ايها المشاهدين الاعزاء السلام عليكم ورحمة الله وبركاته اهلا بكم إلى حلقة جديدة من برنامج تاريخ الامم حلقة نهجها هو نهج سائر البرامج الحوارية في قناة المستقلة اذ نتيح فيها الفرصة للضيوف المشاركين في النقاش للمساهمة في نشر ثقافة الاجتهاد والتجديد والقبول بالتعددية وحق الاختلاف والمساهمة ايضا في عزل خطاب التعصب والخطاب العنصري والخطاب المعادي..
ضيوف البرنامج هم الدكتور عبدالله الشماحي الكاتب والمؤرخ والاستاذ الجامعي في جامعة صنعاء في اليمن وعبر الهاتف من صنعاء يشارك معنا الدكتور مرتضى المحطوري وهو عالم من علماء الزيدية في اليمن هنا في الاستوديو يشارك الدكتور محمد جميح وهو كاتب وشاعر يمني يعمل في مدينة ليفربول في المجلس البلدي هناك وعبر الهاتف من صنعاء يشارك الاخ محمد زبارة وهو كاتب يمني متخصص ايضا في الزيدية والتراث الزيدي كما اعلنا اليوم وصلتنا رسالة من الحسن ابن الحسين ابن الامام يحيى ساقراها في بداية البرنامج وتعلمون ان الاخ يحيى بدر الدين الحوثي شارك معنا في حلقة الامس في نهايتها واعلن ان التيار الحوثي اليوم هو الممثل الحقيقي للزيدية وقد وعدت الاخ يحيى الحوثي ان اتيح له الفرصة الكافية اليوم لشرح موقفه والرد على تساؤلات الضيوف والناس اخي يحيى الحوثي ان كنت تسمعني عبر التلفزيون فاننا نواجه صعوبة في الحصول عليك عبر نفس الهاتف الذي خاطبناك به مساء امس فالرجاء التكرم بالاتصال بقناة المستقلة عبر الفاكس الموجود على الشاشة..
إذا هكذا تكون الامور كلها طيبة وعلى بينة اقرا على الضيوف الكرام وعلى السادة المشاهدين رسالة الاخ الحسن يقول بسم الله الرحمن الرحيم اخي الكريم الدكتور محمد الهاشمي سلمه الله بعد التحية والتقدير تابعت البرنامج الذي تديرونه عن الزيدية واذا كان لي ان اشارك فاسمحوا لي ان انقل رؤية يلتزم بها جمهور من الزيدية الذين يمثلون الامتداد لخط الاعتداد ولها اصل تاريخي في الفكر الزيدي وحتما ثمة اخرون لا يلتزمون ذلك المنحنى والرؤية داخل مدرسة ولا شك فهنالك اخرون لا يقبلون ايا من التوجيهين اشكركم والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته الحسن ابن الحسين ابن الامام يحيى حميد الدين يقول في الرسالة نسب إلى امير المؤمنين الامام علي بن ابي طالب كرم الله وجهه قوله الاسلام يقدم الايمان والتقوى على النسب والراجح عقلا ان ذلك القول هو حقيقة للامام يعني من اقوال الامام من وجهين: انسجامه مع الكتاب والسنة النبوية المطهرة.. انسجامه مع ما وصلنا عن سيرته العطرة.
ولا نستطيع القول بان الحسنين واولادهم يخرجون على ابيهم وجدهم وعن الاثار النبوية فقد دلنا الرسول الاعظم صلى الله علي واله وسلم كيف نميز بين الصحيح من اقواله وما عداها ذلك بحديث العرض وهو مشهور ومعتمد عند جمهور الزيدية اذ لا يقبل اي مسلم التصديق ان يشرع الرسول المبلغ صلى الله عليه وسلم ما يتعارض مع كلام الله الحديث ما زال للحسن يقول حينما تتلا علينا ايات منزلة في كتاب الله المجيد فيما نحن بصدده كقوله سبحانه "يا ايه الناس انا خلقناكم من ذكر وانثى " أو قوله تعالى" فاذا نفخ في الصور فلا انساب بينهم يومئذ ولا يتساءلون "
وما اثر عن رسول الله صلى الله عليه وسلم يا بني هاشم لا ياتيني الناس باعمالهم وتاتوني بانسابكم والله لا اغني عنكم من الله شيء أو كما قال هذا التوجيه النبوي يقول الحسن في اليمن هذا التوجيه النبوي هو ارث الامة وجوهو ما جاء به الرسول الخاتم المرسل هدى ورحمة للعالمين صلوات الله عليه واله وسلم وبعد ذلك تعددت الاجتهادات والمذاهب في تفسير الكثير من النصوص القرانية والنبوية لكنها لا تخرج عن الثوابت ومن ثوابت الزيدية ان المجتهد ان اصاب فله اجران وان اخطأ فله اجر ذلك انه قد افرغ الجهد للتوصل إلى الحق وهذه المقولة قد نفت عصمة احد على كل حال فاولئك قد مضو بما لهم وما عليهم يواصل الاخ الحسن في رسالته التي ارسل بها إلى إلى قناة المستقلة قال واليوم فان الارشد ان يتجه الجميع للبحث عن الجوامع المشتركة وتنميتها وتعظيمها للم شمل ابناء اليمن وان ينبئ الجميع بتسام عن المواضيع الخلافية بل ومحاصرتها وصولا إلى ارضية فكرية مشتركة تتسع للجميع بمنظور ورؤية اسلامية معاصرة وبروح مشعة بالرجاء والامل للتوحد ولتاصيل قواعد العدل الذي يترجم إلى رؤية موضوعية تستند الى: المواطنة وما يترتب عليها من حقوق وواجبات متساوية فالناس سواسية كاسنان المشط.. سيادة النظام والقانون دون ما تمييز مستندين في ذلك إلى قول رسول الله صلى الله عليه وسلم " انما اهلك الذين قبلكم انهم كانوا اذا سرق فيهم الشريف تركوه واذا سرق فيهم الضعيف اقاموا عليه الحد الحديث فالتمييز يهدم المسيرة الحضارية والعمران وينتقص من قيمة العدل ومع ذلك فليست المشكلة في النصوص ووفرتها وانما في تطبيقها.
يقول الاخ الحسن ابن الحسين ابن الامام يحيى حميد الدين في رسالته لقناة المستقلة انا لا اذهب ابعد من ذلك لانني لست طرفا فيما يجري على الارض من اختلاف ومواجهة لكنني ارى ان اي اشكالية تهدد السلم الاجتماعي وتمس بوحدة النسيج الوطني في اي بلد مسلم اليوم لا يحلها العنف والعنف المقابل ومثلما ان المواطن مطالب بالابتعاد عن الفتنة والعنف فان الدولة واجهزتها اولى بعلاج القضايا في مهدها وبالحكمة قبل ان تتطور وتخرج عن طورها المطلبي والحقوقي إلى انفجار مشوه ياتي على الاخضر واليابس يقول الحسن وفي اليمن اليوم لا يمكن ان تتغاضى الدولة عن من يرفع بوجهها السلاح
مثلما ان المواطن لا يمكن ان يطرح سلاحه اذا سدت بوجهه قنوات وطرق سلمية تكفل حماية دمه وعرضه قبل الحديث عن حقوقه المشروعة فواجب المواطن التقيد بالقنوات المشروعة للمطالبة بحقوقه وواجب الدولة البعد عن نزعة الاخضاع ولغة الاستئصال فهذا الوضع في منزلق لا يجني منه الوطن وابناءه سواء المزيد من الدماء والالام والعنف والعنف المضاد والصفوة من العلماء ورجال الفكر والزعماء مطالبون بالعمل على التواصل مع السلطة والاطراف الاخرى لرأب الصدع هذه رؤيتي للموضوع من جانبيه الفقهي التاريخي وما يجري اليوم من احداث مؤلمة هذا الكلام للاخ الحسن ابن الحسين ابن الامام يحيى حميد الدين يقول هذه رؤيتي للموضوع من جانبيه الفقهي التاريخي وما يجري اليوم من احداث مؤلمة هذه الرؤية يشاركني فيها كثرة من ابناء اليمن وواضح انه يخالفها اخرون وهذا حقهم فاختلاف الرؤى والمذاهب في شتى القضايا ناموس الهي قال تع إلى " ولو شاء ربك لجعل الناس امة واحدة ولا يزالون مختلفين الا من رحم ربك ولذلك خلقهم " صدق الله العلي العظيم اقول قولي هذا واستغفر الله لي وللمؤمنين والله من وراء القصد انتهت رسالة الاخ الحسن ابن الحسين ابن الامام يحيى بن حميد الدين وابدأ بتوزيع الكلمة على الضيوف والموجودين معي عبر الهاتف وابدى مع الاخ محمد الجميح عندي هنا في الاستوديو ونحن نبحث الان في الزيدية والحوثية وهل الحوثي تعبير عن الزيدية واجتهاد فيها ام انحراف عنها وانشاء الله الاخ يحيى الحوثي يحصلنا على التلفون اي يرسل لنا رقم التلفون الذي نستطيع ان نصل به اليه وهذه الساعة في يدي عندما تقول بسم الله الرحمن الرحيم أو تبدأ الكلام بدأ العد اتفضل..
محمد جميح: بسم الله الرحمن الرحيم اللهم صلي على محمد وال محمد واصحاب محمد اجمعين وصلي عليهم بالملاء الاعلى إلى يوم الدين ثم اما بعد.. صراحة انت حاصرتني في مجموعة من النقاط لكن على كل النقطة الاولى التي اريد ان اقول اوجه شكري واعتزازي وامتناني ايضا للحسن ابن الحسين ابن يحيي حميد الدين على هذا الكلام الرائع الطيب الجميل الذي ارسل به إلى القناة وبدون نقاش انا موافق جملة وتفصيلا على ماورد في هذه الرسالة النقطة الاخرى الواقع انني طول هذه الحلقات في نقاشنا مع بعض اخواننا من المتصلين في اليمن ومن خارج اليمن ارى انه فيما يخص شيخي واستاذي الدكتور المرتضى المحطوري ربما اكون مخطئا لكني ارى انه لا تزال تلف مواقفه بعض الضبابية في قضايا محورية في هذا الحوار تخص مسألة الاصطفاء الالهي وتخص مسألة إشتراط النسب الهاشمي في الامامة وتخص ايضا قضية الحق الالهي في الامامة لنسل السبطين عليهما سلام الله
اقول انني كمحاور وموجود في الاستديو هنا لم تتضح لي رؤية اخينا الشيخ الدكتور المرتضى المحطوري في هذا الشأن فهو على سبيل المثال يقول في الهاشمية رأيي الشخصي إشتراط الهاشمية هاشمية النسب ويقول ايضا في نظرية الحق الالهي يقول رأيي الشخصي ان المسألة الان للصندوق وللديمقراطية ولكذا لكنه عندما يؤخذ على الامام الهادي انه وضع شرط البطنين في الامامة فانه لا يخطئه يقول الامام الهادي لم يخطئ في ذلك وهذا تضارب في المواقف لم تتضح لي بالفعل حقيقة مواقف المرتضى المحطوري الدكتور الكريم المبجل في قضية الصحبة والصحابة رغم انه تكلم في طرف منها سريعا لكنه لاتزال على الاقل من وجهة نظري يكتنف الغموض بعض مواقفه في هذه القضية الحساسة وانا في الحقيقة لا يهمني من طعن أو لعن فان هذا امره إلى الله وهم قد افضوا لكن لان المسالة محط صدام مسلح اليوم فلا نريد ان نصب الزيت على النار والدكتور المحطوري يعرف اكثر مني في ذلك قضية اخرى ينبغي ان نفرق اعزائي بين الزيدية والهاشمية الزيدية مذهب ينضوي تحتها الهاشمي وغير الهاشمي اما الهاشمية فعرق وفي الهاشميين من هم زيدي ومن هم شافعي ومن هم حنبلي ومن اثناعشري امامي وغير ذلك فلا ينبغي ان نخلط الامور حكاية المذاهب بحكاية الاجناس الشيء الاخر الذي اريد ان أؤكد عليه اننا لا نطعن في الانساب وهذه جريمة في الفقة الاسلامي لا ينبغي ان نطعن في الانساب في انساب اخواننا وانما بكل وضوح وصراحة وجرئة اقول رأيي واضحا من انني اعتقد ان النسب الهاشمي لا يؤهل اخواننا الهاشميين لولاية المسلمين ولاية عامة وانهم مع ذلك مبجلون ومحترمون ومكرمون لكنهم مثلهم مثل عامة ابناء الشعب اليمني الكريم.. نقطة اخرى لي حول دعوى اخينا يحيي الحوثي ان الحوثية هي الاتجاة الاصيل في الزيدية
وكأنه يريد ان يقول ان الحوثية هي الممثل الشرعي ان جاز التعبير والوحيد للحوثية انا اختلف معه اختلافا كبيرا فان الحوثية لم تكن ولن تكون في يوم من الايام بشهادة علماء الزيدية الفضلاء الاجلاء الذين شهدوا على ان الحوثية حسين الحوثي وافكاره خارج عن الوسط الزيدي وعن الافكار الزيدية اذ قالوا في بيانهم الشهير الذي نشر في صحيفة البلاغ على ما اظن قالوا بالحرف الواحد إبتداءا علماء الزيدية يقولون واذ يعني بناءا على ما امر الله به " واذ اخذ الله ميثاق الذين أوتوا الكتاب لتبيننه للناس ولا تكتمونه" ولقوله تع إلى "ان الذين يكتمون ما انزلنا من البينات والهدى" إلى اخر الايات يقولون انهم يشعرون انهم وقالوا وجدنا انفسنا في الاخير واذا بنا كنا نقطع عفوا هذا كلام الحوثي لكنهم قالوا انهم واذ ظهرت البدع واذا ظهرت يقولون وبناءا على قوله صلى الله عليه وسلم إذا ظهرت البدع ولم يظهر العالم علمه فعليه لعنة الله والملائكة والناس اجمعين هذاحسب الحديث الذي رووه ولما ظهرت الملازم التي يقومون بنشرها وتوزيعها حسين بدر الدين واتباعه التي يصرحوا فيها بالتحذير من قراءة كتب ائمة العترة وكتب علماء الامة عموما وعلى وجه الخصوص كتب اصول الدين واصول الفقة واليكم بعض نصوصه من ذلك هذا من بيان علماء الزيدية ما ذكرت في ملزمة تسمى معرفة الله ووعده ووعيده الدرس الخامس عشر صفحة سبعة وعشرين السطر العاشر.. اذا البيان واضح هنا بان علماء الزيدية عشرة علماء اجلاء يوقعون على بيان يرون فيه براءتهم من الحوثية.
القناة: انتهى وقتك وانقل الكلمة إلى الدكتور المرتضى في صنعاء اتفضل ياشيخ حياك الله ومرحبا بك لك الكلمة..
المرتضى المحطوري: مساكم الله بالخير سيدي وجميع عشاق المستقلة بسم الله الرحمن الرحيم وصلى الله على محمد واله رب اشرح لي صدري ويسر لي امري واحلل عقدة من لساني.. الكريم الدكتور الجميح قد انصف القارة من رماها يقول الامام علي هلك فيا اثنان يابني محب غال ومبغض قال وانت إن شاء الله لست من المبغضين لا تظن ذلك ولكن عندما تقول ان آل البيت احيانا تنفيهم واحيانا تحصرهم في خمسة لا يقول العلماء قاضي به ماعداك انت بإن آل البيت مازالوا مستمرين الذين تحرم عليهم الزكاة واشراف الدنيا والحمدلله السعودية مملوءة بالاشراف وتعترف بهم الدولة السعودية وكانت الدولة العثمانية ترفع النسب الشريف في السودان وفي مصر نقابة الاشراف وفي اليمن فهذا شأنك انت يعني ان آل البيت انتهوا هذا واحد فكرة الحق الالهي التي تصرون عليها الله عزوجل عندما اختار محمدا واختار بجواره امير المؤمنين علي ونصره ذلك النصر وحمل ذلك العبء الثقيل هذه سموها حق الهي سموها ماشئتم وانا اقدس الاشخاص أو اقدرهم ماشئتم لكن الفكرة لم تأتي من فارس بل فارس جاءها نور الهداية عبر آل البيت كما قال الدكتور الشماحي اذا هذه فكرة نفي ال البيت خزعبلات خرافة وان التقديس هذا والتشعوبة انها جاءت من الهند ايضا هذا من المغالاة التي ربما تأتي بالحوثي واشد من الحوثي ونحن نريد ان نعتدل واسمع السيد زبارة يدندن حول ابن الامير وهو لم يدرس ابن الامير ولا علاقة له بكتب اجداده وهو خاجل من ان جده اكمل الاعتصام الامام القاسم هو مجرد ثقافة من الاشرطة وغيرها وهم الذين اتعبونا وادخلونا في محنة كنا زيدية وشافعية وسمن على عسل ويعلم الله اننا انثر المحبة ولكن وقفوا لنا في كل مرصاد الحقيقة انا اريد ان انبهكم سادتي لامور انتم أخطأتم فيها امس الدكتور الشماحي نقل لنا عبارة من الروض النظير وهي خطأ خطأ المنهاج المنير يادكتور شماحي وانت رجاع إلى الحق سألت زيد ابن علي عن الامامة قال هي في جميع قريش الحفيد الذي ألف المنهج المنير تتمة الروض قال بحثت عنها في نيف وعشرين من نسخ المجموع الخطية القديمة المقروءة المعتمدة الشهيرة بالصحة فلم اجدها من المجموع واخبرني غير واحد انه قد بحث عنها فلم يجدها ولم اجدها في نسخ التخريج ولا في نسخ المنهاج الجلي فلم اذكرها وذكر السيد العلامة الكبير مجد الدين المؤيدي بإن السيد عندما قال هذه زيادة موضوعة لا شك فيها ولم يذكرها صاحب المنهاج الجلي وقد ذهب المؤلف إلى صعدة وناظروه وقالوا له من اين جئت بها قال من نسخة قديمة فقال له مجد الدين اين هي النسخة وبخط من فكتب بخطه واعترف بانها زله وهي موجودة عندنا هذه الاثباتات في مجمع الفوائد هذه واحدة كلام عزالدين ابن الحسن حول الامامة هو لم يتكلم من امامة الامام علي وانما تكلم عن الامامة عموما هل هي قطعية أو ظنية وهذا صحيح وهذا صحيح فانت يادكتور شماحي نقلت عن الشوكاني لا اقل ولا اكثر ايضا من الاغاليط وتركيزكم على عبدالله ابن حمزة عين اولاد القاضي نشوان الحميري القاضي علي ابن نشوان وعين اخاه قضاة مجللين وكانوا يحترمونه والفوا في سيرتة ونشوان الحميري حصلت منافرة بينه وبين الامام احمد ابن سليمان وبعض السادة فتصافوا ورجعوا ومدحوهم وقال انتم آل البيت وانتم كذا على اية حال الدكتور الجميح أنهى أنا ادافع باستماتة عن الحق هذه هي الزيدية وهذه مبادئها يابني وأنا ألان كتبت في البطنين بان لا لزوم الان لبطنين والان الحمدلله الولاية النهدين إذا انت عرفتها وصندوق الاقتراع الان هو الحكم ولكن احس كأن انتم تريدون من بني هاشم ان يندفنوا وهذا يسبب متاعب لا تصح هذه الامور والاستعلاءات وان لا يدخل هاشمي في كلية ولافي كذا ابدا ولكني انا يعني كنت مثلا انتقد انتقد بعض سلوك الاخوان الحوثيين بان كانت الامور امامنا مفتوحة ونسطيع ان نتسابق في الجامعات في المدارس وننشر الفكر الذي نريد ولكن التسابق والشباب الذين يمثلهم الاخ زبارة كادوا للمذهب الزيدي وعابوه وشنعوا عليه وانتم الان الدكتور الشماحي والدكتور الجميح لستم معددين كما نعرف ولكن نتيجة عدم التعمق في الفقة الزيدي فلننصف المذهب الزيدي وانه هذا هو فكره ولكن نحن ابناء اليوم الامة الان صعدت إلى ماوراء القمر ونحن قاعدين من افضل ابوبكر أو علي انا ضد التطرف الذي يلعن الصحابة ويشتمهم انا ضده
وانا ضد من يفرض ابوبكر وكأنه هو الاسلام انا ضد الاثنين ابوبكر احترمه بما عمل بما قدم واحترم علي ابن ابي طالب بما عمل وبما قدم لو تركتم النسب لاعطيتم كل ذي حق حقه ثم انه لا شأن لنا في هذا ولكن هذه هي اسباب التطرف والغلو ونكئ الجراح على اية حال ايضاعندما ذكر الولد زبارة عندما قال انا لم اجد فرق بين آل واهل يا ابني آل يصغر على أهيل تعال تعال ادرس الامة كلها لا تفرق بين آل واهل واللغة والكل فتجي تقول لي آل يصغر على أهيل والتصغير يرد الاشياء إلى اصولها فنحن الان ابناء امة جديدة ونحن وقفنا ضد اي باطل وننشر انا دائم الخروج على فخامة الرئيس اخرج عليه في المنبر واخرج في دروسي وقد شغلته في نفسه وقد يعني تعذبت في ذلك لكن حقيقة مازال الامر متاح امامي ولا احد يلجمني وادرس وكذا وان بسبب ظروف الحرب والمشاكل والكيد وتشخيص الزيدية والهاشميين بانهم اهل سلطة واهل امامة الان ندور ناكل لقمة الهاشمي الان يبحث عن لقمة عيش يادكتور شماحي وانت تعرف وانت ابن صنعاء اتقوا الله في انفسكم لا نعيدها جذعة الان الهاشمي يريد ان يأمن يريد ان يسكن رحلتونا على الحوثية رحلتونا على إيران رحلتونا على الجن رحلتونا على الانس نريد ان نعيش انا الان استاذ في الجامعة وادرس وعندي مسجد وعندي طلبة وارجوا من الدولة ان تتفهم وان تصلح ذات البين وان نتضافر زيدية وشافعية وماشاء وان نضع المنهج الذي لا يستعلي فيه احد على احد ولا يمحوا في احد على احد حتى رأيتم لقد مسح حتى " حي على خير العمل"
وماقال احد يا باطلاه مع انه شعار للزيدية وليس الشعار عندنا ما يردده الاخوان الحوثيون الموت لأمريكا بل اني كتبت للوالد بدرالدين وللاخ حسين بدرالدين بان أمريكا لن تموت بالشعار واسرائيل لن تموت وان الذي يموت هم الزيدية كان هذا رايي ولكن الان لسنا امام شعار نحن الان امام سعي في حقن الدماء يادكتور هاشمي وانت شخصية بارزة يمكنك ان تتصل بفخامة الرئيس ونحن ايضا جنود لهذا البلد يادكتور هاشمي وهو بلدك واليمن عش كان يسمى عش آل البيت وقد نصح الحسين بان يذهب إلى اليمن فلماذا لا نحفظ عهد الله في آل بيته في صحابته ونحن اخوة ونحن سواسية كاسنان المشط لا فرق بين عجمي على عربي الا بالتقوى نحن ننادي بهذا وكانوا يقولوا لنا سادة ونحن نخدمهم ويحبوننا ونحبهم ولم نفرض على احد ان يحترمنا أو ان يقبلنا بل لاننا خدمناهم ومن خرج عن هذا فهو ليس من آل البيت انما اعطيكم الا ماترجعون يجب ان نضع النقاط على الحروف فلا نقول هذا متخصص في الزيدية ولا علاقة له بالزيدية شكرا اخي الهاشمي رعاك الله شكرا لقد.. مع هذه الليلة فخذوه على طبيعتي، طبيعتي انا حامية .
القناة: الله يسلمك وينورك ويحفظك الاخ محمد زبارة لك الكلمة تفضل ؟
محمد زبارة: بسم الله الرحمن الرحيم والصلاة والسلام على جميع الأنبياء والمرسلين ومن سار على نهجهم من ذلك اليوم إلى يوم الدين حقيقة مثلما تكلمنا في السابق أن الزيدية يعني فيها نوع من التحرر وفيها نوع من الإجتهاد وهذا ما نفتخر ونفاخر به في الزيدية ولاتزال مشكلتنا مع الزيدية أنها ليست كلها فرقة واحدة أو طائفة واحدة وإنما تختلف بإختلاف فهوم الناس واختلاف أتباعها فمنهم من يرى مع الأسف الشديد أن هناك حق إلهي وهذا زعم باطل لا يجوزالخوض فيه لأنه يناقض وحدة الأصل ويناقض مقاصد الدين ويناقض أخوة الدين والأسلام (إنما المؤمنون أخوة ) أن التفاضل بالعرق هذا شيء لايجوز شرعا وهو يخالف مقاصد الدين ويخالف غاياته ويخالف طبيعة الرسالة الخاتمة التي سحبت محمد بن عبدالله عليه أفضل الصلاة والتسليم عن أن يكون له رباط بالبشر (ماكان محمد أبا أحد من رجالكم ولكن رسول الله وخاتم النبيين ) هذه هي قطع صلة بالبشر وإلحاقه بركب الأنبياء والمرسلين عبر التاريخ الله سبحانه وتع إلى قد أكمل الدين لنا وأتم نعمته علينا ورضي لنا الإسلام ولم يبقى أمامنا سوى الإجتهاد وبذل الجهد والعقل ونحن عندما نفاخر بالزيدية في مسألة التحرر وفتح باب الإجتهاد لا نحتمل حقيقة من لايريد أن يظل باب الإجتهاد مفتوح ومن يريد أن يعيدنا إلى أقوال السلف ولا يستطيع أن يتزحزح من القواعد التي نؤكدها دائما أن تقليد الحي أولى من تقليد الميت وأن تحريم التقليد لمن وصل إلى مرحلة الإجتهاد فلا أدري عندما نتكلم على رؤى جديدة ونثير قضايا جديدة مثل آل البيت وأهل البيت ما أدري لماذا لا يتسع صدور البعض لأن نناقش القضية ونخضعها للمناقشة العلمية ودليلي ودليل هذا أما ان لا نقبل فقط فهذا عدم قبول الرأي الآخر ومحاولة تحقير وإستصغار رأي الآخرين فهذا يدل على عدم إستيعاب المقاصد وعلى عدم إستيعاب ثقافة الحوار فيحد ذاتها ربما يدل على نظرة إستعلائية عن الآخرين وأنا أريد أن أقول أن اليمن عندما شهدت تغيرات الثورة كان الفكر الزيدي وعلماء الزيدية على قدم وساق مع الجميع في نوع من التساوي شاركوا في دستور..
شاركوا في مناهج التربية والتعليم.. شاركوا في شيء جديد قدمه اليمنيون للعالم وهو تقنين أحكام الشريعة الاسلامية يعني أخذت قام سلطة البرلمان اليمني مجلس الشورى وكان فيها كوكبة من علماء اليمن من الزيدية والشافعية وقاموا بعملية تقنين لأحكام الشريعة أخذوا منها الأدلة الصالحة في كثير من القضايا التقنين اليوم تُدار به المحاكم وهو ثروة علمية لا يستهان بها مطلقا من درس الشريعة وأراد أن يعرف ماذا عمل اليمنيون زيديهم وشافعيهم فيتقديم أحكام الشريعة هناك جهد علمي نفتخر به ونفاخر به وهو الأول من نوعه في التاريخ في العالم الإسلامي وليس هذا موجود لأن الزيدية فاتحة لباب الزيدية أما لو كنا لا نزال نريد أن نغلق باب الإجتهاد ولا نسمح بتطوير مثل هذا المسائل ماكنا أستطعنا أن نصل إلى مثل هذه القضايا بهذا الوضوح ستظل حقيقة في تصوري مشكلة الإصطفاء وإدعاء الافضلية على الناس بحاجة إلى شيء من الحوار الواسع وبحاجة إلى إعادة غربلتها بطريقة حوارية تكون مدروسة دراسة علمية ومن يدعي ذلك فتعال الميدان أمامه الله سبحانه وتع إلى دخل في حوار مع الشيطان مع إبليس والرسول صلى الله عليه وسلم قبل الحوار مع النصارى واليهود (وإنا أو إياكم لعلى هدى) يعني هناك قواعد عامة في مسألة فتح باب الحوار بس المهم كيف نتفق على أن يحترم بعضنا بعضا في طروحاتنا ويحترم بعضنا بعضا في أن يكون لكل شخص رأيه والعبرة في الأخير للناس بمن سيجدون عنده الحقيقة الواضحة ومن سيكون رأيه هو الصواب
وهذا جزء أساسي في تصوري من تاريخ العالم الاسلامي لأن الإشكالية أن مسألة العلم أخشى وأقول أخشى وأؤكد على أخشى أنها أرتبطت بمظهر أكثر مما أرتبطت بديانه وبإفصاح عن علم (إنما يخشى الله من عباده العلماء )المرتبطة بدرجة علم وقدرة على الإفصاح والبيان ولم ترتبط بشكل أو بعمامة أو بجبة أو بعصى أو بمظهر وإنما تلك مؤشرات لكن العبرة بعدم كتمان العلم بعدم تجاوز حدود الادب مع الآخرين أحنا عندما نتكلم عن الزيدية احنا نفاخر بها في هذا الإتجاه وعندما نقول أن الإصطفاء والإختيار أو وجود الحق الإلهي لا نقبله لا من زيدي ولامن سني ولامن أي كان ولا سواء كان بنظام سياسي أو بإسم قبيلة بأي اسم كان الناس سواسية كأسنان المشط (إنما المؤمنون اخوة ) عبارة ستظل خالدة هذا مافهمه الصحابة الأوائل بدرجة التساوي هذه في هذا الإتجاه أنا سأقول أنها ستظل المدرسة الزيدية عاصرة كل المراحل ووجد التطرف فيها هنا أو هناك لكن (فأما الزبد فيذهب جفاء وأما ماينفع الناس فيمكث في الارض ) شكرا.
القناة: اذا شكرا للاخ محمد زبارة أخذ ست دقائق واربعة وخمسين ثانية وأعطي خمس دقائق للدكتور عبدالله الشماحي فليتفضل ؟
د. عبدالله الشماحي: بسم الله الرحمن الرحيم وبه نستعين على أمور الدنيا والدين الحقيقة لا أدري الدكتور المحطوري لا أقول آلمني ولكن كنت أحب أن نظهر أمام الأمة بمظهر الجماعة الواحدة التي تتداول الامر ثم نخرج بنتيجة وبأمر يجمعها بالأمس قرأت نقاط سريعة تؤكد في موضوع الأمن والسلام الإجتماعي والأمن القومي وقلت موضوع التأكيد على أن المدرسة الزيدية مدرسة إجتهاد فكري وإصلاح سياسي فلنؤكد على هذا المبدأ ولا نقحمها في الضيق المذهبي كذلك نبذ إستغلال الدين وتوظيفه الإستبداد السياسي وإلغاء الشورى أو التميز الطبقي وغيره وتأكيد مبدأ المواطنة المتساوية وجيل الصحابة وكذا بعد سرد الأدلة بالأمس من كتب الزيدية وإبتداء بالأمام علي كرم الله وجهه والتأكيد على أن موضوع المهاجرين والأنصار رضي الله عنهم مدحهم الله عزوجل في القرآن في أكثر من موقف وفي أكثر من موقع وفي مواضع كثيرة وأن الله أختار محمدا صلى الله عليه وسلم أما قضية أن الله اختار محمدا وعليا فهذا يعتبر نكرة في إطار الفهم للنص القرآني..
القناة: ما معنى نكرة يعني شيء غريب قصدك؟
د. عبدالله الشماحي: شيء غريب أنا أتوجه بالسؤال إليك ياشيخنا الله عزوجل لوأراد أن يربط أمر هذا الدين بالإمام علي أين ذُكر اسم الإمام علي في نص القرآن الكريم وقد ذكر أسم زيد بن حارثة (ولما قضى زيد منها وطرا زوجناكها )ألم يكن الإمام علي أولى بالتسمية في كتاب الله لو كان أمر الدين سيربط بالإمام علي؟ الدين ربُط بجيل الصحابة الجيل الذي قال الله فيهم (السابقون الأولون من المهاجرين والأنصار والذين أتبعوهم بإحسان رضي الله عنهم ورضوا عنه واعد لهم جنات )الآية ألم يكن الله عزوجل قد صرح بهذا؟ أين أسم علي؟ نحن لا نهضم من علي.. علي فوق العين والرأس ومن يبغضه منافق ولكن لا أريد المغالاة والتي قلت فيها هلك فيّ اثنان أما الكلام الذي تكلمته بالأمس في موضوع نصوص الزيدية والإمام علي ونصوص الوصية وفي البطنين وغيره هذه نصوص متوالية يؤكدها نص القرآن أين النص من كتاب الله؟ لا يوجد نص في كتاب الله نص جلي في هذا الموضوع كتب الحديث أن آل محمد هم كل تقي من آل محمد بالمعنى الواسع هم أمة التوحيد وأهل بيته لهم الحب والتقدير والتبجيل منا نحن المسلمين وافضل لنا جميعا ألا نتخذ النسب الشريف ستارا لطلب الحكم يا أستاذي الكريم أنظر إلى بكاء افاضل العترة النبوية هذا المعاصر أحمد محمد الشامي إذهب إلى كتابه وأنظر كيف يبكي في هذا الموضوع وكيف أُستغل موضوع النسب الشريف في أنه جرّ النكبة على الهاشميين وعلى غير الهاشميين لأنه معلوم الحكم لا يرحم يفرق بين الأب وابنه ويفرق بين الأخ وأخيه يقتل هذا ويقتل هذا لا نوقع هذا النسب الشريف في هذه البلتقة والمحلقة للروح والإنسان والمجتمع والدين ايضا لأنه من أجل الوصول إلى كرسي الحكم نحن نعلم وأنت لا تجهل وأنت أستاذنا كيف لُعب بالنصوص القرآنية ونصوص الحديث النبوي من أجل تبرير هذه المواقف ولويت أعناق نصوص القرآن وتجرأ القوم هنا وهناك على كتاب الله عزوجل من أجل هذا الهدف أخيرا وأنت لا تحتاج إلى تنبيه فأنت عين الذكاء والحكمة والفطنة إنما يرفع اليوم ومن يرفع راية الزيدية بهذا الروح السلالية يتخذها فرصة للهد من جيل الإسلام وأمهات المؤمنين وجيل الصحابة الذين القرآن ينصح بالرضى عنهم والتزكية لهم ولا أدري هل القرآن أولى بالإتباع أم أنها شهوة الكرسي والحكم وحقيقة الحق الإلهي الغريبة عن دين الإسلام الحق الإلهي سيدي الكريم هو حتى ربما بعض المشاهدين يفهمونه فهما آخر غير الفهم الذي نعنيه الحق الإلهي هو الإعتقاد بأن الله أوجد سلالة من البشر فيهم حق الدين وفيهم علم الدين وفيهم حق الحكم ولهم وحدهم حق الحكم للأمة ولهم وحدهم حق التميز الإجتماعي هذا هو ما نعنيه بعقيدة الحق الإلهي وتاريخ الإسلام ليس فيه هذا ونص الإسلام القرآن ليس فيه هذا والإرادة الإلهية ذاتها لو أرادت أن تربط أمر الدين وبقاء هذا الدين بسلالة محمد صلى الله عليه وسلم لأبقت له ولدا ذكرا ليبقى نسله فيه ولكن الله عزوجل أبى وأنتزع إبراهيم بن رسول الله صلى الله عليه وسلم وأماته صغيرا حتى لا يُربط أمر هذا الدين بسلالة معينة ونزلت الآية القرآنية (ماكان محمد أبا أحد من رجالكم ولكن رسول الله ) استاذي الكريم أرجو أن لا نعيد الكرة في هذا الموضوع لأنني عندما طرحت بالأمس موضوع المطرفية المطرفية ياسيدي الكريم كانوا زيدية وكانوا هادوية وكانوا أئمة محاريب بوصف آئمة الزيدية كانوا أئمة محاريب وذُبحوا وقتلوا لأنهم قالوا قولة واحدة وهذا مسجل في كتابهم الوحيد الذي عثرنا عليه في مكتبة الامام يحيي البرهان الرائع المفرج من ورط المضائق قالوا قولة واحدة أن الناس متساوون في ستة أمور الخلق والحياة أو المعاش والموت والرزق والعلم كم بقي أنت أعلم يمكن تكمل السادسة لكن اذا كان هؤلاء ينادون بالمساواة وهذه التي أنزلت على رأسهم غضب الإمام عبدالله بن حمزة انا لا أطعن في الإمام ولكني أنقد موقف اومنهجا سلاليا شوه وجه الزيدية الزيدية حركة تحرر..
فلماذا نريد أن نحولها إلى حركة إستعباد للبشر الزيدية حركة تحرر ومساواة للإنسانية.. فلماذا نريد أن نجعل مواطن درجة اولى في يده الحكم والعلم والفضل والدين وغيره عامة ولذا قال المقبلي رحمه الله وصل الامر ببعض الزيدية إلى أن قال ولا يقبل إجتهاد المجتهد إذا لم يكن له نسب فاطمي وقال العنسي أحد علماء الزيدية المتأخرين في مخطوطة مازالت موجودة في جامعة صنعاء من مكتبة بيت غمضان يقول في باب من أبواب الفقه التي وضعها يقول: كفر من تزوج بفاطمية وهو غير فاطمي يا شيخنا هذه النزعة السلالية كفرت الامة لأنها من يرفض هذه النزعة كفرتهم واذا كفر المطرفية أبيحت دماءهم واستحلت محارمهم وأخذت اموالهم بسبب أنهم دعو إلى التساوي والمساواة رغم أنهم لم ينكروا أن الامامة في البطنين بالمناسبة كانوا على مذهب الهادي في القولب الإمامة في البطنين ولكنهم لم يذهبوا بعيدا في تحويلها إلى سلالية مقيته كما عرفناها مؤخرا في القرن السادس والسابع الهجري..
سؤال واحد أوجهه إليك هل بإمكاننا أن نتفق على النقاط التي طرحتها لإقامة مجتمع السلم والأمن القومي والإجتماعي؟ ياسيدي الكريم الحق الإلهي مرفوض تحت أي راية سنية أو شيعية حتى لا يزعل أحد إعادة الإعتبار للمدرسة الزيدية بإعتبارها مدرسة إجتهاد فكري وإصلاحا سياسي ايضا نبذ إستغلال الدين وتوظيفه سواء للإستبداد السياسي وإلغاء الشورى أو للتميز الطبقي وتفتيت المجتمع إلى طبقات ايضا جيل الصحابة لأنهم الجيل الذين استوعبوا دين الاسلام لنا وحفظوه لنا ونقلوه لنا هل بالإمكان أن نخرج بأمر عدم الطعن فيهم عدم التشكيك فيهم وهذا لا يخرج عن إطار النقد لمواقف معينة ولكن لا نطعن ولا نشكك..
لماذا لا أسمع جوابا صريحا وسهلا في هذا الموضوع حتى نخرج إلى ساحة الأمان وخاصة بوجود أمثالكم رضي الله عنكم.
القناة: اسمع الجواب رضي الله عنكم تفضل بالجواب يا سيد محطوري الكلمة لك؟
مرتضى المحطوري: يادكتور هاشمي الامام امام اهل السنة محمد بن اسماعيل الامير يقول واختصاص الله بالزهراء له لسواه لم يتهيئ فغدت عترته من اجلها عترت المختار نصا احمديا وغدا الصبان والآل اذا نسبوه نبويا علويا وبه ذهل طه اذ اتى وفد نجران اذا كنت غبيا هذه الامور لم تذكر انه خرج يباهي بفلان وفلان لكن الامة قاطبه اجمعت فالدكتور العزيز الشماحي يعني يتضارب في رأيه كانه ثورة نار ادولي في القران اذا عشقي لك متعصبه ويدولك قران ويثبتوا علي نتيجة هذا الاستفزاز لماذا الان الزيدية وحدها عنصرية هذا الان هذا سوالي لماذا الزيدية استعبدت لماذا الزيدية هي التي انتهكت قولوا انصفوا الذي استعبد ليس الزيدية الامام علي القلعة الشامخة المجاهد الذي قتل عمر بن العامري وقتل ثلث جيش الشرق يوم بدر واقتحم خيبر هذه الامور جاءت توفي النبي واخذوا عليه الخلافة وقعد يتديول مروان ابن الحكم خمسة وعشرين سنة وعلي بن ابي طالب بيسقي فوق الجمل نحن لم نستعبد نحن مظلومون اكلمك عن الماضي الامام الحسن لفظ كذبه مسوما الامام الحسين حصدوه في كربلاء من الذي بكاء من الذي ظلم من الذي استعبد قولوا كلمة الحق نحن نقول لان هؤلاء ال البيت على الاقل نعطيهم مقامهم ووزنهم اما اليوم فقد قلت لكم اكثر من مرة انا قد كتبت بحثا في الغاء البطنين لكن كما يقال المثل كله رطل يفهمك وقيه نحن لا نتع إلى نحن لا نتعاظم نحن ننبذ هذه الترهات ولكن ايضا من المغالطات ان المطرفيه هم الذين عصوا عبدالله ابن حمزة ومنعوه الزكاة وعارضوه لانه اراد ان يتصالح مع بعض السلاطين في اليمن وتمالؤوا مع الغازي المحتل لماذا لا تذكر هذا ولم يقتل من المطرفيه الاتقريبا ثلاثة فاثبتوا لنا بالتوثيق والهاشمي هو ثقة اثبتوا اثباتا قاطعا ولكن..
عبدالله الشماحي: لكن يادكتور فتاوى الامام عبدالله ابن حمزة ويبدو انك لم تتطلع عليها ولم ترجع إلى الاستاذ عبدالسلام الوجيه فتاوى الامام عبدالله ابن حمزة مليئة وصريحة في هذا الموضوع ولم نستحلل فروج نسائهم إلى لان نعلم انهن مازلن على الاسلام اما لو علمنا بانهم كفرن ككفر اوليائهم فلا تحل فروجهن ويجب قتلهن وايضا الامام عبدالله ابن حمزة كفر المخالفين له في الفكر في اي خلاف ولذا كانت تذهب سراياه إلى المهجم في بلاد تهامة وانت تذهب الي الحدائق الوردية التي اخرجت نصا اوليا منها في كتابك اذهب اليه وانظر وغدت جنوده بلاد المهجر بلاد المهجم في ارض تهامة وعادت منصورة وكاسبه للغنائم والسبي وهناك من ابناء الامام عبدالله ابن حمزة ما ذكره المحلي في كتابه وام فلان هي من سبايا المهجم يادكتور باسم الشرعي استبيحت اعراض المسلمات الامير يحيى ابن حمزة دخل إلى صنعاء وهذا في كتاب من تشيع وشعر واذهب اليه وانظر اليه ماذا قال وهو هاشمي مؤلف يقول ان الامام يحيى ابن حمزة اخو الامام عبدالله ابن حمزة دخل إلى صنعاء ووسبا منها ست مئة امراة من حرائرها ووزعهن سبايا على رجاله في قاع طيسان خارج يا استاذنا ياشيخنا نريد ان ننهي هذا الفكر السلالي الذي شوه الزيدية والذي اوجد خلالا اجتماعيا وفرقة اجتماعية وصراعا مناطقي ياشيخنا انا الان ادافع عن حقي انا لا اريد ان اكون مواطن من الدرجة الثانية أو الثالثة أو الرابعة انت تريد ان تقول هناك مواطن درجة اولى فيه الحكم وفيه العلم وفيه الفضل وفيه الدين نحن اهل التحرير واهل التحليل نحن مصابيح الدجاء من تبعنا اهتدى ومن تركنا ظل وغوى يا استاذي انا ادافع عن حقي حق المواطنه انا لو ذهبت إلى اي جمعية ترعى حقوق الانسان هذه جريمة نكرا ان هناك دعوة تمنهج وتدرس للاجيال يعلم فيها ان المواطن اليمني والمواطن المسلم درجة اولى هم ال رسول الله ومن ينتمي اليهم والبقية هم عامة ما عليهم الا الاتباع والطاعة ومن عصى ذلك فينزعون لسانه من فيه ويتهمون ضحوة ابنيه لانهم ساروا حق الغير يدعوه وياخذوه يا استاذنا يجب ان نخرج من مازق التاريخ هذا ياستاذنا والله ان هذه الفكرة وهذه النزعة السلالية المرتبطة بعقيدة الحق الالهي هي التي قضت على الزيدية في المشرق لانهم انحدروا في مسلسل الحق الالهي حتى قضي على مذهبهم ولم ياتي القرن العاشر الهجري ولم يبقى للزيدية في المشرق في الجيل والديلم اثر وتوزعوا على طوائف الغلاة الاخرين ارجوا ان يستوعب الموضوع لان الموضوع انساني واذا كنا نحب المذهب فهو من اجل المذهب وهو للامن الاجتماعي وهو للسلم الاجتماعي اما ان ندرس مناهج لشبابنا تؤكد الفرقه الاجتماعية والنزعة السلالية فانا اعتبرها في القرن الواحد والعشرين جريمة يجب ان ننأى بانفسنا ليس كزيدية ولكن كمسلمين وكبشر ننأى بانفسنا عن هذه المطبات ارجوا ان تعذرني عن الحماس لانني عشت مع هذا الفكر سنوات وانا احضر رسالة الدكتوراه وكنت في لحظات كثيرة تدمع عيني لاني اجد دماء تسفك وحقوق تضيع ومجتمع يفرق من اجل ترهات واباطيل اباطيل لماذا لا نخلصها ونتبرأ منها ليس العيب ان نتبرأ منها هو قوة التبرأ منها للمهذب وللدين وللانسانية فلماذا نغضب نريد ان اغضب لاننا لم نرى هذه الحقيقة ونحاول ان ندافع ونلت ونردد امورا عانينا منها كثيرا اذهب إلى الشام وانظر إلى مبكاته في كتابه رياح التغير وفي كتابه تاريخ اليمن الفكري والثقافي انظر انه يبكي من هذا الفكر من هذا الفكر السلالي يبكي وهو هاشمي فاطمي علوي يا اخي يا استاذي انا اكره الحقد المذهبي والحقد السلالي والتفرقة المذهبية سواء جاءت تحت شعار القحطانية أو الهاشمية اكرهها من صميمي ومن يعرفني يعلم ذلك والسلام عليكم.
مرتضى المحطوري: يا دكتور عبدالله انا اتمنى لو عشت عقده نفسية مع ما قرأت لماذا تضيفون وتجرحون قلوبنا افترض جدلا ان ماهو صحيح في عبدالله ابن حمزة واسلم به ما دخلنا والهاشمين الذين امنا بالثورة وقمنا مع الدستور حين سطره الاخرون والجامعات هناك دكاتره ربنا تعرفهم يلعنون ائمتنا ليل نهار لماذا لا تقفون معنا وتنصرونا و نحن الان مواطنون ولم تقتنعوا الان انكم الحاكمون وان الهاشمين الان مجرد رعايا لا حول ولا طوق لماذ الغطرسة والتعالي هذه هي المشكلة ياسيدي مازالت عندكم عقد نفسية.
عبدالله الشماحي: ياسيدي انا طرحت امامك نقاط بالامس ولم اسمع منك جوابا؟
مرتضى المحطوري: الهاشميون الان مواطنون صالحون مع الدولة مع الوطن مع الدستور مع القانون من افضل الناس وانتم قاعدون الهاشمية الهاشمية هذه سوءة وعورة المفورض ان ننحدر من افلاس وان جاء لك صاحب له زلتا فكن انت محتال لزلته عذرا قاعد لي بالمطرفيه علي بن ابي طالب رضي الله عنه وارضاه وصلوات الله عليه قتل المرتدين ومنع الزكاة لماذا تكيلون لنا بمكيالين لماذا الهاشميون الان امه يمنية.
عبدالله الشماحي: الاشاعرة ماذا عملوا حتى استبيحت دمائهم واعراضهم واموالهم؟
مرتضى المحطوري: لست انا .
عبدالله الشماحي: الامام عبدالله ابن حمزة سكن الدولة حتى تخضع له الامة بكاملها هو كان حركة معارضة للدولة الايوبية في اليمن يادكتور وانت اعلم بالتاريخ هو كان حركة معارضة للدولة الايوبية كاي حركة معروفه هنا وهناك فهل حركة المعارضة الان اريد ان افهم منك انك تبرر لها القتل أو السلب أو استباحت الدماء والاموال والاعراض هذه نقطه مهمة وخطيرة.
القناة: طيب خليه يكمل يعطيك جواب يادكتور المحطوري نريد منك جواب؟
مرتضى المحطوري: انا اريد ان تنهوا عن الاعارض التي استبيحت عبر التاريخ ولم تتكلموا وحصدوهم في كل ال البيت تحت كل شجر وحجر هذه هي القصة اما يرتكب هاشمي طال أو عرض وخالف الله ورسوله فانا ضده وكل هاشمي ضده ولكن انا العنصرية والانتقام لو فرضنا ان عبدالله ابن حمزة شيطان رجيم ما دخل الباقي ما علاقتهم .
يتبع..
___________
يرجى الإشارة إلى المصدر حال النقل إو الاقتباس