[esi views ttl="1"][esi views ttl="1"]

خبير جيولوجي لنشوان نيوز: هذا هو التفسير العلمي للبئر "الغازية" في خولان

دعا خبير جيولوجي يمني إلى ضرورة فحص مياه بئر في في قرية شوكان بني سحام مديرية الطيال بخولان، قيل إنها تحتوي على مادة الغاز، وذلك للتاكد من سلامتها للاستخدام في الشرب والري.

وقال الخبير إن التفسير العلمي لاحتراق مياه البئر كون البئر تحتوي على جيوب غازية تكونت في الصخور الرملية على هذا العمق بسبب النشاط البركاني الشديد الذي تميزت به المنطقة في العصور الجيولوجية القديمة.

وأضاف الخبير الجيولوجي في تصريح لنشوان نيوز إن الاسم العلمي للجيوب الغازية هو gas chambers، مشيرا أن النيران المشتعلة ستنطفئ تلقائيا بمجرد نفاد الغاز، ومؤكدا على أن غاز هذه الجيوب لا يعد له اي قيمة اقتصادية. لافتا إلى أن الأهم الآن هو فحص هذه المياه للتاكد من سلامتها للاستخدام في الشرب والري. وشدد على ضرورة أن يشمل الفحص الابار في المنطقة المحيطة بالبئر، لأن وجود هذه الغازات قد يكون مؤشرا قويا لتلوث المياه الجوفية في المنطقة المحيطة بموقع حقر هذه البئر المشتعلة.

وكانت مواقع اخبارية يمنية تناقلت خبر اشتعال مياه البئر كدليل على وجود ثروة غازية بالمنطقة.

وفي السياق ذاته قال مصدر مسؤول بوزارة النفط والمعادن إن الوزارة شكلت غرفة عمليات مصغرة لمتابعة حادثة اشتعال النيران اثناء عملية تعميق أنابيب أحد آبار المياه في قرية شوكان بني سحام مديرية الطيال بخولان محافظة صنعاء صباح اليوم.

وأوضح مصدر مسؤول في الوزارة لوكالة الانباء اليمنية (سبأ) ان قيادة الوزارة وجهت كذلك بتشكيل فريق فني، للنزول الميداني إلى موقع البئر وجمع كافة المعلومات والبيانات اللازمة.

وبين المصدر ان الفريق الفني والذي يضم مختصين وفنيين من هيئة استكشاف النفط وشركة صافر وهيئة المساحة الجيولوجية قام بالنزول اليوم إلى موقع البئر وسيرفع تقريرا بذلك في وقت لاحق إلى غرفة العمليات، لافتا إلى ان غرفة العمليات ستجتمع غدا لمتابعة الموضوع.

زر الذهاب إلى الأعلى