[esi views ttl="1"]
آراءأرشيف الرأيالفكر والرأي

حزبهم؟!

الإهداء: إلى كل المخدوعين به "حزباً حاكماً وقيادة"،
فحيث تتصارع الفيلة لا ينبت العشب!

(1)
ظل يبكي.. ينتشج.. ظل يتألم.. ظل.. ظل.. ظل حتى ضل الطريق!!

(2)

صرخ بأعلى صمته.. حاول أن يسمعه الآخرون، صرخ.. صرخ حتى أصابه الدوار فأرتد صمته.. صمت.. ولم يسمعه احد !!، لم يخترق جدران رأسه، فبدت بشارات التشقق!!

(3)

أظنني قد ضللت الطريق من حيث أردت أن أصيب كبد الحقيقة، فأخطأ سهمي الهدف غير قاصد..!
هكذا صعق ذاته بكلمات كلها قسوة.. وضياعاً..

عبثاً تذهب محاولاته للتماسك ولو للحظات الوقوف أمام المرآة.. حاول أن يكون.. ففشل!! محارب يغبط المنتصرين.. ويتسلى بجلد ذاته!

(4)

مذ غدا الخوف مالكاً للردة.. يأسرها بكل ما هو بائس..أصبح المستقبل ليس أكثر من سراب.. كذبة نزينها لأنفسنا شيئاً فشيئاً رغم التشبث به.

جبال من المصائب تتهاوى بقسوة على الرأس.. فتشيخ وتهرم معظم الأحلام والطموحات، وتحول ابسط الأماني والأمنيات إلى ركام لا قيمة له!!
(5)
أراد وقد سيطرت عليه.. بل كادت تتملكه.. روح المسافر"في بلاد الأشياء الأخيرة» أن يكون أكثر صراحة مع نفسه.. فتحدث متأثراً: "يتوجب عليك أن تعتاد العيش بأقل قدر ممكن»، حينما تتضاءل رغباتك تكتفي بالقليل، وكلما قلت حاجاتك أمسيت أفضل حالاً!!

هذا ما يفعله بك الانتماء لحزب «يبرطع» فوق رؤوسنا بحوافره الأربع، ويدعي «تواضعاً» أو غروراً بأنه «للكل ومن اجل الجميع»، وانه «اصغر من امة المسحوقين واكبر من كيانه «المترهل»!

هكذا حدث نفسه انه يقلب أفكارك رأساً على عقب، يمنحك رغبة بالحياة، وفي الأخير يجهد لسلبك إياها.. لا مفر من هذا، إما أن تنجح، وإما فلا، وان أفلحت فليس بوسعك الفلاح في المرة التالية.. وان فشلت فلن تنجح بعدها أبدا!!

(6)

في كل الأحزاب يبكي المرء لحظة يوقع استمارة الانتماء!

إلا في هذا.. بكاء لحظة التفكير به.. وبكاء ساعة الذهاب إليه.. وبكاء حين تكن فيه!! ومع هذا تجده صاحب" أغلبية مفرطة! ولكنها غير «مريحة»!

ذلك أن عتا ولته من,زعماء الفيد وحرب البسوس الدامية لم يعد أمامهم هدف سام أو غاية كريمة، فلقد انتصروا على الأهل والولد، واعتلفوا الأخضر واليابس وداسوا على المباح والمتاح، الحلال والحرام.. المحذور والمحظور.. وغدت كبواتهم أكثر شهرة من غزواتهم!

فمتى يدركون "أن تحقيق السلام وترتيبه أفضل كثيراً من كسب الحروب الزائفة والانتصارات الوهمية!!

(7)

ولما لم يزل متأثراً بذلك المسافر فإنه يمضي إن الأمر اشد سوءاً حتى بالنسبة للذين يقاومون حرمانهم.

التفكير كثيراً بالغبن يمكن أن يؤدي فقط إلى المتاعب.. هنالك أولئك المهووسون بهذه الفكرة، وهم يرفضون الاستسلام للوقائع، يجوسون الدهاليز طوال الساعات بحثاً عن كسرات أمل، ينغمسون في مجازفات هائلة سعياً وراء أحفز الفتات.. ومهما أصابوا من فلاح في سعيهم فلن يكون أبدا كافياً.. يأكلون من غير أن ينجحوا أبدا في ملء أجوافهم لفراغ عقولهم.

يمزقون أفكارهم باندفاع حيواني ينبشون فيها بأصابعهم العظيمة ولا تنغلق أفكاكه المرتعشة.. يسيل معظم ما يفكرون به على ذقونهم وما يوفقون في ابتلاعه.. يتقيئونه عموماً بعد بضع دقائق.

انه موت بطيء كما لو أن الانتماء لـ" حزبهم "نار جنون يحرقهم من العقول والأحشاء، يعتقدون أنهم ينتمون ليبقوا على قيد الحياة ولكنهم في النهاية هم الملتهمون، وهم الحطب وان كانوا «حمران عيون»!!

(8)

النقصان حالة متكررة الحدوث، ف حزبهم الذي وهبك بهجة في احد الأيام.. سيتوارى على أفضل احتمال في اليوم التالي.. سيتوارى، في اليوم التالي، وقد جاء هذا اليوم فاستغفروا!!

(9)
*إشارة الختام لـ" غرينيل:
ليس هناك من يستطيع خداعك بقدر ما تستطيع أنت خداع نفسك!!
----------------------------------------------------------------------
• هامش:" في بلاد الأشياء الأخيرة"، رواية للكاتب الفرنسي «بول اوستر».

زر الذهاب إلى الأعلى