[esi views ttl="1"]
arpo14

خطوط ملاحة عالمية تعود للعمل بموانئ اليمن

قالت مؤسسة الموانئ اليمنية، إن ثلاثة خطوط ملاحية وافقت أمس الاثنين، على العودة للعمل في ميناء المكلا (جنوب اليمن)، بعد توقفها لفترة لأسباب لوجستية.

وذكر موقع وزارة الدفاع اليمنية، أن الرئيس التنفيذي لمؤسسة موانئ البحر العربي اليمنية، أسامة سالم، عقد لقاءً اليوم، بميناء المكلا، مع ممثلي الخطوط الملاحية الثلاثة لتنسيق عودة الخطوط للعمل.

وبحسب الموقع، فإن الخطوط الملاحية تضم "ميرسك" وهي أكبر الشركات العاملة في مجال الحاويات والشحن على مستوى العالم، وخط PIL التابع لدولة سنغافورة، وخط APL والذي يتخصص في النقل إلى منطقة جنوب شرق آسيا.

وقال مصدر مسؤول بقطاع النقل في تصريحات للعربي الجديد، إن مسؤولي الخطوط الملاحية أبدوا استعدادهم لإعادة تشغيل الخطوط الملاحية الثلاثة بالتعاون مع مؤسسة الموانئ اليمنية خلال أيام.

وأضاف المسؤول، الذي طلب عدم نشر اسمه كونه غير مخول بالتحدث لوسائل الإعلام، أن المؤسسة اليمنية للنقل أكدت أنها ستقدم كل الخدمات المطلوبة لعودة الخطوط الملاحية من جديد للارتقاء بالعمل في ميناء المكلا، مشيراً إلى أن إعادة تشغيل الخطوط الملاحية الثلاثة سيسهم في تحسين عمل المؤسسة وخدمات الموانئ التابعة لها. ودشّن ميناء المكلا في فبراير/شباط الماضي العمل بالخط الملاحي العالمي MSC واستقبل من خلاله ست رحلات عالمية.

وأطلقت وزارة النقل اليمنية، مطلع مايو/أيار الماضي، الخط الملاحي المباشر إلى ميناء عدن، جنوب اليمن، عبر شركة "كوسكو" إحدى أكبر شركات النقل البحري الصينية، بعد توقف دام لثلاثة أعوام، لإعادة هيكلته.

ويسعى اليمن للاستفادة من موانئه الأربعة (قنا، المكلا، عدن، نشطون) من خلال التوسع في إبرام تعاقدات كبيرة مع خطوط الملاحة العالمية. ووقعت صنعاء في نوفمبر/تشرين الثاني الماضي، مع الصين اتفاقاً لتوسعة محطة الحاويات بميناء عدن، جنوب اليمن، بتكلفة إجمالية بلغت نحو 506 مليون دولار.

زر الذهاب إلى الأعلى