[esi views ttl="1"]
أرشيف محلي

الإعلان عن توحّد مجلسَي الحراك الجنوبي

أعلن، اليوم الإثنين، في مدينة عدن جنوبي اليمن عن توحّد مجلسي الحراك الجنوبي؛ تيار نائب الرئيس اليمني السابق علي سالم البيض وزعيم الحراك حسن باعوم.

ويعدّ المجلسان أكبر تيارين داخل الحراك الجنوبي. وجاء التوحد بعد سنوات من الاختلاف عقب الانشقاقات التي عصفت بداخله.

وكانت مصادر مقربة من الطرفين، قد ذكرت لـ"العربي الجديد"، أنّهما "اتفقا على إعادة توحيد مجلسي الحراك الجنوبي، تيار علي سالم البيض وتيار حسن أحمد باعوم، بعد وصول الأخير إلى عدن، لإنجاز الاتفاق وتوحيد المجلسين بمجلس واحد.

ومن المقرّر أن يترأس المجلس الجديد باعوم، على أن يكون نائبه القيادي في تيار البيض صالح يحيى سعيد، بعد تنازل البيض عن المنصب الذي اعتبر كرئيس شرعي للجنوب.

وتأتي هذه التطورات ضمن التحرّكات التي يجريها القادة الجنوبيون، تزامناً مع التصعيد على الأرض، من خلال الاعتصام المفتوح. وقد وصلت إلى عدن أيضاً معظم الشخصيات السياسيّة الجنوبيّة، وفي مقدمها رئيس الأمين العام للحزب الاشتراكي اليمني، ياسين سعيد نعمان، والذي ذكرت مصادر مقربة منه لـ"العربي الجديد"، أنّه "التقى عدداً من الأطراف السياسيّة"، وأكّد على "ضرورة لملمة الصف الجنوبي في هذه المرحلة الحرجة".

في المقابل، عقد قائد المنطقة العسكرية الرابعة، لقاء مع قيادات في الحراك الجنوبي بعدن، ووضعهم أمام مستجدات الأحداث في الجنوب، والمؤامرات التي تحاك"، داعياً إلى "وحدة الكلمة والصف.

زر الذهاب إلى الأعلى