[esi views ttl="1"]
آراءأرشيف الرأيالفكر والرأي

الحضارم يدخلون الجنة.. *بقلم: حسن الأشموري

في مغالبة العنوان، لا مشايعته، آخر ما أتخيل أن يتهمني به البعض التجديف والزندقة و ل "تجديف" يعني "التحدي و الاستخفاف بالمقدسات".

حاشا الله جل جلاله في كبريائه وعلوه وفي عرشه الذي استوى عليه، ويعلم وحده جل جلاله كيفية الاستواء عليه، فليست وظيفيتي أن أوزع مفاتيح الجنة، مع أننا عادة ما نقول فلان هذا وذاك من أهل الجنة، نتيجة لأفعاله التي لا يأتي بها إلا منهم من اهل الجنة، من هم قضاة عادلون، رجال اعمال يجمعون المال ليعبدوا الله بالمال، مسؤولون لم يسرقوا أراضي الدولة في عدن وصنعاء والحديدة وغيرهما، مسؤولون لا ينامون الليل من مآل الأمانات التي حملوها والوظائف التي تقلدوها، عباد ونساك ووعاظ، وفاعلو خير، وآخرون من أصحاب القول الحسن ومن دعاة الخير والناهين عن الآثام..

بعضنا يلتقي بخيرين من أهل الجنة، كل يوم حتى اولئك الذين يتصدقون عليك بابتسامة عابرة أو تحية في شارع عام أو في مرفق ما مع انك لا تعرفهم وربما لن تلتقي بهم ثانية في الدنيا.لكن لماذا الحضارمة يدخلون الجنة، هل لأنهم ، متفردون في العقلية والسلوك وردود الأفعال وانشراح النفس والبعد عن لتعامل مع شحنات التغير الآمنة الهادئة والصاخبة الماطرة بالعنف واجترار المآسي، وفي حين اتحدث عن الحضارمة فأني أربأ أن لا يتم عجنهم مع من يدعي وصالا بحضرموت، كالبيض الذي يغلي من زمان ولم ينضج وكثير العُطاس والعدوى حيدر أبوبكر العطّاس، وآخرين ليس لهم من عبقرية حضرموت سوى (البا) ك (با)عوم مثلا، فهم ليسوا وما كانوا في الأصل حضارمة، إلا بحكم الهجرة والاستيطان في حضرموت وذلك لن يجعلهم حضارمة مكتملي الشخصية الحضرمية.

ولهذا تقول العرب إن الطبع غلب التطبع، فمن أتى إلى حضرموت ما كان ولن يكون حضرمياً، إن لم يرتد جسمه العقل والفؤاد الحضرمي ولن يكن حضرميا إن فشلت تجربة تفاعله كيمائيا وبيولوجيا ليذوب في العنصر الحضرمي البشري وبجيولوجيا حضرموت المادة الخام نفسها.. وأنا أشير إلى العبقرية الحضرمية في خيط النبل الإنساني القادم من بيئة حضرموت، ولأُقرِّب مسألة العبقرية الحضرمية (السكان والمكان)، دعونا نمسك بلمحة بشرية طرأت فجأة قبل عقود على حضرموت، واقصد هنا أهل يافع بمعية اليافعي القعيطي الذي حكم ساحل حضرموت بقوم من يافع هنة من الزمن.

فقد قبل الحضارمة بحكم هؤلاء القادمين من الجبال الوعرة البعيدة وما غيّر ذلك شيء من الطبيعة الوازنة للحضارمة، فقد استمروا في بناء المساجد حتى أن تريم حوت 365 مسجدا بعدد أيام السنة في حين لم يعط أهل يافع للتدين شأناً كبيراً، مثلهم مثل بقية القبائل الجبلية، ولأن يافع وسلطانهم القعيطي خنق سلطنة الكثيري بسيطرته على كل الساحل الحضرمي عبر الضرائب والجمارك، فقد كان الحضارمة بطيب خاطر يدفعون ضريبة ثانية لقريبهم الكثيري الذي كانت سلطنتة قد خسرت الضرائب والجمارك لفقدانها ساحل حضرموت، فلم يتغير الحضارمة،ولا تغيرت العقلية اليافعية انسيابا في النفسية الحضرمية وشمائل سلوكها لأن حضرموت لديها شروطها للاستيعاب العاطفي للوافدين، وظل أهل يافع هناك كمن يحرس مستعمرة مؤقتة، فلم يندمجوا مع سكان حضرموت البيئة الاجتماعية الخاصة، ولفشل يافع في شروط الاندماج الحضرمية،حافظت على عقليات الأراضي المرتفعة بمزاجياتها المتقلبة وعنف الحركة،شأنها شأن قبائل اليمن الجبلية القاسية في الصورة الواسعة، ولكن النبل الحضرمي، بالتوازي مع تحفظهم في آن، يلحق بعنصرهم أحد، لم يبخلوا على أهل يافع في أخذهم للسوق، ولم يتعلم أهل يافع من العبقرية الحضرمية سوى التجارة، ولهذا يملك اليافعيون من فن السوق اليوم كل عدن تقريبا فضلا عن تجارة وعقارات ملحوظة في المكلا و تعز وصنعاء والحديدة وأخرى واسعة في السعودية وتجارة غير مرئية في دول الخليج الأخرى، وهم المنافس الوحيد للحضارمة في التجارة هنا وهناك وإن لم يلحظهم أحد، وحتى الدان لم يتعلموه لأن الدان نفسية الداخل الحضرمي إلى الخارج الحضرمي، وليطرب بعد ذلك من يطرب ولكن من بعيد.

لكن ما الذي يجعل الحضارمة من بين كل اليمانيين يدخلون الجنة فأنا حتى الآن لم أجب، إذن تراجعوا معي إلى الماضي، نعود للخلف لنقلب شيئا من نسائم الحضارمة على وطنهم اليمن والإنسانية، فعظمة الحضارمة كما قال الأمير الدرزي المحقق شكيب أرسلان، كانت خارج اليمن مسقط رأسهم وهو يشير إلى الوجود الحضرمي المبكر في دول جنوب شرق آسيا إندونيسيا، ماليزيا، سنغافورة، بروناي وجزر القمر، والهند والسند وأرجاء شتى من شرق أفريقيا، حتى أن عددهم يفوق سكان اليمن اليوم في آسيا لوحدها، برغم اختلاطهم مع سكان تلك البلدان، وحملهم ملامح العيون الضيقة والحواجب الخنجرية والأجسام السريعة الحركة، شكل العرقية الصينية.

لكنهم ظلوا حضارمة. وتجلت عبقرية الحضارمة في أنهم إذا ما عزموا على مفارقة حضرموت فأغلى شيء يحملوه كان نسخة من القرآن وما يغيثم،ثم يسلمون أنفسهم لأقدار الله وللبحر والرياح بحثا عن حضرموت أخرى يقيمونها أينما حلوا فكان لهم ما أرادوا وأبعد مما أردوا. لم يكتفوا بالتجارة بل سلمهم مواطنو مهاجرهم الجديدة حكم تلك البلدان ، بعد أن نشروا الإسلام مع بيعهم السلع الطيبة، فاشترى الناس مع احتياجاتهم إسلامنا إسلام الحضارمة، بعد أن حفت تجارهم الأمانة ونزاهة الحكم،وآخر هؤلاء الحكام الحضارمة أحمد عبد الله أحمد سامبي رئيس جمهورية جزر القمر، كل ذلك الخير والملك أتى من حلال التجارة ( قول اعتراضي.. زرت دولاً كثيرة غربية وآسيوية.. لم اجد حضرميا يملك متجرا لبيع قوارير النشوة (الخمرة ) والمنكرات الأخرى، بينما وجدت أقواماً من صنعاء وتعز وإب ويافع والضالع وعدن من يقوم بذلك وبعضهم يتجر فيها بفخر.

لكن (ثالثة).. ما الذي يجعل الحضارمة من بين كل اليمانيين يدخلون الجنة.. فانا حتى الآن لم أجب أيضا. هل لأنهم منحوا الإسلام بمفردهم ثلث المليار مسلم، قد تستكثرون هذا الرقم لكن تعالوا نحسب، إندونيسيا أدخل الحضارمة الإسلام إليها وفيها الان نحو 200 مليون مسلم، ماليزيا وسنغافورة والهند وسيرلانكا وجزر القمر وإثيوبيا وتنزانيا وكينيا والصومال..و..و ، وعليه فإذا ما واصلتم جمع المسلمين في هذه البلدان فوق بعض، فستقتربون من النصف مليار مسلم.. هذا النبل الدعوي في خدمة الله ورسله والإنسانية لاشك يدخلهم الجنة، لكن الأمر الأهم الذي سيدخلهم الجنة هو امتناعهم الحج إلى الفتن وهو ما تتعبد به بعض القبائل القاسية، هم يحسنون إبعاد أنوفهم وأياديهم عن خراب الجسم السياسي في اليمن أو في البلاد التي سكنوها.

ولم يكن لهم علاقة من أي نوع بإزاحة قحطان، ولا حملوا وزر دم الرئيس المتواضع الجميل سالمين ( سالم ربيع علي) والذي توزع دمه بين القبائل، ولا علاقة لهم بأضحيات عيد البيض والعطاس يوم 13 يناير، ولا وقفت بنادقهم ضد الوحدة في 94، كما أن متفجراتهم وأسلحتهم كانت بعيدة عن عشرات الآلاف،حصدهم التخريب في المناطق الوسطى، ولم يقفوا ضد ثورة 26 سبتمبر ولاعلاقة لهم بمقتل الحمدي، تلك وهذه كلها يتحمل وزرها أقوام من سكان الريف القاسي الذين يتفننون في قطع طريق أو نهب مارة أو ابتزاز دولتنا الفاسدة، ونهب أبرياء يعبرون السبيل بحثا عن الرزق، إنهم هم، بعض سكان الريف القاسي في الهضبة الشمالية صعدة وفي الهضبة الجنوبية، وهم من يفتل الحبل لشنق اليمن الآن، ولكن ما الغرابة في الأمر لقد كانوا دوما هكذا سجلات الماضي تقول ذلك، وحدهم الحضارمة والحديديون (سكان الحديدة) يغيبون عن فتن يامر الله بتجنبها ويأبى رجالات من الريف القاسي إلا السير في عكس اتجاه سير مرور أمر الله.

ولا يشبه الحضارمة إلا القائد العظيم حنش الصنعاني أول من بنى بيده أول قبلة للمسلمين في قرطبة وعليها تأسس جامع قرطبة أشهر جوامع الإسلام خارج مكة والمدينة، ومثله الحضارمة وحدهم يبنون بأيدهم قبلة نحو مكة في أي مكان يصلوه، فرعاهم الله ، وعشقهم العرب وعجم المشرق والمغرب، وفي هذا العشق للحضارمة يستحسن أن انقل لكم ماحدث خلال القمة العربية في الجزائر 2005، فرئيس الحكومة الإسبانية، خوسي لويس رودريغيث ثباتيرو الذي دعي ضيفا للقمة، قال بمنتهى الجد ان عبدالرحمن، ابن خلدون الحضرمي إسباني أندلسي،، فهذا عالم الاجتماع والعمران الأشهر، يتنازعه دوما الجزائر وتونس والمغرب وإسبانيا وأحيانا تدخل مصر على الخط.

وفي المكوية السادسة لتكريم ابن خلدون والتي حشدت إسباينا شبابها وشيوخها لإقامتها عام 2006 وحضرها رؤساء كل أوروبا وقادة الفكر الإنساني قال ثباتيرو: أرحب بكم في إسبانيا التي أنجبت بن خلدون أعظم عالم اجتماع في التاريخ الإنساني.. واستمر يتحدث عن مناقبة العلمية، ثم اتى دور الرئيس عبد العزيز بوتفليقة، واعتلى المنبر، وأعاد إلى الأذهان ماسبق أن افصح به في القمة العربية بالجزائر مذكراً برده على ثباتيرو،قائلا ، أشكر إسبانيا التي حلت الخلاف التاريخي بيننا وبين تونس والمغرب، حول من يملك ابن خلدون وباعتبار أن إسبانيا قد نسبته لها فإننا الآن سندخل أعوام سلام حول من منا يملك ابن خلدون، وفي مصر التي دفن فيها ابن خلدون طيب الله ثراه، نتنازع نحن وهم علي أحمد باكثير،، ثم ألم يتنازع امرؤ القيس أقواما لايحصون عددا، وألا نتنازع مع الكثيرين في الجزيرة العربية والخليج على الكبير والكبير جدا، أبوبكر سالم بالفقيه، أرقى وأعظم وأندى وأسمى صوت صنع البهجة، والقامة أبوبكر هو من منح الوحدة قبل أمس واليوم، دماء الصوت والروح وأمومة اليمن وأرومة أصالتها..

• حسن الأشموري
• إعلامي يماني قطر
[email protected]
• خاص بنشوان نيوز

زر الذهاب إلى الأعلى