[esi views ttl="1"]
أرشيف الرأي

النظام الإيراني وسياسته في الأحواز!

في الوقت الذي تعمل الدول الراقية على تطوير طاقاتها البشرية لبناء مجتمعات راقية ومتطورة وتتسابق في ما بينها على تقديم الخدمات التربوية والترفيهية لمواطنيها على حد سواء، إن كانوا من السكان الأصليين أو من اللاجئين الذين يفرون من بطش حكوماتهم المستبدة..

تقوم الحکومات في العالم الثالث بقمع شعوبها وتدميرها بشكل كامل من أجل السيطرة عليها، وهذا بالضبط ما يفعله الاحتلال الفارسي بشتى الطرق الوحشية التي تخالف الأعراف والقوانين السماوية والدولية. ناهيك عن احتلاله لشعوب عدة، فالاحتلال هو بحد ذاته جريمة تخالف القوانين الدولية ولا يتقبلها أي إنسان حر يمتلك ضميراً حياً.

على سبيل المثال إن النظام الفارسي بدلاً من العمل على زيادة المراكز التربوية والمؤسسات الخدمية وإعطاء الفرص المناسبة للطاقات الفكرية المستقلة للعمل باستقلالية تامة، يعمل عكس ذلك تماما فتتدخل مؤسساته الأمنية والاستخباراتية في شؤون الناس والمؤسسات المدنية وتضع الكل تحت الرقابة وتضيق الخناق عليهم. ولو أخذنا بعين الاعتبار الأسرى الأحوازيين وحالهم في سجون الاحتلال الفارسي بغض النظر عن التهم الموجهة اليهم لعرفنا ما مدى وحشية هذا النظام الشوفيني.

فالمجتمعات المختلفة في إيران بسبب بطش السلطة الحاكمة في طهران متفككة ومنهارة من الداخل ولا تدخل ضمن المجتمعات الراقية بل يمكن تصنيفها ضمن المجتمعات المتخلفة والرجعية وذلك يرجع لانعدام الخدمات المعيشية والتنمية الاجتماعية ولعدم وجود مؤسسات تربوية واجتماعية تعمل اتحسين الوضع دون تدخل السلطة الحاكمة. إن المعاناة التي تعانيها هذه الشعوب التي يحكمها الاحتلال الفارسي يمكن للانسان المتابع للشأن الإيراني أن يلمسها بوضوح.

من المعلوم إذا أراد الانسان معرفة لماذا تحدث الجرائم المختلفة، فعليه بالدرجة الاولى البحث عن الأسباب التي تؤدي إلى ارتكابها ومن ثم عليه ايجاد الطرق الملائمة لمكافحتها كي يستطيع الحد من حدوثها بالمستقبل، لهذا ينبغي على السلطة المستبدة في طهران أو الحكومات المشابهة لها في العالم الثالث أن تسمح ببناء مؤسسات تربوية وثقافية واجتماعية وذلك من أجل بناء مجتمع صحي خال من الأمراض المزمنة وليس بناء المزيد من السجون والدوائر الأمنية وهذا جل ما تعمله سلطات الاحتلال الفارسي هذه الأيام.

في الوقت الراهن تقوم الدول الراقية ببناء المزيد من الموسسات الخدمية لصالح شعوبها بل ذهبت هذه الدول إلى المساهمة في بناء موسسات خدمية في بعض من الدول الفقيرة من أجل مساعدتها على بناء مجتمعاتها وتثقيف شعوبها. لكن النظام الفارسي رغم امتلاكه للكثير من الثروات التي ينهبها من أرض الأحواز المحتلة، يسير على اتجاه مخالف لسير الدول المتقدمة وذلك من خلال بناء المزيد من السجون والمعتقلات والدوائر الامنية والاستخباراتية لقمع الاصوات المنادية بالحرية والتعددية الثقافية والسياسية.

و قد ذهب الاحتلال الفارسي إلى أبعد من هذا من خلال مشاركته في تدمير الشعوب المجاورة وغير المجاورة والمساهمة في بث الفتن والقلاقل ونشر الإرهاب في دولها. وباتت المساعدات التي يقدمها النظام الفارسي للارهابيين مكشوفة للعيان إلا الذين يريدون ان يتستروا على جرائمه مقابل حصولهم على تومانات فارسية أو إرضاء لغريزتهم الطائفية.

كثيراً ما نسمع عبر الاخبار الفارسية عن اعتقال مدمنين أو تجار مخدرات في الدولة الفارسية ولكن مازالت مشكلة المخدرات قائمة بل انتشار المخدرات يزيد يوما بعد يوم. ذلك يرجع لسياسات هذا النظام الثيوقراطي الذي بات همه الوحيد الحفاظ على سدة الحكم ونشر ايدلوجيته الطائفية عند الدول المجاورة.

فهذا النظام لم يكافح تجار المخدرات بطريقة جذرية بل فتح الحدود والطرق امامهم لممارسة نشاطهم التخريبي في بث ونشر سموم المخدرات دون اي رادع امني أو قضائي. كما إن هذا النظام لم يول اي اهتمام لبناء مراكز ومؤسسات تكافح المخدرات والادمان عليها أو ان تقوم بتقديم مساعدات خدمية للمدمنين للاقلاع عن المخدرات ودمجهم في مجتمعاتهم.

وان ترك بعض المدمنين تعاطي المخدرات من تلقاء انفسهم لا يستطيعون الاندماج في مجتمعاتهم ولا يتمنكون من الحصول على فرص عمل كي يستطيعوا من خلالها اعالة اطفالهم واهلهم. بل الكثير منهم يعيشون مشردين ومنبوذين في مجتمعاتهم وينجرون مرة أخرى إلى الإدمان بسبب سهولة الحصول عليه. إذن الواجب ليس فقط اعتقال بعض صغار تجار المخدرات والافراج عنهم بعد فترة وجيزة وإنما المطلوب هو تغيير سياسة هذا النظام الفاشلة وانتهاج سياسة غيرها أكثر أكثر جدية.

ولكن بما إننا لا نرجو الخير من هذا الاحتلال بسبب تاريخه المليء بالكراهية والحقد على الاخرين وعدم إنسانيته، لابد لنا إلا أن نفعل كما يفعل الأخرون ممن يعيشون في ظروف تشبه ظروفنا. فنحن نعلم إن الحركات والتنظيمات المعارضة في الخارج تقدم الكثير من الشكاوى لدى المحاكم الدولية ضد انظمتها ورؤسائها بحجج متفاوتة..

لذلك علينا نحن كشعب عربي أحوازي أن نتقدم بشكاوى ضد هذا الاحتلال الفارسي وقادته الذين دمروا شعبنا بطرق إجرامية مختلفة منها نشر المخدرات في مجتمعنا ومنها التهجير القسري لآلاف المواطنين الأحوازيين من أراضيهم ومنها سرقة ثروات الشعب العربي الأحوازي ونهب خيراتة ( النفط والغاز والمياه ) ومنها قمع الاحتجاجات الشعبية وتصفية واعدام الكثير من المواطنين الأحوازيين منذ احتلال الأحواز عام 1925 إلى يومنا هذا ومنها العمل على طمس الهوية العربية الأحوازية وسرقة التراث العربي الأحوازي (حضارة عيلام) وهذه كلها جرائم خطيرة سنجد بالتأكيد في المجتمع الدولي من سيقف إلى جانبنا بسببها لو تابعناها بجدية ومهنية أكثر مما نفعله اليوم.

زر الذهاب إلى الأعلى