[esi views ttl="1"]
أرشيف محلي

"ميج" عاصفة جديدة تهدد سواحل اليمن

أعلن المركز الوطني للأرصاد الجوية في اليمن، اليوم الجمعة، أن عاصفة مدارية في بحر العرب، يُطلق عليها "ميج"، قد تتحول خلال الـ24 ساعة القادمة إلى إعصار، وتتحرك نحو خليج عدن.

ويأتي ذلك، بعد أيام قليلة من وقوع إعصار "تشابالا"، الذي ضرب أربع محافظات يمنية في الشرق، وخلف أضراراً في الممتلكات العامة والخاصة.

وحسب آخر البيانات لمركز الأرصاد اليمني، فإن العاصفة المدارية "ميج" تتحرك باتجاه الغرب إلى الجنوب الغربي نحو خليج عدن، بسرعة 17 كيلومتراً في الساعة، مع احتمال تعمقها إلى إعصار مداري خلال 24 ساعة.

وأوضح المركز أن آخر صور الأقمار الاصطناعية، وخرائط الطقس، توضح أن العاصفة الجديدة "تتمركز في وسط بحر العرب، على خط عرض 2 .13 درجة شمالا وخط طول 61.9 شرقا تتراوح سرعة الرياح ما بين 40 – 50 عقدة ( 75 – 94 كيلومتراً) في الساعة ويبعد مركزها عن محافظة المهرة (شرقي اليمن 9 حو إلى 973 كيلومتراً، وعن المكلا مركز محافظة حضرموت 1210 كيلومترات وعن جزيرة سقطرى 688 كيلومتراً).

وتوقع المركز استمرار حالة عدم الاستقرار في الجو، وهطول الأمطار الرعدية الغزيرة والمتوسطة، المصحوبة بعواصف رعدية، على أرخبيل سقطرى (جزيرة يمنية في المحيط الهندي) خلال الـ24 ساعة القادمة، ولفت إلى أن البحر شديد الاضطراب على سقطرى وارتفاع الموج من 4-5 أمتار.

وكان مكتب الأمم المتحدة التنسيقي للشؤون الإنسانية، (أوتشا)، قد حذر اليوم من أن إعصاراً جديداً تتكون نواته في منطقة "بحر العرب"، ومن المتوقع أن يضرب السواحل اليمنية في الثامن من نوفمبر/ تشرين الثاني الجاري.

زر الذهاب إلى الأعلى