مصافي عدن تخطط لبناء محطة كهربائية جديدة وتأهيل ميناء الزيت وتحديث المصفاة

مصافي عدن تخطط لبناء محطة كهربائية جديدة وتأهيل ميناء الزيت وتحديث المصفاة

قال المديرالتنفيذي لشركة مصافي عدن الدكتور نجيب منصور العوج ان المصفاة تعتزم بناء محطة كهربائية جديدة كمرحلة اولى بطاقة 45 ميجاوات ضمن خطتها الاستراتيجية للعام الجاري .

وأضاف العوج في تصريح لوكالة الأنباء اليمنية (سبأ) ” ان المصفاة ستقوم بتأهيل ميناء الزيت والوحدات المندرجة في إطار خطة التحديث الجزئي والشامل للمصفاة البالغ طاقتها الإنتاجية الحالية 130 ألف برميل يومياً “.

واعرب عن تطلع المصفاة خلال العام الجاري للتوقيع على اتفاق مع احدى الشركات الصينية لتمويل مشروع تطوير وتحديث شامل لمصفاة عدن ” .. معبرا امله في ارتفاع الإنتاج مستقبلاً من خلال زيادة الحكومة حصة المصافي من النفط الخام باعتباره ركيزة أساسية في عملية التكرير.

وقال العوج ان الشركة بدأت مطلع الشهر الجاري بمشروع تركيب المولدين الجديدين مع الغلاية في المحطة الكهربائية للشركة واللذان سيولدان طاقة كهربائية تصل إلى 15 ميجاوات، لافتا إلى أن تركيب هذين المولدين يهدف إلى استمرار عمل المحطة والحد من توقفها حتى يتم البدء بتنفيذ مشروع تأهيل وبناء المحطة الكهربائية الذي يتكون من مرحلتين بطاقة توليد 90 ميجا وات.

وأشار إلى أن الشركة تستعد لتأهيل ميناء الزيت من خلال تركيب أذرع التحميل التي تم الانتهاء من صناعتها وشحنها ويتوقع وصولها إلى عدن منتصف الشهر القادم ، بالإضافة إلى تركيب الوحدات الحرارية ومنظومة ال(تي سي اس) الإلكترونية التي يتوقع الانتهاء من تصنيعها في ايطاليا ورومانيا مطلع الشهر القادم ليتم شحنها والبدء بتركيبها عقب وصولها اواخر شهر فبراير المقبل .

ولفت المدير التنفيذي لشركة مصافي عدن إلى ان المصفاة نفذت خلال العام الماضي عدد من الدراسات الخاصة بالمشاريع المستقبلية للمصفاة ، شملت إدخال سفينتين حديثتين ، كما بدأت بعملية مسح كامل لمتطلبات التحديث الجزئي والشامل والانتهاء من منظومة الأمن الإلكتروني من خلال توفير شبكة كاميرات إلكترونية وغرف مراقبة وإعادة تأهيل عدداً من الخزانات من ضمنها خزانات الغاز المنزلي .