية على رأسها صندوق النقد.

وقال وزير النقل اليمني، واعد باذيب، في بيان صحفي وصل "العربي الجديد" نسخة منه مساء أمس: إن الميناء بهذا الخط الجديد سيكون جاهزاً لاستقبال البواخر الحديثة العابرة للقارات من الجيل الثالث للوصول والتفريغ ومن ثم المغادرة بصورة سلسة وكفاءة تشغيلية عالية.

وميناء عدن هو أحد الموانئ البحرية الرئيسة بمنطقة خليج عدن، ويعتبر من أكبر الموانئ الطبيعية في العالم، وخلال خمسينيات القرن الماضي تم تصنيفه كثاني ميناء في العالم بعد نيويورك لتزويد السفن بالوقود.

وبحسب الوزير اليمني، فإن الخط الملاحي، سيستقبل أسبوعياً رحلة ملاحية من الصين إلى ميناء عدن للحاويات.

ومن المقرر أن يستقبل الميناء أربع بواخر تبلغ حمولتها عشرة آلاف حاوية، الأسبوع المقبل، وفق البيان. وقال الوزير: إنّ الخط سيسهم في دفع عجلة التنمية الاقتصادية وتعزيز التبادل التجاري مع دول العالم المختلفة كما يمثل دعماً قوياً للصادرات اليمنية وتعزيز قدرتها التنافسية في الأسواق العالمية.

وكان اليمن قد وقع في نوفمبر/تشرين التاني الماضي، مع الصين عقد اتفاق لتوسعة محطة الحاويات بميناء عدن، جنوب اليمن، بتكلفة إجمالية بلغت نحو 506 مليون دولار.

زر الذهاب إلى الأعلى