[esi views ttl="1"]
أرشيف محلي

الرئيس يمنح وسام الوحدة لعدد من الأدباء ورواد الإعلام

أعلن مستشار رئيس الجمهورية للشؤون الإعلامية محبوب علي عن قرار الأخ الرئيس عبد ربه منصور هادي رئيس الجمهورية بمنح رواد ومبشري الوحدة ودعاتها الأوائل الذين كان لهم شرف تأسيس أول مؤسسة وحدوية يمنية للأدباء والكتاب 1970 1972م في عدن وسام الوحدة من الدرجة الثانية.

وتضمن القرار منح الوسام ولأول مرة لعدد من الأدباء والمفكرين ورواد الإعلام اليمنيين وذلك تقديرا وعرفاناً بمآثرهم الخالدة التي ستظل نبراسا منيرا للأجيال اليمنية المتعاقبة ،وهم: الاديب الكبير المرحوم عمر الجاوي ،والشاعر والأديب الكبير عبد الله البردوني ،والشاعر والأديب الكبير الدكتور عبد العزيز المقالح،والشاعر والأديب الكبير محمد سعيد جرادة، والشاعر والأديب الكبير حسين المحضار،والناقد والمفكر الكبير عبد الباري طاهر الأهدل.

وفي الحفل التكريمي الذي اقيم اليوم بصنعاء احتفاءً بالكاتب والمفكر الكبير عبد الباري طاهر الذي تم اختياره مؤخراً ضمن قائمة أهم مائة شخصية صحفية تدافع عن الحقوق والحريات في العالم..قال مستشار رئيس الجمهورية "نحتفي اليوم بأرباب الكلمة وصناع مجد الحرف وتوأم نبض القلم وعشاق الكتاب ،نحتفي بعلم بارز من اعلام اليمن الأفذاذ ورائد من رواد الثقافة والفكر والأدب والسياسة والصحافة والإعلام ، و رائد من رواد الحركة النقابية الصحفية في اليمن المدافع المستميت عن حرية الصحافة وحرية الرأي والتعبير ومن الرعيل الأول في تأسيس الإتحاد العام للصحفيين العرب..الاستاذ عبد الباري طاهر الأهدل عميد الصحفيين اليمنيين باعتباره اول نقيب للصحفيين بعد المؤتمر التوحيدي للكيان النقابي الموحد للصحفيين اليمنيين في السادس من يونيو عام 1990م".

واعتبر محبوب علي تكريم طاهر ضمن مائة شخصية صحفية مدافعة عن الصحافة في العالم ، تكريما لمعشر الصحفيين والإعلاميين اليمنيين ولكل حملة الأقلام ورجال الإعلام وتكريما لليمن وتكريما لوطن الوحدة الذي نذر نفسه وسخر جل جهده وغزارة علمه وثقافته الواسعة من اجل تحقيقه والتبشير له باعتباره حلم الأجيال اليمنية المتعاقبة حتى رأى النور في الثاني والعشرين من مايو 1990م.

وأشار إلى أهمية هذا التكريم الذي يتزامن مع مناسبة هامة ذات دلالات عميقة وهي العيد الوطني الرابع والعشرين للجمهورية اليمنية 22 مايو و الذي سيطل علينا بعد ايام ثلاثة تأكيدا وتأصيلاً للقيم والأهداف النبيلة السامية الذي دافع عنها الاستاذ الجليل عبد الباري طاهر الأهدل منذ ما يزيد عن نصف قرن من الزمان مؤثراً مصلحة الوطن وتوقه لتحقيق دولة مدنية حديثة قوامها العدالة والشراكة والمساواة فوق أي اعتبار بل فوق مصلحته الشخصية.

ونقل مستشار رئيس الجمهورية تحيات الأخ الرئيس عبدربه منصور هادي رئيس الجمهورية للاستاذ عبد الباري طاهر الأهدل،وتهانيه وتبريكاته له .. داعيا كل حملة الأقلام ورجال الإعلام أن يكونوا في مستوى التحدي الذي يواجه الوطن على مختلف الصعد والمستويات السياسية والاقتصادية والأمنية بمنأى عن المناكفات والمكايدات والاختلافات والشائعات، التي لاتخدم توجهات تنفيذ وثيقة مخرجات الحوار الوطني التي اجمع عليها اليمنيين بمختلف تكويناتهم وإنتماءاتهم الحزبية والسياسية والاجتماعية وحسب بل وتسيء لسمعة اليمن وتضر بمصالحة السياسية والاقتصادية وتنعكس بالتالي على الحياة العامة للبلاد والعباد وبوجه خاص على التنمية والازدهار وخلق فرص جديدة للاستثمار.

ونوه محبوب علي بكافة الجهود المبذولة في هذه المبادرة الطوعية تكريما واعتزازاً بعلم شامخ ورائد من رواد الفكر والثقافة والتنوير ،وقامة من قامات اليمن ورجالها العظام وهامة من هامات الوطن الكرام ،وداعية من دعاة الوحدة الأوائل ونبذ العنف ومحبي السلام مثل ابناء جلدته في تهامة وزبيد والخيام.

معتبرا هذا التكريم خطوة تدشينية على الطريق الصحيح لتقدير وتبجيل دور اعلام اليمن الأفذاذ وعلمائها ومفكريها ورجالها العظام الأخيار.

وألقيت في الحفل عدد من الكلمات من قبل وزير الثقافة الدكتور عبد الله عوبل ووزير الاتصالات وتقنيات المعلومات الدكتور احمد عبيد بن دغر ومحافظ الحديدة المهندس أكرم عطية ونائب وزير الثقافة أمين عام اتحاد الأدباء والكتاب اليمنيين هدى أبلان،ونقيب الصحفيين اليمنيين ياسين المسعودي.. أشادت في مجملها بدور المحتفى به الاستاذ عبد الباري طاهر ،ونضالاته الكبيرة كواحد من رعيل مختلف أخذ على عاتقه حمولة من القيم الوطنية والإنسانية النبيلة،وخاضوا ارهاصات الحركة الوطنية بكل تجاذباتها ورسخوا المسافات من الضوء والجمال والحكمة.

ونوهت الكلمات بإسهامات الناقد والمفكر عبد الباري طاهر كواحد من العمالقة الكبار الذين التصقوا بالفعل النقابي وتحديدا ً اتحاد الأدباء والكتاب اليمنيين الذي كان طاهر أحد أعمدته الصلبة، وعاصر كثيرا من التحولات والصعوبات والإشراقات وكان مرتبطا بالحرية كقيمة اخلاقية وإنسانية وإبداعية عالية.

واعتبرت الكلمات تكريم الناقد والمفكر الكبير عبد الباري طاهر باعتباره من افضل مائة صحفي على مستوى العالم لعام 2014م من قبل منظمة الصحافة العالمية يمثل اعترافا دوليا بالدور الوطني الكبير الذي يمثله قلم المحتفى به الناقد والمفكر عبد الباري طاهر وانحيازه إلى جانب الشعب ونصرة قضايا المظلومين والدفاع عن المبادئ والقيم الديمقراطية الحديثة.

واشتمل الحفل التكريمي الذي نظمه ملتقى أبناء تهامة وحضره مستشار رئيس الجمهورية شاعر اليمن الكبير الدكتور عبد العزيز المقالح وعدد من الوزراء وأعضاء مجلسي النواب والشورى وسفراء ومسئولين... تكريم الناقد والمفكر عبدالباري طاهر ومنحه درع نقابة الصحفيين اليمنيين ،ودرع وزارة الثقافة ودرع اتحاد الأدباء والكتاب اليمنيين ،ودرع محافظة الحديدة وعدد من الدروع من مختلف الجهات والمنظمات،وذلك تقديرا لجهوده الفكرية والإعلامية والأدبية ونضالاته من أجل حرية الصحافة والرأي وحرية التعبير.

كما تخلل الحفل عدد من الفقرات الفنية والإبداعية بعض القصائد الشعرية للشاعر أحمد سليمان.

زر الذهاب إلى الأعلى