[esi views ttl="1"]
أرشيف محلي

المبعوث الأممي يسمّي أطراف الحوار اليمني في جنيف

أعلن المبعوث الخاص للأمين العام للأمم المتحدة إلى اليمن، إسماعيل ولد الشيخ أحمد، عن بدء المشاورات الشاملة الأولية برعاية الأمم المتحدة في مقرها بمدينة جنيف، يوم غد.

وحدد ولد الشيخ، في بيان نشر على صفحته الشخصية بموقع "فيسبوك"، أطراف الحوار للمرة الأولى، موضحاً أنها ستكون بين المكونات السياسية اليمنية، وهي "المؤتمر الشعبي العام" وحلفاؤه، و"أنصار الله" (الحوثيون) وحلفاؤهم، و"أحزاب اللقاء المشترك" وشركاؤه، و"الحراك الجنوبي السلمي".

وأهابت الأمم المتحدة بالمكونات السياسية اليمنية المشاركة في هذه المشاورات "بحسن نية وبدون شروط مسبقة وفي جو من الثقة والاحترام المتبادل، للعمل معاً على إيجاد سبل إحياء العملية السياسية، والتوصل إلى حل ينقذ اليمن وشعبه من الأزمة الحالية الخطيرة".

وتأتي الصيغة الجديدة، التي تجعل الحوار بين المكونات، خلافاً لصيغة سابقة كانت مقترحة تجعل الحوار بين السلطة والحوثيين، أو بين أطراف الداخل والسلطة والأطراف المتحالفة معها المتواجدة في الرياض. ومن المتوقع أن يغادر المشاركون صنعاء، اليوم الأحد، بعد الاتفاق على الصيغة الجديدة، والتي لا يزال من المتوقع أن تلقى معارضة من بعض الأطراف.

زر الذهاب إلى الأعلى