[esi views ttl="1"]
arpo14

اليمن: اتفاقية لتنفيذ طريق سريع يربط عدن بالسعودية

قالت وزارة الأشغال العامة والطرق اليمنية إنها وقعت، مساء اليوم، اتفاقية تنفيذ المقطعين، (الجزأين)، الأول والثاني، من المرحلة الأولى لمشروع الطريق الاستراتيجي الدولي السريع، الذي يربط مدينة عدن، جنوبي البلاد، بمدينة صعدة، على الحدود السعودية شمالاً.

وأوضحت الوزارة، في بيان صحافي، حصل " العربي الجديد" على نسخة منه، أن طول المقطعين يقدر بنحو 85 كيلومتراً، وبتكلفة إجمالية بلغت 477 مليون دولار، بنسبة تمويل 80 في المائة من الصندوق السعودي للتنمية، وجاءت بقية تكلفة المشروع بتمويل حكومي من وزارة الأشغال.

ويبلغ طول الطريق نحو 710 كيلومترات، وبتكلفة إجمالية تصل إلى 3.5 مليار دولار.

وبحسب البيان، فإن أكثر من 60 في المائة من المجتمع اليمني، سيستفيد من المشروع، فضلاً عن تخفيفه الازدحام وتأمين السلامة المرورية وتوفير فرص عمل كبيرة.

وتقوم الوزارة بالترتيبات النهائية للإعلان عن مناقصة تنفيذ المقطع الثالث (نوبة دكيم - عدن) بطول 50 كيلومترا، وبتكلفة تبلغ 134 مليون دولار بتمويل من البنك الدولي.

وأوضحت الوزارة أن المشروع سيستفيد منه اليمن على الصعيد السياحي والاقتصادي، كونه سيختصر الكثير من الوقت للتنقل بين المحافظات اليمنية، فضلا عن ربطه اليمن مع الدول المجاورة له، وعلى رأسها السعودية، وتسهيل حركة نقل المنتجات الزراعية والتجارية، إلى جانب اسهامه في ربط ميناء عدن بالسعودية وبقية دول الخليج.

زر الذهاب إلى الأعلى