[esi views ttl="1"]
أرشيف محلي

تضارب أنباء حول إطلاق سراح بن مبارك

تضاربت الأنباء حول إطلاق جماعة أنصار الله (الحوثيون) في اليمن، سراح أحمد عوض بن مبارك، مدير مكتب الرئيس عبدربه منصور هادي، بموجب اتفاق مع الرئاسة، يقضي بتشكيل لجنة لوقف إطلاق النار بمشاركة أطراف في الحكومة اليمنية وعناصر من الجماعة.

وفي حين، قال مصدر رئاسي يمني لوكالة "الاناضول"، إن "جماعة الحوثي أطلقت، بن مبارك"، نفت وزيرة الإعلام اليمنية، ناديا السقاف، صحة هذه الأنباء.

وشهدت صنعاء هدوءاً حذراً بعد ساعات على بدء تنفيذ اتفاق وقف إطلاق النار، رعته لجنة رئاسية، وفي الوقت الذي أفادت، فيه، مصادر رسمية أن الحوثيين، يحاصرون القصر الجمهوري حيث يسكن رئيس الوزراء، ويعتلون بنايات مجاورة، بثت قناة "المسيرة" التابعة لجماعة "الحوثيين"، تسجيلاً لمكالمة بين الرئيس اليمني عبد ربه منصور هادي، ومدير مكتب رئاسة الجمهورية المختطف لدى "الحوثيين"، أحمد عوض بن مبارك.

وأوضحت وزيرة الإعلام، نادية السقاف، في تغريدة على صفحتها في موقع "تويتر"، مساء الاثنين، أن "الحوثيين" يحاصرون حاليّاً القصر الجمهوري، حيث يسكن رئيس الوزراء، خالد محفوظ بحاح، ويتمركزون على المرتفعات والمباني المجاورة ممّا ينذر بمستجدات خطيرة".

ولم توضح السقاف، ما إذا كان المقصود بالقصر الجمهوري، الواقع في منطقة التحرير، وهو مجمع يختلف عن مجمع دار الرئاسة الذي وقعت حوله الاشتباكات والمواجهات في وقت سابق اليوم الاثنين.

وقال شهود عيان لـ"العربي الجديد"، إن انتشاراً كثيفاً للمسلحين "الحوثيين" في أكثر من منطقة بصنعاء، في ظل أجواء متوترة لا يستبعد معها عودة التوتر في أية لحظة.

وكانت لجنة أمنية يرأسها مستشار الرئيس عن "الحوثيين"، صالح الصماد، وتضم، في عضويتها، وزيري الدفاع والداخلية وحوثيين قد توصلت إلى وقف إطلاق النار حول الرئاسة منذ الرابعة والنصف عصراً.

وذكرت وزيرة الإعلام أن حصيلة المواجهات التي وقعت بلغت تسعة قتلى، أربعة من المواطنين، وثلاثة من "الحوثيين" واثنان من أفراد الحرس الرئاسي، والعشرات من الجرحى.

ومع تسارع التطورات في الساحة اليمنية، بثت قناة "المسيرة" التابعة لجماعة "الحوثيين"، تسجيلاً لمكالمة بين هادي، وعوض بن مبارك، وتركزت المكالمة حول الأقاليم الستة والرافضين لنظام الأقلمة، ويظهر هادي في المكالمة المنسوبة إليه، وهو يشتم. واعتبر مراقبون هذه الخطوة بأنها تدل على مدى تغلغل "الحوثيين" في أجهزة الاستخبارات حد كونهم يرصدون مكالمات رئيس الجمهورية نفسه.

وفي هذه الأثناء، أعلن مدير عام الأخبار في التلفزيون الحكومي اليمني استقالته من منصبه "احتجاجاً على تدخلات الحوثيين" في أعمال القناة، حسبما ذكرت وكالة "الأناضول".

وقال مدير عام الأخبار في قناة "اليمن" الرسمية، توفيق الشرعبي، على موقع "فيسبوك"، إنه "قدم استقالته لعدم تغطية القناة للأحداث التي شهدتها صنعاء، منذ فجر الاثنين، بسبب تحكم الحوثيين في سياستها التحريرية"، مضيفاً "لم يعد هناك أخبار في القناة، وأخبارها تحولت إلى رأي واحد ولم يعد للوطن من أخبار، لذلك فضلت الاستقالة".

وكانت السقاف، أعلنت في وقت سابق، أن قناة "اليمن" الفضائية ووكالة "سبأ للأنباء" الرسمية، "لم تعد ناطقة باسم الحكومة، بعد سيطرة جماعة (الحوثيين) عليها".

زر الذهاب إلى الأعلى