[esi views ttl="1"][esi views ttl="1"]

الرئيس هادي: خمسة أقاليم في البلاد رفضت انقلاب "الحوثي"

قال الرئيس اليمني، عبد ربه منصور هادي، اليوم الأربعاء، إن "خمسة أقاليم من أصل 6 في البلاد، رفضت "انقلاب" جماعة "أنصار الله" (الحوثي)، وتمسكت بمخرجات الحوار الوطني والمبادرة الخليجية"، في وقت أطلق فيه مسلحون تابعون للحوثيين الرصاص الحي في الهواء لتفريق تظاهرة مناوئة لهم، في العاصمة صنعاء.

ووفق مصادر سياسية، فإن الأقاليم الخمسة التي ذكرها هادي هي "سبأ" و"الجند" و"حضرموت" و"عدن" و"تهامة".

ودعا الرئيس اليمني جميع القوى السياسية لـ"الحوار وطي صفحة الماضي"، مضيفاً أن "مخرجات مؤتمر الحوار الوطني، تؤسس لبناء دولة اتحادية قائمة على العدل والمساواة، والتوزيع العادل للسلطة والثروة".

ونقلت مصادر عن هادي قوله إن "وجوده في عدن (جنوب)، هدفه الحفاظ على أمن واستقرار ووحدة اليمن"، مندداً ب"انقلاب الحوثيين"، وداعياً القوى السياسية لـ"العمل على إخراج اليمن من أزمته الراهنة إلى بر الأمان".

الحوثيون يفرّقون تظاهرة في صنعاء

في غضون ذلك، أطلق مسلحون تابعون لجماعة "أنصار الله" (الحوثي)، الرصاص الحي في الهواء لتفريق تظاهرة مناوئة للجماعة في العاصمة صنعاء، وفق شهود عيان.

وأوضح الشهود أن "المسلحين تمكنوا من عزل مجموعة كبيرة من المتظاهرين، ومنعوهم من الالتحاق بالمسيرة التي انطلقت من تقاطع شارعي "الزبيري" و"هايل"، باتجاه شارع "هايل"، بينما اعتدوا على بقية المسيرة التي بقيت في شارع "الزبيري" وتحركت باتجاه تقاطع كنتاكي.

ورفع المتظاهرون شعارات تطالب بخروج المليشيا المسلحة من صنعاء، وإطلاق سراح المختطفين من قبل مسلحي جماعة الحوثي، كما رفع بعضهم لافتات باللون الأحمر كتب عليها "لا للانقلاب".

السقاف رفض إقالته

في موازاة ذلك، أوضحت مصادر أمنية أن قائد قوات الأمن الخاصة في عدن، العميد عبد الحافظ السقاف، رفض قرار إقالته الذي أصدره، أمس الثلاثاء، الرئيس عبد ربه منصور هادي.

وذكرت مصادر، مفضّلة عدم كشف هويتها، أن "السقاف لا يزال يرفض تسليم منصبه، وأن مسؤولين محليين توجهوا اليوم إلى قيادة المعسكر لإقناع السقاف بتنفيذ القرار، لكنه رفض".

وكان الرئيس هادي قد أصدر، أمس الثلاثاء، قراراً جمهورياً بتعيين العميد ثابت جواس قائداً لقوات الأمن الخاصة، كما أصدر قراراً آخر بتعيين العميد السقاف (قائد قوات الأمن الخاصة) وكيلاً لمصلحة الأحوال المدينة والسجل المدني (هيئة حكومية تتبع وزارة الداخلية).

زر الذهاب إلى الأعلى