[esi views ttl="1"]
أرشيف محلي

وصول أول سفينة وقود تابعة لبرنامج الأغذية العالمي إلى عدن

وصلت سفينة تابعة لبرنامج الأغذية العالمي للأمم المتحدة، إلى عدن، الأربعاء، تحمل 500 ألف لتر من الوقود، وهذه أول سفينة وقود للبرنامج تصل إلى الميناء منذ اندلاع الصراع في اليمن في مارس الماضي.

وذكر بيان وزعه مكتب البرنامج بالقاهرة، أنه كان من المفترض أن تقوم السفينة "كوبنهاجن" بتفريغ حمولتها من الوقود في عدن في مطلع يونيو، لكن القتال الدائر في المنطقة حال دون اقترابها من ميناء عدن، وإعادة توجيهها إلى ميناء الحديّدة، حيث تم تفريغ مليون لتر من الوقود الذي كانت تحمله.

وأضاف أن البرنامج يحتاج إلى مليون لتر من الوقود شهريا، لتشغيل عملياته في اليمن، بينما تحتاج العمليات الإنسانية إجمالًا إلى نحو 5 ملايين لتر شهرياً، بما في ذلك الوقود اللازم لطحن الحبوب، وكذلك الحفاظ على تشغيل مضخات إمداد المياه في جميع أنحاء البلاد، مشيرا إلي أن البرنامج أدخل على متن سفنه أكثر من 2 مليون لتر من الوقود حتى الآن.

وأوضح البيان، أن الوضع الغذائي في عدن في غاية السوء، لا سيما أن معظم المخابز قد أغلقت بسبب نقص القمح والوقود،وارتفع سعر الوقود بنسبة مذهلة بلغت 800% مقارنة مع مستويات ما قبل الأزمة، في حين ارتفع سعر دقيق القمح إلى أكثر من الضعف، وذلك وفقا لتقارير رصد السوق التي يقوم بها البرنامج. ونوه بأن البرنامج سيستمر في إرسال السفن التي تحمل الإمدادات الإنسانية لجميع الموانئ اليمنية لتلبية الاحتياجات الماسة لمئات الآلاف من السكان في جميع أنحاء البلاد.

زر الذهاب إلى الأعلى