دراسات وبحوث

نص حلقات قناة المستقلة عن الحوثي والزيدية في اليمن (الحلقة العاشرة 2-2)

القناة: طيب اقول لك يا دكتور مرتضى سؤال حتى يكون الناس على بينة من قولك هل من فضل بني هاشم أن الله تع إلى خصهم بالحكم بالامامة السياسية في المسلمين هل تقول بهذا ديناً ؟

مرتضى المحطوري: ياسيدي نحن نقسم المسألة إلى قسمين قسم ماضي فالزيدية ليست بدعا في هذا لان وفهموا مني رجاً أن الامة أهل الحديث السلفية الناس حاصروها في قريش وهذا اجماع فالزيدية قالت بأن ال البيت أولى اولى الان.

القناة: لحظة نترك الان ياشيخ مرتضى أسئلة يعني مركزة شوي فهمت لا لا؟

مرتضى المحطوري: قد ذهبنا الان نحن الان.

القناة: نترك الان خلينا بس في الماضي لانه مبنى على فهم ديني فاذا انت تقول الزيدية قالوا العرب قالوا قريش والزيدية قالت بني هاشم اذا بني هاشم اختصهم الله بان؟

مرتضى المحطوري (مقاطعة): لا لا خليك من اختصه الله يعني اترك فل نفترض أن الله لم يختصهم مع أن النبي من بني هاشم اختصهم الله به لكن لانزعل الدكتور الشماحي ما اختصهم الله مافي مشكلة العرب والمسلمون قبلوا قريشاً حكاما ياسيدي قبلوهم حكاما.

القناة: خلية يسمع اسمع الجواب تفضل يا أخي؟

يحيى الحوثي: يا أخي بالنسبة لاتفاقية الدوحة ومن الذي خرقها أو لم يخرقها هذا هو من مسؤولية الوسيط الاخوان القطريين هم الذين يتحدثون عن هذا .

د. محمد جميح: كذب لم يقولوا القطريون هذا يأتي بتصريح واحد ، انا اقول هات تصريح واحد من القطريين يقولون ان الحكومة اليمنية خرقت اتفاقية الدوحة اذا قلتها فأنا اعتذر على رؤوس الاشهاد انا المخطئ .

القناة: لا هو سمع إليك خليه يتكلم يا محمد اذا لا قاطعته خليه يتكلم ؟

يحيى الحوثي: لقد ابدا الاخ رئيس يعني شوف هم وسيط ولا زالوا يأملون في ان يعني في ان يحلوا المشكلة.

د. محمد جميح: من فين عرفت من فين عرفت طيب من فين عرفت ان الحكومة خرقت كلام واضح.

القناة: يامحمد خليه يكمل يا محمد انت تكلمت خليه يكمل حديثه خليه يتكلم للناس، عجيب ؟

د. محمد جميح: بس كان يقول لي من فين عرف عن هذا .

يحيى الحوثي: يبدو لي ان القناة قد هي ملك الاخ محمد جميح.

القناة: لا لا..؟

يحيى الحوثي: إذا أراد ان نتحدث تحدثنا وان ما يرى بهذا.

القناة: لا لا ، طال عمرك لا والله ولكن الغالب في المرات هذه حوارات النقاش؟

د. محمد جميح: يا ليت ما أسمعك بشكل وانا مستسلم.

القناة: طيب لحظه بس كمل؟

يحيى الحوثي: الإخوة في قطر لديهم الاستعداد الان الكامل في استقبالنا للحوار ولكن الجماعة في السلطة لا زالوا متعنتين ولديهم القناعة بالابادة والقتل والارض المحروقة يعني احراق البشر وقد رأينا هذه الاستراتيجية على الارض ومئات القتلى من الاطفال والنساء سقطوا جراء هذه السياسية والاستراتيجية الخاطئة الظالمة التى هدفها يعني التى لا تفرق بين مقاتل ومواطن ومسالم ومرأة وطفل وكبير وصغير للأسف اما اتفاقيه الدوحة نحن ملتزمون بها والاخوان هم نزلوا من الجبال وعلى أساس هي يا أخ محمد واتفاقية الدوحة بنود واحد اثنين ثلاثة أربعة وحاول علي عبدالله ان يتنقل وان يتنبع من هذا البند إلى هذا البند إلى هذا البند دون ان يقدم شيء ولم يطلق سراح السجناء.

د. محمد جميح: لم تجبني.

القناة: بليز بليز ارجوك ارجوك خليه يكمل كلامه.؟

يحيى الحوثيي: اسمح لي اذا لي حق ان ارد فأسمح لي شوية.

د. محمد جميح: طيب تفضل يا واحد.

القناة: ارجوك ارجوك بالله خليه يكمل بالله؟

يحيى الحوثي: اسمح لي كملت وقتي وانت معارض لي فالمعتقلون يعني كان يعني الاتفاق ينص على اطلاق سراح المعتقلين بخلال الشهر من توقيع الاتفاق ولم يطلق سراح رجلا و إلى الان فأيضا اخواننا كما يحدثوا نزلوا من الجبال وبعدها قال ما به الا من عزان ويروحوا من مطره ومن هذا القبيل طيب فين يروحوا يا اخي فين يروحوا، يروحوا البحر الاحمر يعني والله يروحوا البحر العربي هذه بيوتهم، بيوتهم وقراهم ومناطق وانت تعرف صنعاء في رأس جبل وكل الشعب اليمني في رؤوس الجبال ساكن وعلى القلل وفي القواز وفي الاودية قال لهم اخرجوا وثانيا ماهي الفكرة ليش ما انت بتصر على اخراج المواطنين من بيوتهم إلى قطر .

د. محمد جميح: لا المقتلين.

القناة: بليز خليه يكمل حديثه .

د. محمد جميح: بس هو يسألني لا هو عبدالله الرزامي وعبدالملك إلى قطر ماعلى المواطنين كلهم يعني قال عبدالملك وعبدالله الرزامي ويمكن صالح هبره يروحوا إلى قطر اما الاخرين آمنون مطمئنون في ديارهم ليش ما راحوا الدوحه.

يحيى الحوثي: يا اخي مهما يكن عندما يخرجك واحد من بيتك ومن بلدك ومن شعبك يعني صادر حقك وانت مواطن يمني.

د. محمد جميح: ليش توقع الاتفاقية ليش وقعت على الاتفاقية وانت لا تريد ان تنفذ.

يحيى الحوثي: اذا هذا كنا ملتزمين بالاتفاقية ولا نزال ملتزمين بالاتفاقية لكن علي عبدالله لم يلتزم بها يا اخ محمد وهو كما تسمع هو لم يقل اننا لم نلتزم بها هو ألغاها قال انتهت اتفاقية الدوحة انتهت وساطة قطر وكانت غلطه هو اعترف يا اخي محمد من يقول اننا لم نكن ملزمين.

د. محمد جميح: هو اعترف صح لكن لم يصلح لك حاجه هو قال انها انتهت هذا كلام صحيح لكن انا أريد ان اقول لك مفهوم كلامك قال انها انتهت لأن الحوثيين استغلوها استغلال سيئ ولأنها قوت جانب الحوثيين باعتبارهم اصبحوا ندا للدولة هذا كلام قاله الرئيس.

القناة: يا جماعة يا اخوان اللبن المسكوب لا يمكن ان نعيده إلى الإناء الذي كان فيه لكن نحن نشوف في المستقبل يعني كيف الامور ممكن تمشي وهل هناك فرصه لحقن الدماء وهل هناك خيار اخر غير خيار العنف وغير خيار المواجه في رفع السلاح في وجه الدوله يا اخ يحيى وهل رفع السلاح هذا ينفع أو لا طيب ولو في يمنيين ثاني عملوا قبل ايام كشفوا تنظيم في تعز قال حتى هو يحب يرفع السلاح أو يعمل حراك جنوبي المشكلة إلى ان الدولة ممكن يقول لك يا اخ يحيى لو كنت مسئول في الدولة حصل هذا وانت مسئول فيها اذا سكوت عليكم وانتم في صعدة رفعتوا السلاح ورفعوا السلاح ناس في مدن اخرى اليمن حيرجع فوضه مع تراثه طبعا لأنه قبائل معتزه بنفسها وعندها هامش كبير من الاستقلالية واحيانا استقلاليه لا تحترم النظام العام فهذا الذي اريدك ان تفكر فيه لكن اريد ان اضيف لك طبعا احسن شيء ادي فرصه للدكتور عبدالله الشماحي والدكتور مرتضي يتكلمون معاك في ضوء كلامك هذا وتتحدث معها؟

يحيى الحوثي: اجوب على نقطة الحل السلمي يعني..

القناة: يعني انا بجيك سوف نعود سوف نأتيها اعدك بذلك لكن بعد فاصل قصير والشيخ مرتضى يعذرني والاخ عبدالله الشماحي يعذرني الاثنين سأعطيكم الفرصه لتواصل مع الاخ يحيى بحث عن الحل السلمي مشاهدينا
الكرام نلتقي بعد الفاصل انشاء الله... وفي تونس الخضراء في القيروان وسوسه والمونستير والمهدية وسيدي ابوزيد وقفصه وجابس وجرجيس وجربه وباجا والطرقة وعين دراهم وابن زرت خليني اعرف اليمنيين بمدن تونس الجملية الحلوه ايها المشاهدون الاعزاء في تبسه في وهران في عنابه في القسطنطينة في مستغانم في المغرب الاقصى في موريتانيا في حيدي في كل مكان حياكم الله اهلا بكم إلى ندوه من ندوات برنامج تاريخ الامم والموضوع الزيدية والحوثية في الجزء الثاني والاخير من البرنامج هذه الحلقة الاخيرة في هذه الجولة ربما انشاء الله نعود في وقت لاحق نعلن عنه في وقته سنستمع إلى ملاحظات الاخ الدكتور عبدالله الشماحي والدكتور مرتضي المحطوري على ما جرى من نقاش وارى يحيى الحوثي وارى الاخ زبارة والاخ الجميح وسأعطي فرصه لمداخله للاخ العلامه محمد ابن احمد الوزير من علماء الزيديه في اليمن والدكتور كمال البعداني هو من الاكاديميين ايضا المتخصصين في هذا الموضوع فأبدأ مع نعطي فرصه دل الوقتي ثلاث

دقائق للاخ المرتضي وثلاث دقائق للاخ عبدالله ثم تعليق الاخ يحيى على كلامهم وكلامه على الحل السلمي ثم نعطي فرصه اخرى للشيخ مرتضى وفرصه اخرى للاخ عبدالله الشماحي نبدأ بالشيخ مرتضي ثلاث دقائق اولى ثم نعود اليك مره اخرى لكن سنمضي على النظام الاول هذا الحلو الذي جربناه تفضل ياشيخ مرتضى لك الكلمة، اسف على التأخير؟

مرتضى المحطوري: يبدو لي ان لم نحتكم إلى سند في هذا الحوار لأننا للاسف نتكلم بلغة الجاهلية ونتبرأ من نصوص قرانيه ومن مراجع نبوية اطبقت عليها الامه سواء في التواتر أو بالراجح وهذا هي مشكله ولو كان

الاخوان راعهم الله يقولون نحن لا نؤمن بهذا كشخص لابأس في ذلك اما انكار نسب النبي مثلا انكار القريشية انكار فهي امور مؤلمه على اية حال نحن كنا انكرنا على الاخ حسين الحوثي والاخ يحيى يعرف ذلك في نقاط
معينه وهي مثلا استنكاره لتدريس اصول الفقه أو اصول العقيدة وما شابه ذلك وان كان ليس الوقت الان مناسب لهذا لأننا نريد الان ايقاف الحرب ونزيف الدم ولكن يبدو لي الطرح في هذا الاملائية انت ماذا تدرس انت ماذا كذا انت بتستعبدنا الزيدية يا اخوان هي ضمير اليمن هي وطن يعني واليمنيون احرار لم يستعبدهم احد وانا اذكر واقعه لشيخ الاسلام جد الدكتور هذا لم يرضى يوقع للامام يحيى وهو يستلم المرتب في المدرسة
العلميه فقال شل البقش حقك فعامله الامام وكأنه خليفة ما احد يستعبد احد ولو فرضنا جدلا مثلا لماذا التكلم عن الزيدية بهذه القسوة وبهذه السوداوية وتصوير للعالم ان المذهب الزيدي متوحش فهذا مؤلم جدا اذا لم
يقتنع اي واحد منكم اتمنى ان تكونوا علمانيين والعلمانية تؤمن بالاخر ولا تلغيه فأما نحتكم للاسلام ونترك للنصوص ان تجرى مجراها ثم نختلف وان كنا علمانيين فنحترم الرأي الاخر في الحقيقة فمثلا هذا الحصر في
البطنين لماذا نركز على هذه التنمبلة هناك محصور هو قلنا مرارا بأن الدوله الامويه قوميه وان امير المؤمنين علي الغي تماما يعني ما حضر حتى وهذا ايضا مؤلم فلا تخابروا الناس ارائهم ولكن الامام علي استجاب وسمع واطاع لو مثلا ذكرت لكم بعض النقاط في الهجمه الشرسه مثلا على افترض ان بعض أئمة الزيدية غلط مثلا افترض افتراضا ان الامام عبدالله بن حمزه سبي وهو لم يثبت هذا الصديق رضي الله عنه سبي نساء أهل الردة
وردهن عمربن الخطاب لو فرضنا ان نكاح الهاشميات كما قلتم يعني قامة القيامه يا اخي انا حر ازوج بنتي من اريد هذا عمر بن الخطاب منع العرب ان يتزوجوا بالقرشيات ومنع العجم ان يتزوجوا بالعربيات وكان ان عمل
لسلمان ان يتزوج ابنته فأغتاظ عبدالله واحتال له عمر ابن العاص ويعني ما قلتم هذه عنصريه ولا قلتم عنجهية قصدي هذا غلط غلط الناس احرار ان نتواطئ على نحن نزوج هاشميين ولغير هاشميين ولكن انا احر
ترغمني ازوج انا حر يعني اذا رضيت المرأة وهذا مسألة ناقشها العلماء في الكفائه وليست الزيدية بدعا بل ان الامام زيد اشترط الدين فقط الدين فقط فإذا جاء احد الزيدية واشترط ان الهاشمية العلوية الفاطمية لا تصح
هل هو يمثل كل الزيدية أو ان المذهب الزيدي فاضل يادكتور هاشمي لا تنظر جدلا إلى الساعة ولا تشغلنا بها الحقيقة المصادرة الإلغاء التعالي..

القناة: يادكتور لحظة الله يخليك دقيقة الله يرحم والديك وينور عليك وينفع بك خلينا نجل الامر واضح انت تقول بس حتى نفهم لانه انت لايسمعوك اليمنيون فقط خليه يستفيد منك اهل تونس واهل مصر واهل الحجاز واهل المملكة العربية السعودية واهل العراق كل واحد يسمعونا الناس في نيوز لنداخلية يسمعوا منك، هل تقول دينكً ما قرئته انت هل في ما عرفته عن الاسلام انت الذي تخصصت فية أن الاسلام جعل الحكم ذرية الحسن والحسين هل هذا هوا في الاسلام ام لا ؟

مرتضى المحطوري: يا سيدي انا دائما اكلمكم بعلم صحيح في السقيفة لم يطرح الصحابة حديثا واضحا بل قالت الانصار منا امير وقالوا منكم امير فتغلبت قريش وقالوا نحن الشجرة فقال الامام على احتجوا بالشجرة واضاعوا الثمرة تطور الامر بعد ذلك كما قلت لكم وجاءت لنا احاديث في الصحح التي تقبلتها الامة بأن الائمة من قريش.

القناة: طيب ياشيخ مرتضى لحظة قبل كلام من قريش هل الاسلام يحرم شرب الخرم ام لا؟

مرتضى المحطوري: اعد السؤال سيدي.

القناة: ما موقف الاسلام من شرب الخمر؟

مرتضى المحطوري: هذا سؤال ياسيدي طبعاً حرام.

القناة: طيب هل الاسلام يجعل الحكم والامامة السياسية في ذرية الحسن والحسين ام لا ؟

مرتضى المحطوري: انا الان لا تناقشني عن قناعتي انا قناعتي الشخصية انه لايجوز أن يحكم العالم شخص بل ينبغي انت تحكمها قوانين ومؤسسات وهي للاسف غير موجودة في كل العرب للاسف.

القناة: لا لا يادكتور مرتضى معنا الان اناس يسمع والله يسمع البرنامج نصرى ويهود عرب وباحثون في الجامعات البريطانية يعرفون العربية فهم اذا سئلت الان انت كعالم دين زيدي حسب دراستك لاسلام هل وانت تدرس في المسجد ولك طلابك وفي الجامع هل في الاسلام هل صحيح لوقلت الاتي هل صحيحاً أن الاسلام يجعل الحكم بمعنى الامامة السياسية في علي وفي ذرية الحسن والحسين من بعدهم هل هذا صحيح هل هذه المعلومة صحيحة ام خاطئة؟

مرتضى المحطوري: يادكتور هاشمي انت دكتور اليس كذلك هل القياس من الادلة الشرعية ولا لا .

القناة: القياس من الادلة الشرعية نعم تعتمده من الادلة الشرعية الا اذا قام دليل طبعا القياس لحالة تتشابه اذا كان الدليل واضح لانحتاج إليه؟

مرتضى المحطوري: طيب الله عز وجل قال ولا تقلهما أف فهل يجوز ضربهما.

القناة: اطلاقا لا؟

مرتضى المحطوري: طيب انا اكلمك بالمنطق الذي نقل ياسيدي لانك تؤمن مثلي بالمراجع التي وردت عند المسليمن وكما قلت لك مع قناعتى الاخرى انا هل فهمت هذا جيدا.

القناة: انا فهمت لكني انا اقول لك؟

مرتضى المحطوري: اكمل لك المسألة سيدي ثم قالت الامة وروت وتواطئت ولم يشذ الا الخوارج بأن الحكام هم قريش هكذا هكذا.

القناة: لا لا لحظة بس لايجوز يا دكتور لايجوز لقريش لايجوز للامة ولا لاي شي أن يفتوا بامرا لايجوز لهم يعني نحنا لما نقبل نحنا الان انت رجل مجدد وقد قلت ليفي البرنامج أن الزيدية هي الاجتهاد والعودة إلى النبع الاصيل للاسلام الان لوا تبادلنا الادوار لاغراض النقاش انا لوا سائلني مواطن بريطاني هنا وقال لي يا محمد الهاشمي انت حصلت على درجة الدكتورة في الدراسات الاسلامية المعاصرة هل دينكم يجعل الحكم في ذرية
الحسن والحسين نظريا ممكن امراً اقله نعم يا اخي يا جون يافيتر اذا اردت أن تفهم الاسلام فهما صحيحا فعلم انه يجعل الحكم في ذرية الحسن والحسين فلو استوب هم يقولوا بالانجليزي نقطة انتها عودة إلى السطر أو اقول له ياجون يابيتر يامش عارف اي اسم ثاني اعطوي اسم واحد يا الن ياكذا لا الاسلام لم يجعل الحكم والامامة السياسية في عائلة من عائلات المسلمين وانما هو شورى بين المسلمين هذا السؤال الذي اريد انت الان أن تقوله يعني خلي اتكلم بصراحة والله أن هذا الحور بينه الذي انشاء الله يكون فية خير كثير وتجديد كثير انت بما درسته جوبني جوابا مختصر خلينا من الا استدلات لان احنا تكلمنا كثيرا في الايام الماضية اذا قول لك بيتير سالك ياشيخ المرتضى الاسلام فيه أن الحكم في ذرية الحسن والحسين ولا لا ايش تقله ؟

مرتضى المحطوري: اقول له أن كان بما روته الامة من من فرات فيه الغرس والسنين فقد قالوا هي في قريش فهي في الحسنين اولا وان كانت برأيي فلا لايصح ذلك لافيهم ولافي قريش لمن اخترته الامة عبر صندوق الاقتراع.

القناة: انا الان يهمني رأيك انت الشخصي؟

مرتضى المحطوري: انا راي الشخصي أن صدوق الاقتراع هو الافضل.

القناة: انا راي لوقلت لك كلمة اخرى في بناء على جوابك لوقلت لك انيي المس في جوابك نهج القران الكريم تقولي انت كيف لمست في جوابي نهج القران اقول لك قرات مدح الله تع إلى للمؤمنين وجدت في مدحهم وامرهم شورى بينهم وانا اقول لك انا الان لاغراض النقاش ان كلامك هذه الذي انت تميل اليه تؤيده الاية التاسعة والخمسون من سورة النساء تاييدا قاطعا مطلقا ( يا ايها الدين امنوا اطيعوا الله واطيعوا الرسول وأولى امر منكم فإن تنازعتم في شيء فردوه إلى الله والرسول إن كنتم تؤمنون بالله واليوم الاخر ذلك خير واحسن تاويلا ) اي أن هناك المرجعية العليا وان التنازع يقوم بين الحاكم والمحكوم يعني لايوجد حاكم منصوص معصوم يمكن نحن بيينا هناك مرجعية هادية للجميع ثم أن قول الامام على ياشيخ مرتضى في نهج البلاغة قوله لمعاوية أنه بايعني القوم الذين بايعوا ابابكر وعمر وعثمان فما كان لشاهد أن يختار ولال لغائب أن يرد وانما الشورى للمهاجرين والانصار فإن اجتمعوا على رجل وسموه اماما كان ذلك لله رضى وقوله لاهل المدينة عندما جاءوه يطلبون أن يحكم فيهم حاكم وخليفه بعد استشهاد سيدنا عثمان قوله لهم والله مالي في الولاية رغبة وقوله اني لكم وزي خير لكم منى امير يدل دلالة واضحة مصدقه للقران وللعقل والمنطق أن الامر كما تقول انت صندوق الاقتراع هو التعبير المعاصر عن الشورى صندوق الاقتراع الذي هذه العبارة التي استخدمتها انت هي التجسيد المعاصر في زماننا لمعنى الشورى اذا في هذه الحالة سيقول لك الناس في اليمن ياشيخ مرتضى رضى الله عنك اول حاجة انا سمعت الجميح هنا يقول هذا كلام جميل هذه الكلمة منك تنهي الخلاف بينك وبين الجيمح الاتنهي الخلاف بينكم اذا اتفقت مع الشيخ مرتضى من مرجعية اسلامية أن الحكم شورى بين المسلمين أليس هذا تقدما كبيرا من ثمار هذه المناقشة تكلم انت لانك انت المتشدد في الجهة الثانية؟

د. محمد جميح: انا ليس متشددا انا اوافق الشيخ مرتضى واتمنى عليه وارجوه بما له من ثقل مرجعى عند الزيدية في اليمن أن يدفع بهذا الاتجاة وان يطوره وان ينميه فكريا وان يثري ايضا فقهيا لانه وان يا اصل له
لانه من غير المعقول أن يقول الامام الجليل علي ابن ابي طالب عليه السلام حال وفاته عندما سئل أن يوصل الحسن أن يقول لم يوصي من هو افضل منك لم يوصى رسول الله فهو افضل مني فأوصى انما تركها.

مرتضى المحطوري: لا لا انا قلت لكم النص.

د. محمد جميح: نعم انا موافق على كلامك .

القناة: انت ترحب انت تعلن ترحيبك ؟

د. محمد جميح: انا أعلن ترحيبي بهذه الفكرة وأعلن أن هذا كلام ينبغي أن يوخذ به وينبغي أن يواصل وينبغي أن يخرج وينبغي أن يدرس لتلاميذنا الصغار ينبغي أن نمنعهم من كل ما يمكن أن يتبادر إلى الذهن انه يؤثر على عقليتهم ونفوسهم في المستقبل حتى يفهموا أن الامامة والرئاسة العامة للمسلمين هي في عرقاً واحد أو عنصر واحد.

القناة: لكن هناك مشكلة واحده شيخ مرتضى هناك مشكلة صغيرة وربما العلامة الشيخ ابن احمد الوزير وهو ايضا من علماء الزيدية لن يقبل منك بهذا الاجتهاد وربما يخالف كالساعة وهو معنى على الخط لانك انت الان

تقور ربما ما قلته الان قد يعده الدارسون ثورة ثورة حتى في الفكر الزيدي لان الزيدية مدارس فيها من يرى رايك وهم قلة أن الشورى هي الحكم الامر هنا لاتوجد وصية ولا نص ديني يجع الحكم في بني هاشم والاكثريات ترى بخلاف ما تقول فلعل الاخ محمد ابن احمد الوزير يعارض الراي حتى نكون على بينة في امر الزيدية لانني لا اريد أن افرض راي انا احترم رايك اردت فقط أن اعرف رايك الشخصي يادكتور محمد ابن احمد الوزير..
لحظة انا اعود اليك دكتور مرتضى خلينا اسمع بس؟

مرتضى المحطوري: قبل أن يدخل الاستاذ محمد.

القناة: ايه نعم اتفضل ياشيخ مرتضى اتفضل؟

مرتضى المحطوري: لاني احترم نفسي انا اقول بصراحة رأي الزيدية راي البخاري ومسلم والامة كذا وراي انا هو اجتهادي كذا فاي انسان محترم ينصف لاني انا لا ادعي ولا اصادر.

القناة: هو على كل حال نسيت ما اقول لك حاجة ايهم بالمنطق كذه ايهم اعلم برسول الله صلى الله عليه وسلم أنصاره الذين مدحهم واثنى عليهم هو قبل سنتين من وفاته بعد فتح مكة تتذكر الموقف الذي جرى له معهم في
هوازن بالله لحظة شيخ مرتضى احنا حنسمع خليني اقول لك اضن ان عندي النص انصار الذين قال فيهم كلاما يبكي وبالحمدلله ما اقول بركة يعني معجزة والله العظيم فتحت الكتاب على النص اشهد يا محمد هذا الكتاب فتحته باله اقرأ العنوان ألي هنه العنوان الفرعي؟

د. محمد جميح: حورا صريح بين النبي والانصار.

القناة: والله فتحت الحمدلله؟

مرتضى المحطوري: انا أحفظه عن ظهر قلب يادكتور.

القناة: دقيقة اقل لك بس الله يخليك كانت عطايا النبي عليه الصلاة والسلام موجهة لحديثة العهد بالاسلام هذه بعد فتح مكة وبعد هوازن بعد حنين كانت عطايا النبي عليه الصلاة والسلام موجهة لحديثي العهد بالاسلام من قريش ومن القبائل العربية المجاورة ولم يكن للانصار نصيب منها وادى هذا إلى تململ وقلق في صفوفهم وضن بعضهم أن النبي مال إلى بني قبيلته بعد أن فتح الله عليه مكة وما جاورها ونسي الانصار جاء سعد ابن عبادة إلى النبي يبلغه هذه الشكوى باسم قومه وقال يارسول الله أن هذا الحي من الانصار قد وجدوا عليك في انفسهم لما صنعت في هذا الفي الذي اصبت قسمت في قومك واعطيت عطايا عظام في قبائل العرب ولم يكن في هذا الحي من الانصار منها شيء اسمعوا يأهل اليمن يأهل تونس الخضرى الغاليه ويا مشاهدين في كل مكان قال محمد ابن عبدالله عليه عليه الصلاة والسلام فاين انت من ذلك ياسعد اجاب شوف القوة متعت الصدق يارسول الله ما انا الا من قومي انا ما اكذب عليك انا مع قومي قال النبي عليه الصلاة والسلام فجمع لي قومك في هذه الحضيرة فاجتمع فلما اجتمع الانصار جاءهم خاتم النبيين اخو عيسى وموسى والنبيين جاءهم محمد صلى الله عليه وسلم اسمع دكتور الشماحي جاءهم فحمدالله واثنى عليه بما هو اهله

ثم قال يا معشر الانصار ما قاله بلغتني عنكم قصة حكاية ورواية خبر بلغني عنكم وجدت شكوا وجدتموها عليا في انفسكم قلهم الم اتيكم ضلالا فهداكم الله وعالة فقرى يعني فاغناكم الله واعداكانو الاوس والخزرج في حروب مستمرة فالف الله بين قلوبكم قال الانصار بلى الله ورسولة امن وافضل أن الانصار مترددون لايستطيعون مصارحة النبي عليه الصلاة بكلما في نفوسهم لذلك سائلهم ذوا الخلق العظيم من جديد هوا يعرف لماهم منزعجون قال الا تجيبونني يامعشر الانصار مازل الحياء يغلب الانصار وما عرف عنهم من محبة عميقة صادقة لنبي عليه الصلاة والسلام ومن اخلاق كريمة قالوا بماذا نجيبك يارسول الله لله ورسوله المن والفضل شوف الاخلاق شوف الحياء اما وقد غلب الحياء على الانصار فلم يجرى احدا منهم على عرض مادار بينهم بصراحة فقد آن أن ينطق باسمهم اشهر من احبهم على مدى التاريخ كله ومن علمهم ومن علم الانسانية كلها معاني العدل في اسماء مظاهره أن النبي صلى الله عليه وسلم هو من سيجيب وينطق بمافي نفوسهم وها هو يقول لهم بعدما راى صمتهم وتردهم اما والله بالله اسمعوا يا محبي اللغة العربية ويامحبي العدل في الدينا اسمعوا الكلام الجميل اما والله لو شئتم لقلتم فلصدقتم فلصدقتم ولاصدقتم اتيتنا يامحمد اتيتنا مكذبا فصدقناك ومخذولا فنصرناك وطريدا فاويناك وعائلاً فواسيناك يتحدث النبي عليه الصلاة والسلام هنا كانه المحامي الاول للانصار فينطق بما في نفسه هو من صدق وشفافية وتواضع واعتراف بالجيمل انه لم ينسى قد فضل الانصار على الاسلام وعلى نبيه وها هو يلخصه في جملة قصيرة يحتاج الاخرون إلى كتب مطولة لشرحها ويعرضه بقوة

ووضوح من دون أي ذرة تحفظ كرام الناس وحدهم هم من يعترف بالجميل وبالفضل لاهله ثم اضاف النبي عليه الصلاة والسلام اوجدتم يامعشر الانصار زعلتم يامعشر الانصار لقيتم وجدتم في انفسكم اوجدتم يامعشر الانصار في انفسكم في لعاعة من الدنيا اي في بعض نعيم الدنيا في حاجة هينة من اموال الدينا من نعيم الدنيا تألفت بها قوم ليسلموا ووكلتكم إلى اسلامكم الا ترضون يامعشر الانصار أن يذهب الناس باشة والبعير وترجع برسول الله إلى رحالكم فوالذي نفس محمد بيده لولا الهجرة لكنت امرى من الانصار ولو سلك الناس شعب وسلكت الانصار شعب لسلكت شعب الانصار.. اللهم ارحم الانصار وابناء الانصار وابناء انباء الانصار هذا دعاء النبي عليه الصلاة والسلام فبكى الانصار حتى أخضلت لحاهم وقالوا رضينا برسول لله قسما وحظا ثم انصرف رسول الله صلى الله عليه وسلم وتفرقوا وعادوا برسول الله في رحالهم إلى المدينة انا كان تعلقي على اهل المدينة هل كان هذم اعلم من البخاري البخاري فوق راسي بس هم لاشك انا اقولها ويعذرني اهل الحديث اعلم من الامام البخاري مليون مره واعلم من معاوية ابن ابي سفيان احد رواد حديث الامة من قريش اعلم منهم لاشك هؤلاء الذين اجتمعوا في السقيف هؤلاء الذين قدموا ارواحهم فداء لرسول الله ودينه الذين ثبت الله فضلهم على المسلمين وعلى الاسلام في صورة الحشر وفي صور اخرى كثيرة في التوبة وفي غيرها الذين هم خرجوا مع رسول الله في غزوة العسرة عندما زاغت قلوب كثيرين اكان ممكن يا محمد جميح وياشيخ عبدالله الشماحي ويادكتور مرتضى ولاخوان الاخ يحيى هل كان يمكن لهم أن يفكروا في امر قيادة الدولة الاسلامية لو كانوا يعلمون أن النبي صلى الله عليه وسلم واصى بها لابي بكر وعمر وعلى نووي يقولوا بالانجلزي مستحيل ايضا قدموا عمارهم كلها في سبيل الله في بيعة العقبة قالوا مالنا بعد ان نبايعك على الدم على النفس ونحميك مما نحمة منه انفسنا واموالنا واهلينا قال الجنة قالوا رضينا فلذلك هم ادرى لوكانت الفكرة أن الائمة في الامامة في قريش موجودة لشهد بها الانصار ولشهد بها المهاجرون الذين جاءوا وناقشوه

ولاعرف عمر ابن الخطاب عندما قال لوكان سالم اولا بحذيفه حيا لاستخلفته ولعلمها عندما اوصى لستة ولعلمها عثمان ابن عفان لكن هذا امر اغلب انه بعد الخلافات والانشقاقات ألي حصلت انت ترى شيخ ياشيخ مرتضى اصلا لما الحوثيون والرئيس على عبدالله صالح والمؤتمر الشعبي تحصل مشكلة ودونة كل واحد يقول كلام خلاف احيانا في برنامج المستقلة تطلع روايات في الانترنت ما انزل الله بها من سلطان ذي الوقت انا لوسئلت قلت لك السيد السستاني هل ايد القائمة خمسة خمسة خمسة في الانتخابات الماضية العراقية ولالا لو سئلت العراقيين واحد منهم حيقلي السيد السستاني ايدها واحد حيقلي لا والله ما ايدها هوا احنا في هذا القرن وفيهذا الزمان بشهود وكالة الانباء الفرنسية ووكالة رويترز والسي ان ان الجزيرة كمان وال بي بي سي العربي لاني احب ال بي بي سي انا اضن انها احسن مؤسسة اعلامية بالعالم فلذلك حكاية انت كلامك ألي قلته وانت قلت تثبت ماقاله العرب بعدين بعد فترة بعد الخلفاء الراشدين لان في عهد الخلفاء الراشدين ماقال فيها احد الامامة من قريش حتى سيدنا علي رضي الله عنه عندما جاءه المتمردون في المدينة وقالوا له تحكم فينا ما قال لهم الامامة في قريش قال سيبوني في حالي انا اليكم وزير احسن مني امير لكن كلامك انت اليوم انا اظن انه يستحق أن نخصص له سهرات وندوات لانه اختراق في الفكر الاسلامي كله طبعا في كثيرين يقولون به من قبل لكن انت من موقعك ومن مرجعيتك ومن مكانت الزيدية ايضا يستحق أن نجعل له حلقات اخرى والوقت ضيق علينا خلينا ناخذ الاخ الكريم العزيز محمد ابن احمد الوزير تعليقه على ما جرى ثم الاخ كمال البعداني اتفضل يا اخ محمد ابن احمد الوزير ؟

القناة: محمد الوزير .

محمد الوزير: طيب بسم الله الرحمن الرحيم، الحمد لله رب العالمين واصلي واسلم على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه وسلم تسليما كثيرا اما بعد سأطرق موضوعين وأحاول اختصر فيهما قدر الطاقة مسألة اشتراط القرشية أو في البطنين في كلام الفقهاء فكذلك لا اعرفه من خلال معايشتي وحياتي وما اعلم ومعرفتي بصعده وما حولها في محاولة تصوير وتاريخ ماهي الحوثية أو احداث تصور عنها يعني من خلال الواقع بحيث يكون الحكم صحيح لان الحكم على الشيء ..ان تصوره .

القناة: بس لك خمس دقائق تلخص فيها الكلام ؟

محمد الوزير: طيب اما بالنسبة للقرشية والبطنين فلا ينبغي يعني في وضع أو في حال أو في مقابلة أو بسبب ضغوطات اننا نحاول ان نصبر أو نبين للناس احكام الشريعة أو نعلمهم ما هو الحكم الشرعي فيما يتعلق باشتراط هذه فان الفقهاء جميعا خاصة المذاهب الاربعة اشترطوا القرشية قال منهم من ادعى الاجماع في مسألة ان لا بد ان تكون الامامة في قريش وكلام الزيدية صريح وواضح وجلي في مسألة ان الامامة تكون في البطنين وكل منهم معه ادله والمسألة خلافية فقهية والامر فيها واسع ولكن وهناك من قديما من حاول ان يجعل المسألة تفتح بشكل واسع على غير قريش أو البطنين سواء من عند في خلدين في المقدمة أو سواء من جاء بعده ممن اراد ان يتوسع كالمبدلي في المنار وغيره في محاولة توسيع دائرة الأئمة من قريش وانها يعني بظرف خاص أو كالامير أو كالشوكاني في محاولة نقض اجماع اهل البيت في ان الامامة البطنين يعني أو كان الاجماع سكوتي أو انه ليس بحجه أو غير ذلك من الادلة الذي ربما يشير اليها لكن يعني اما ان ننكر ان هذا

مذهب الزيدية أو مذهب الائمة الاربعة وان هذا هو الذي نقلوا فيه يعني منهم من نقل اجماع عليه حتى عد القول بخارج هذين القولين المذكورين خاصة في قريش اعدوه قولا شاذا يعني وانكر فيه على بعض المعتدين الذين لم يشترطوا ذلك بالنسبة هذا امر مسألة خلافية والخلاف فيها واسع ويمكن ان يعذر فيها بعضنا بعض ومعلومة عند الزيدية ان المسألة اذا كانت يعني اذا كانت خلافية تصير ظنيه لان الخلاف يسير المسألة ظنيه وهم يتسعوا في هذا المجال ويجعلوا كل مجتهد مصيب وان كان سيعد الاجتهاد بعد ذكر الاجماع ربما كان اجتهادا يعني شاذا عند بعض العلماء قد يجعله من الشاذ لانه يعني اجتهاد بعد اجماع سابق لكن على كل حال يعني المسألة فيها.. انما انا اريد ان اركز على امر من الامور انا حقيقة تحسس تمنه في حلقة الامس وهي ان الاخ الدكتور المرتضى لما تعرض لمسألة ان عندما نص زيد ان الخلافة تكون في جميع قريش نعم وذكر ان هذه ليست في المسند أو لم تذكر في المسند وحاول نقل كلام العباس بن ابراهيم وان العباس بن ابراهيم قال وجد في نسخة خطيه يعني ربما هذا الكلام كان يروج لو كان يعني لو كان نقاشا علميا محدودا يمكن يذكر مثل هذا الكلام لكن ان يذكر على الملا امام الناس ان هناك اشياء اضيفت إلى مسند الامام زيد بشكل واضح هذا

لاشك السامع ربما الذي لم يكن مطلعا ربما يتوهم ان مسند الامام زيد لم يكن مضبوطا على طريقة اهل الحديث من شرط صحة الحديث ان يكون فيه ضبط صدر أو ضبط كتاب حتى يكون الحديث صحيحا فهو اراد يحاول ان يعترض على زيد يعني مجرد في مسألة انه نقل أو محاولة تصحيح معلومة لكنه قد ينقل إلى السامع تخطئه على مجموع الامام زيد كله وربما هذا يكون سبب من اسباب القدح انها ضيف له أو زيد منه مع ان العباس بن ابراهيم في هذه الزيادة جاءت نسخة مخطوطة والنسخة المخطوطة لم توجد الا في كتب الزيدية وباسانيد الزيدية فمن هذا الذي ازاد من الذي زاد في مسند الامام زيد أو غيره هذا سيفتح المجال يقال ان هناك من زاد أو هناك في اسانيد الزيدية من هو ضعيف أو من هو متكلم فيه حتى انه اضيف اليه ماليس منه والعباس ابن ابراهيم كما سمعت انا من الشيخ محمد يحيى قطران وهو من تلاميذ العباس بن ابراهيم تكملة الروض النظير ذكر انه رحل إلى لما علم انهم ارادوا ان يخرجوا بحث مسألة القرشية والادلة التي ذكر فيها ونقل فيها مذهب الامام زيد ارادو ان يحذفوا منها نزل من المدان من حدة إلى الحديدة إلى عند الامير محمد أو الامير الحسن أو الحسين من ابناء الامام يحيى لما اراد ان يطبع في مصر قال يا اما ان تطبعوه ومعه هذه وإلا اعطوني نسختي البحث والشرح الذي شرحته في تكملة الروض يعني تطبعوافيها أو لا وطبعوه علماء الزيدية وكان هذا في فترة.

القناة: إذاً هذه الرد وضح شيخ محمد وانشاء الله عندما نلتقي في مناسبة اخرى تكون ضيف انت والدكتور المرتضى تشرفونا في لندن أو نجيك في صنعاء ونسجل عندكم هناك كل النقاش مفصل جزاك الله خير على المشاركة..
الاخ كمال البعداني تفضل بمداخله ؟

د. كمال البعداني: بسم الله الرحمن الرحيم الحمدلله رب العالمين والصلاة والسلام على محمد وعلى آله وسلم تسليما كثيرا في البداية احب ان اتكلم عن نقطة محدده وهي الدفاع عن الامام عبدالله بن حمزة ارى في الحلقات الماضية جميع الاخوة من الشريف حسين والدكتور المحطوري والاستاذ يحيى الحوثي يدافعون عن عبدالله بن حمزة فليت هذه الغيرة كانت على رسول الله صلى الله عليه وسلم وعلى عرض رسول الله استحلفكم بالله ان تستمعوا إلى هذه الكلمات والحكم لكم ولأمة محمد والشعب اليمني بالذات وهو من امة محمد استمعوا إلى ما قاله حسين الحوثي في دروسه من سورتي المائدة وآل عمران عام 2..2 والذي سمى هذه الدروس من حد القرآن فو الذي فرض الحق ان هذا من كلام حسين الحوثي يقول (إن الذين يسمونهم السلف الصالح هم من لعب بهذه الامة وفرق الامة وأظل الامة وابرز شخصياته ابو بكر وعمر وعثمان وعائشة والنوعية من السلف الصالح فاشلة ..ان يضربوا لهم رنج هكذا لفظها اي بمعنى بويا مرة اصفر ومرة ابيض من اجل ان يلمعوا امام الآخرين هذا هو كلام حسين الحوثي) استحلفكم بالله هل يرضى واحد منكم ان توصف زوجته بانها منحطة وفاشلة ويكسوها الباطل من الرأس حتى اخمس القدمين فكيف يركب هذا على عرض رسول الله صلى الله عليه وسلم كيف يركب هذا لرسول الله ونقول انه صاهر هؤلاء المنحطين والفاشلين صاهر ابابكر وصاهر عثمان بن عفان وصاهر عمر بن الخطاب هل يرضى الله في علياءه بان يختار زوجة لخاتم الانبياء لنبيه الخاتم

ويسميها في القرآن بانها من ضمن امهات المؤمنين النبي اولى بالمؤمنين من انفسهم وأزواجه امهاتهم هل يرتضي ان تكون ام للمؤمنين وزوجة لنبية الخاتم وهي موصوفه بالانحطاط هل يرتضي على بن ابي طالب رضي الله عنه وارضاه ان يزوج ابنته ام كلثوم بنت فاطمة ابنة محمد صلى الله عليه وسلم هل يرتضي ان يزوجها بواحد منحط وفاشل ويكسوة الباطل من الرأس إلى القدم وسبب خراب الامة كما يقول حسين الحوثي عن عمر بن الخطاب هل هذا كلام هذه هي الزيدية حاشا لله هذا هو كلام زيد بن علي القدح في جنبتة وجنبه وابناء عمه اذا كانت هذه الزيدية فنحن نكفر بالزيدية هذه والله لم تأتي لنا إلا من افكار السداب ولكنهم يتقمصون بتقمص الزيدية الاستاذ الشيخ الفاضل مرتضى المحطوري قبل ثلاثة ايام وانت يامحمد الهاشمي تطلب منه ان يوجه كلام إلى الحوثي ينصحه بالنزول ينصحه تسليم ومع ذلك يوجه الكلام ل علي عبدالله صالح هل هذا كلام، هل علي عبدالله صالح هو الذي زرع الألغام هو الذي قطع الطرقات هل هو الذي احرق المزارع الاخ يحيى الحوثي يقول هم الذين هاجمونا على عبدالله صالح والدولة هاجمتنا في صعدة يا سبحان الله الم تكونوا في منطقة مران في عزلة مران في صعدة في اول الحرب واصبحت في الحرب الخامسة في ضواحي العاصمة بني حشيش في ضواحي العاصمة صنعاء ومع ذلك تدافعون عن انفسكم يا استاذ مرتضى ياشيخ مرتضى اتق الله فينا اتق الله في ابناء اليمن ما هذا في الطائفية ما هذا النفخ في السلالية نحن شعب متحابب نحن شعب اخوه هل نستطيع احنا ان نحاسبك يا استاذ مرتضى ياشيخي الفاضل على مافعله السيد ابراهيم المحطوري الذي لقب بالساحر عام 1111 واباد اكثر من عشرة آلاف من ابناء اليمن في ايام الامام صاحب المواهب الذي كان يحكم اليمن وخرج عليه بتهمة إن ابناء اليمن يشربون التنباك أي المداعة الشيشة وايضا سمحوا ان تبقى انظر على حجج عند وذبح عشرة آلاف.

القناة: دكتور كمال انت وجهت كلاما ليحيى الحوثي وللدكتور مرتضى اسمع جواب الرجلين على ماقلت ابدأ مع الاخ يحيى الحوثي اخ يحيى هل الكلام اللي قاله حسين صحيح وإن كان صحيحا فهل هذا كلام الزيدية اما كلام الاثنى عشرية؟

يحيى الحوثي: بسم الله الرحمن الرحيم انا لا اذكر هذا الكلام بهذه الصراحه التي ابداها الاخ البعداني ثم ان الاخ البعداني هو يتبرأ من الزيدية ولا اذكر ان بعدان زيدية ربما البعداني من السلفية يعني متأثر بالدعوى الوهابية ولديه احكام مسبقة على الزيدية ويأتي ليتبرأ من المستقلة عن الزيدية وهو اصلا ليس زيدي بعدان ليست زيدية يا بعداني.. ثانيا بالنسبة ل علي عبدالله صالح هل تنكر انه هو الذي يضرب القرى والمزارع والاسواق بالطائرات ويقتل الاطفال هل تنكر مذبحة العادي التي رآح فيها حوالي تسعين نفس ما بين طفل وامرأة وشيخ مريض هل تنكر ضرب سوق الطلح وسوق خميس مران واستهداف القرى امس قتل 22 نفس من النساء والاطفال في رازح يا اخي اتركونا من البحث فيما يستحق الولاية ومن يستحق الامامة ومشاكل الأولين والآخرين وقولوا لنا الآن هل هناك من يستحق ان يكون حاكما لامه وشعب مسلم وهو بهذا المستوى من الظلم وبهذا المتسوى من الاستكبار والاستبداد بالشعوب وبهذا المستوى من الفسوق والعصيان والظلم اين عقول الناس اين الاسلام اين الايمان هل علي عبدالله صالح رئيس شرعي لشعب مسلموه وبهذا المستوى من الظلم وتدمير القرى وقتل الاطفال والنساء وتدمير المزارع تجفيف الآبار.

القناة: طيب هذا اخ يحيى في موضوع الرئيس انت تقول الدولة هل التي تقوم بالعنف في موضوع الاخ حسين لانه متداول في الانترنت ان اخوك الله يرحمه تبنى مقولات الامامية لان الكلام الذي يذكر في الخلفاء الراشدين
هو يعني هنا موضوع السياسة المعاصر مش الموضوع القديم هو قال ان تأثر.

يحيى الحوثي: في مجال السياسة .

القناة: اقول لك حاجة لماذا هي ليست مسأله في التاريخ لماذا هي مهمة اليوم وقال ان هذه الافكار الإيرانية ألي هي افكار المسلمين الإيرانيين عندمهم تصور ان عمر بن الخطاب وابو بكر الصديق انقبلوا على رسول الله

صلى الله عليه وسلم بعد وفاته وانهم فعلوا بالامة الافاعيل تبني اخوك حسين لها حيقولون هذا من التأثير إيران على الحركة ويجعلها ينفي عنها اذن صفه انت سميتها هي التعبير الحقيقي عن الزيدية أو كما قلت يقول هذه هي الاثنى عشرية لانها ليست كلام المرتضى المحطوري ولا الامام زيد ولا الامام زيد خسر جيش لانه رفض يقول كلام حسين الحوثي في ابوبكر قول للبعداني قول لليمني هل الكلام ألي قاله الاخ حسين اذا صح والاخ حلف بالايمان كلها انه كلام عنده يقرأ فيه.

يحيى الحوثي: لايصدق يمينه هذا ناصبي لايصدق هذا ناصبي وهابي لايصدق الوهابي والذي ينصبون لا يصدقون ولايصلى عليهم لايصلى على الناصبي.

د. محمد جميح: يقول ايضا حسين الحوثي في ملزمته اضيف إلى الاخ البعداني يقول هنا ولايستطيع الاخ يحيى ان يقول لا اذكر انه قالها بهذه الصراحة يعني هو قالها لكن مش بهذه الصراحة قال وهكذا من يهتفوا إلى
الان بانهم يتولون السلف الصالح هذا السلف الصالح ممن قتل عليا وفاطمة والحسن والحسين فاطمة نفسها قتلت كمدا وقهرا وهي ترى هذا الدين يعصف به من اول يوم بعد وفاة والدها صلى الله عليه وسلم لم تبك فدك فدك قضية تؤلمها لكن لم تمت كمدا على فدك وانما ماتت كمدا على هذه الامة ثم يواصل ويقولوا حتراما لمشاعر الآخرين من السنية سواء من كانوا في اليمن أو خارج اليمن كنا نسكت عن اعتقاد بان الشيخين ابابكر وعمر مخطئون عاصون ظالون هكذا، كما قال الامام عبدالله بن حمزة يقتبس كما قال الامام عبدالله بن حمزة فانا اعتقد انهم اخطأوا وعصوا وظلوا فيما وقع منهم بعد موت رسول الله صلى الله عليه وعلى آله وسلم بهذا المنطق قال الامام عبدالله بن حمزة ويضيف تنطلق ايضا هتافات واحدة ان ننطلق على نهج السلف الصالح والآن يرد على محمد عزان الذي يريد ان يوحد الزيدية والشافعية في منهج أو يريد ان يقارب بينهم يقول تنطلق هتافات واحدة يعني من هنا وهناك من عند جبهة عزان ان ننطلق على نهج السلف الصالح الذي سموهم السلف الصالح وهذا السلف الصالح من لعب بهذه الامة هم من أسس ظلم الامة وهم من فرق الامة لان ابرز شخصية تلوح في ذهن من يقول السلف الصالح يعني ابو بكر طبعا غلط نحوي يعني ابو بكر وعمر وعثمان ومعاوية وعائشة وعمر بن العاص والمغيرة بن المغيرة بن شعبه وهذه النوعية هم السلف الصالح عندهم يقول ان عمر هو خطيئة ابي بكر وان معاوية هو خطيئة عمر كلهم خطيئة من خطيئة كلام واضح وصريح وعقائد امامية واضحة في الصحابة وليس الزيدية إلا غلات الزيدية الذين اتبعوا الامامية في حينهم أو في عهدهم من الجارودية الذين اعتقد انكم اخذتم بمقولاتهم من اجل ان تقتربوا من الثورة الخمينية في إيران.

القناة: اخي يحيى في الحالة هذه الامام زيد قرينا كلنا كل الضيوف قالوا الامام زيد خسر معركته مع الامويين لانه لم يقبل ان يطاوع اغلبية جيشه عندما طلبوا منه الطعن فيابي بكر وعمر اذا هذا فكرة الزيدية لما يجي اخوك يقول هذا الكلام الآن اسمع عنه من مصدرين ألا يمكن القول ان التيار الذي تنتمون اليه هو تيار امامي في سورة زيديه تفضل؟

يحيى الحوثي: بسم الله الرحمن الرحيم ، يا اخي السلف الصالح الذي يتحدث عنهم اخي وينتقدهم هو يريد من يسمونهم من يسميهم الوهابيين بالسلف الصالح مثل معاوية وابو سفيان ايش وابو سفيان...

القناة: يا اخي الله ينصرك على الشيطان ويهدينا وأياك إلى الحق الآن النص الذي ذكره الاخ كمال وذكره الدكتور محمد نقلا عن اخيك يحدد يقول ابوبكر عمر عائشة يذكر عثمان يذكر الخلفاء الراشدين انا قدمت الحوار الصريح واعرف رأي الامامية في الخلفاء الراشدين انا اعرف ان الشيخ المفيد من علماء المذهب الشيعي الاثنى عشري يقول ابوبكر وعمر وعثمان مخلدون في النار لانهم تقدموا على امير المؤمنين انا اعرف رأيهم وقريته وناقشته وكان عندي اخ في رمضان قبل الماضي هو الدكتور محمد السعيدي على الهاتف قال نعم واذا دعيناه اليوم فعشان لايكونوا في الدرك الاسفل من النار يكونه في النار اللي هي اعلى شوي فانت الآن امام الشعب اليمني لانك انت بالذات اكثر واحد يهمك الامر حتى لايلبس عليكم وعلى حزبكم هل هذا الكلام لحسين صحيح قصدي مصيب ام مخطئ اذا مخطئ قول مخطئ وخلاص؟

يحيى الحوثي: شوف الأخ حسين هو ينتقد السلفية الدعوة إلى السلف التي هي سلف السلفية هؤلاء من امثال محمد بن عبدالوهاب ومن امثال معاوية بن ابي سفيان ومن امثال حكومة بن مروان.

د. محمد جميح: يقول انت استضفت الشيخ الكوراني .

القناة: ارجوك يكفيني انا النص الأول انا ما أريد اذكر أسماء غائبين .

د. محمد جميح: عصر الظهور.

القناة: اسمح لي بس يا أخي انت ما تسمح لي اوقف البرنامج .

د. محمد جميح: طيب تفضل .

القناة: يا أخي أعطيني الكتاب .

القناة: حسين الحوثي موجود اخوه ألي قلت يتكلم عنه وناس ثانيين غايبين ماحد يتكلم عنهم خلوني اشوف.

د. محمد جميح: طيب هنا النص وفي الصفحة السابقة.

القناة: يا أخي العزيز يقول ابرز شخصية تلوح في ذهن من يقول السلف الصالح يعني ابوبكر وعمر وعثمان ومعاوية وعائشة وعمر ابن العاص والمنذر ابن شعب اذا فيهم الخلفاء الراشدين الثلاثة وفيهم ام المؤمنين التي نزل فيها قرآن من السماء يدافع عن (...) طيب لما يقول اخوك ابوبكر وعمر وعثمان هم اول هذه الجماعة الذين لعب بالامة هذه ظلم الامة وفرق الامة هذه مش كلام الزيدية مش كلام الامام زيد مستحيل يكون كلام الامام زيد لانه حسب ماقلنا في التاريخ الامام زيد يجمع الروايات طلعوا عنده جماعه الكوفة لانه رفض ان يطعن في الشيخ.

يحيى الحوثي: انت بتحدثني انت بتسئلني يعني بتوجه الخطاب لي.

القناة: نعم نعم.

يحيى الحوثي: مثل ما اتحدثنا هذا المسألة التاريخية الشائكة يجب ان تعطي حقها في البحث والتنقيب واظهار الحقائق للامة الاسلامية كاملة ويعرض كل مواقف هؤلاء الناس امام القرآن الكريم والسنة النبوية الصحيحة سواء كان من اهل البيت أو من الصحابة أو من التابعين أو من الحكام فاذا ظهر للامة حقيقة الامر وحقيقة تناسبها أو موافقتها للقرآن الكريم أو بعضها أو إلى ما ذلك ظهر الحق اما ان تاتي وتقول بان ابوسفيان صحابي أو معاوية صحابي.

القناة: يا يحيى يا يحيى الله يخليك الله يخليك لاتذكر ابوسفيان لانه اخوك ماذكر ابوسفيان يا يحيى الله يرحم والديك.

يحيى الحوثي: لكن دعوتهم هم هم.

القناة: لا هو قال انا بس عن ابوبكر وعمر وعثمان وعائشة انا فقط كل ألي اقوله.

يحيى الحوثي: لا اعتقد لا اعتقد ان يمكن اضافوا إلى كلامه ويمكن اضاف الاخوة هؤلاء الذين يتقولون عليه اضافوا إلى الكلام كلاما اخر.

د. محمد جميح: واذا جئناك بالشريط المسجل .

يحيى الحوثي: انا لازم اسمع ما يمكن اصدقك بشيء .

د. محمد جميح: طيب طيب طيب.

القناة: اذا لحظة بس إذاً انشاء الله نعود مرة اخرى ونكون للاخوان نتاكد من مصادر زيادة يا اخي البعداني قبل ماتمشي المصدر ألي عندك ثابت الدكتور كمال.

د. كمال البعداني: نعم نعم نعم والذي خلق الحب وبراء النفس انه كلام حسين الحوثي بالصوت والكتابة.

يحيى الحوثي: ما دراك.

القناة: اذا في الحالة هذه المشاهدون شوف خلونا نترك امر الله هنا المشاهدون سمعوا تاكيدات الاخ كمال سمعوا نفي الاخ يحيى الاخ مرتضى المحطوري ذكرت انت ايضا في كلام اشياء عن اخوك وألي حاجة مع الاخ كمال اتفضل رد عليه ثم نختم مع الاخ عبدالله الشماحي اتفضل شيخ مرتضى.

مرتضى المحطوري: دكتور محمد.

القناة: نعم طال عمرك.

مرتضى المحطوري: انا شخصيا اميل إلى انه هذا كلام الاخ حسين الحوثي يرحمه الله ولكن ولكن اقول للاخ كمال البعداني والاخوان عندما جاءت لنا المدارس من السعودية ودخلت على نظام اليمن من زيدي وشافعي الذي كان متسالما إلى حد بعيد جاءت ياسيدي بطريقة مستفزة مثلا كانوا يجرحون في علماء الزيدية وكان لا اخفيكم يعني كان اكبر لعنة عند الزيدية معاوية فصدموا عندما صار رضي الله عنة وارضاة صدموا وصل الحال الان إلى الترضية على يزيد فالامور تراكمت تراكمت، نحن لانرضي طبعا بشتم ابي بكر ولاعمر ولا نجرحه لان القاعدة عندنا في الاصول الفقة وكل الصحابة عدول الا من ابي على المختار في جميع ذلك فنحن لانفرط ولايعني لا افراط ولاتفريط فلا نمتدحهم ولذلك ياسيدي المشكلة الذي اشار اليها الاخ يحيى الحوثي وانا معه في جزء منها ان ابوبكر الصديق كبير وعمر من الكبار وعثمان من الكبار لكن ايضا هناك ظلم للامام علي بحيث لم يستشار حتى استشارة في الخلافة ولكن الزيدية اخف الشيعة في هذا المجال قال فضلاء زلوا انا اعتبر الامر انتخابات انا مرشحي فلان وهذا مرشحة فلان لانصل إلى التجريح اوكذا لكن ياسيدي لما فارق بوصية من الصديق للفاروق ومن الفاروق في سته ثم آل الامر إلى معاوية ثم صار إلى يزيد وكان يجر الناس كعبيد ثم لما خرج الناس على طلحة والزبير وهم صحابة كبار وعائشة ام المؤمنين في تلك الحرب الدامية يعني محب الامام علي قالوا لماذا هكذا ثم صار اليه من الشنق والقتل ولاسيما فاجعة كربلاء فحتى قال الامام المقبلي لاتلوموا ذرية الحسين اذا لعنوا لانهم موثورن اما نحن ابناء الحسن فلا نلعن الحقيقة الناس بين المفرط والمفرط.

القناة: ولكن ياشيخ مرتضى السؤال البسيط هل هذا كلام عندما قلت هو كلام حسين هل هذا كلام الزيدية ام كلام الامامية لانه الامامية مفهوم روايتهم للتاريخ معروفه، لكن اذا زيد بن علي يعني الناس كلهم يدعي وصلا
باليلي وليلي لاتقر لهم بذاك اذا زيد بن علي خسر ثلاثة ارباع جيشة أو تسع اعشار جيشة لانه رفض ان يقول كلاما مثل هذا في ابي بكر وعمر وهو احوج إلى ذلك كان ممكن يجاملهم ويطعن فيهم بما قاله حسين الحوثي ويبقوا معه وينتصر اذا هو الزيد الذي تنتسبون اليه الزيدية اشتهر بهذا الموقف فكيف يكون زيديا من يقول في الصديق هذا القول ويعتبره اماما لها وكيف يكون زيديا من يقول في اعدل الخلفاء بعد رسول الله اذا في شيء غلط هنا هل هذه هي الزيدية؟

مرتضى المحطوري:
هناك من هو اقدم من الامام زيد.

القناة: الامام علي كان نائب عمربن الخطاب على المدينة وهو يفتح القدس.

مرتضى المحطوري: الامام علي نفسه..

القناة: الامام علي قال في مصادر السنة والشيعة قال والله مامن رجل احب إلي ان القى الله بصحيفة اعماله من هذا الرجل المسجى يقصد عمربن الخطاب وفي نهج البلاغة الكتاب الذي يعتبر اوثق الكتب عند الاثني عشرية لله فلا فلان مدح عمر بن الخطاب مدحا لم يقال مثلة في عمر اذا هذا سيد اهل البيت بعد الرسول علية الصلاه والسلام كيف اذا صاحب الشآن فهو انا سؤالي الفني المنهجي هل هذه زيدية ام هذه امامية وهل هناك من يقول ياشيخ مرتضى يقول هذه امامية ليست زيدية وعنده السبب يقول هي امامية لان إيران تدفع لان إيران تدفع فلوس تدفع تسهيلات تبعث بسلاح هذا اقوال نسمع فيها كل يوم في الاخبار ويقولون إيران تدخل على اليمن تريد ان تفتن بين اليمنيين براية اهل البيت ياشيخ مرتضى اقرا محمد اسد واحد نمساوي راح زار إيران في سنة192.م قال اختلط بالإيرانيين هو يقول وكان لسا ما اسلم قال وجدت ان الإيرانيين بسبب الصدمة التي اصابتهم لما اليمنيين وناس كما انتم اجدادكم اهل اليمن والجزيرة لما فاتوا على فارس وفتحوا المنطقة وادخلوا الاسلام قال ظلت دائما حزازة في انفسهم إلى ان جائت الفرس اكتشاف استخدام راية اهل البيت ايش قالوا قالوا اذا اخذنا راية اهل البيت نقول نحن محبوا اهل البيت ينبغي ان ننتصر لاهل البيت من من ننتصر لاهل البيت هذا محمد اسد مقطع اوروبي وغير مسلم ننتصر اليهم من من اذاهم من ألي اذاهم العرب اذا نحن سننتصر سنثار لاهل البيت من العرب واصبحت عداوة أو بغضاء المهم هذه وجهة نظر محمد اسد، انا خصيا احب إيران واحب الشعب الإيراني واحترم علماء إيران انما هذه رواية هناك من يرى يا شيخ مرتضى يقول مستعد يبصم بالعشرة هذه ليست الزيدية لايمكن ان يكون زيديا من يعتبر ابو بكر وعمر وعثمان ام ظلال من يسمحوا للسانه ان يقع في امرأة سماها القرآن ام للمؤمنين ونزلت فيها آيات من فوق سبع سماوات ترد على شأنيها يعني كيف واحد يطمئن كيف ينام الليل يضع راسه على المخدة وهو يقع في هؤلاء فلذلك هل هذه الزيدية سؤال مهم انا اعرف ان الاخ يحيى قال مثلا ان شخص ممكن يسمعني الناس يقول ربي يحيى احسن لان يحيى قال اخويا ما يقول كذا بس انت قلت لا حسين يقول والسبب ان الوهابية والمشكلة ذي الوقت اننا نحن نريد نعرف بس عبدالله الشماحي عنده ساعتين واكثر ولم اسمح له بكلمة فيا اخ عبدالله قول كلمة ألي لان انا قلت تجاوزنا كل الاوقات تفضل.

د. محمد جميح: خمس ثواني يحيى قال على المستقلة انا لا أحب الصحابة ولا اكرههم ولا اترضى عليهم، واليوم سبحان الله يقول مش نص حسين ألم تذكر انك قلت ذلك يحيى في قبل شهر .

القناة: هذا خلاف كلام حسين .

د. عبدالله الشماحي: بسم الله الرحمن الرحيم، الحقيقة وانا على الهواء مثل ما يقولوا بعث لي اخ وزميل لي علوي فاطمي النسب يقول لقد جاء في نهج البلاغة قول للامام علي ان آل محمد من اتبع هدى الله وان بعدت
لحمته وعدو محمد من ابتعد عن هدى الله وان قربت لحمته، وتبعا لهذا النص يشهدوا انني من ال محمد فلا تنكروا علي وبقية المسلمين .

د. محمد جميح: آل النبي هم واتباع ملته من الأعاجم والاحباش والعرب لو لم يكن آله الا قرابته صلى المصلي على الطاغي ابي لهبي هذا هو المنهج الصحيح .

القناة: هذه من وجهة نظرك .

د. عبدالله الشماحي: فالنسبة لآل النبي لآل محمد صلى الله عليه وسلم من ينتسب اليه بالدم ولحم كيف لانحبه هذه مسألة مفروغ منها ولذا عندما تحدث بالامس وقبله وقبله ذكرت بان الزيدية هاشميه وغير هاشميه انكروا اخارج الزيدية من مفهومها الحضاري الذي يدعوا إلى اصلاح سياسي وفكري وضعها في مستنقع سللي حتى الفاطميين انكروا ذلك وذكرت لها الشامي وولدي رحمه الله لان الدكتور المحطوري دائما يحب الاستشهاد بالوالد يقول هنا ولم نورد ارجوزة الامام عبدالله أبن حمزة الا لنبين ان التمسك بهذه النظرية العتيقة في الامامة يعني مسألة البطنين هي التي أضرت بالمذهب الزيدي القوي التشريع واضرت بالمؤمنين به وقد عرضها منذ القدم بعض اعلام من العلويين والزيدية واخيرا وقف في وحيها ابو الثورة احمد المطاع وهو هاشمي الموشكي وهو هاشمي وغيرهم من اقتص رأسهما طبعا الامام احمد والزيدية اخيرا وقفت في وجيهة واخيرا ماكادت تستقر الجمهورية الا بدات تتبخر هذه النظرية العتيقة نظرية الامامة في البطنين يا اخوتي يا اساتذتي يا مشائخي احنا عندما ذكرنا قصيدة الامام عبدالله بن حمزة احنا حقيقة كما كنا ننظر إلى تراثنا نظرة نقدية الان الاسلام يقول الناس سواسية بنصوصه الواسعة قرانية ونبوية فعندما نأتي إلى كلامي من تأثر بعقيدة بالحق الالهي الفارسية والتي أثارها اليوم امامنا في هذا الحوار الذي سمعنا وبشهادة الشيخ المحطوري تأثيري فارسي لعقيدة الحق الالهي واضح بارز فنحن عندما نقول ان الزيدية دخلت عليها تأثيرات تاريخية عبر مراحل تاريخية متدرجة بدات في البطنين و وانتهت بالكل بالجسم كلة هذه الزيدية ليست زيدية هذه عقيدة حق
الالهي نرفضها لانه ليست زيدية ضد أفكار الامام زيد وضد أفكار وعقيدة الامام علي وضد الاسلام ومحمد بن عبدالله وضد القران نحن نريد اسلام لانريد عقيدة الالهية قديمة من فارس والهند هذا الذي نقوله نحن نحب آل رسول الله ونحن نحب ذريته من يكرهم هذا كلام وهذا كلام انا كيمني لا انتمي إلى الاسرة الهاشمية العلوية الفاطمية اشعر بالظلم ان هذا الفكر يريد ان يضعني مواطنا في الدرجة الثانية والثالثة والرابعة فعيب ان تلزموني ان اقبل المواطنة الهابطة بحجة الاسلام الاسلام بريئ منه ياقومي عندما الرجل المتأثر بهذه العقيدة ليس الدر قدرا كالبعر ولا النظاري البارزة الابرزي كالحجر كلا ولا الجوهر مثل المدر فحاذروا في قولكم مس سقر اين المساواة في الاسلام حمدا لمن ايدنا بعصمة حتى العصمة من يدعيها هل يدعيها فلان وعلان حمدا لمن ايدنا بعصمة واختصنا بفضلة ورحمته وسير الامر برمته من كل من أظهر من ذرية سرنا بحكم الواحد المنان نملك أعناق ذوي الايماني من عصانا كان في النيراني بين يدى فرعون أو هاماني واخيرا العلم في آل النبي من الصغار يعني يولد ومابدأ يتكلم هو العلم فيه العلم العلم اللدني العلم في آل النبي من الصغر نص عليه نصه خير البشر وغيرهم ليس بمغنية الكبر ولو شاب راس شعرية أو انتشر ولذا .

القناة: هذه القصيدة رددتها كم مرة وهذه الافكار اسمع اسمع التوضيح الاخ يحيى ياخ يحيى وضح للأخ الشماحي صياغ هذه المعاني تفضل ؟

يحيى الحوثي: بسم الله الرحمن الرحيم، الحقيقة ان الاخ الشماحي كما تحدثنا يسحب ايات التفضيل على مثل هذه الأقاويل ايات تفضيل آل البيت وتقديمهم ويؤمن بتفضيل بني اسرائيل على العالمين ولايؤمن بتفضيل آل
البيت بان لهم فضيلة اما مسألة السلطة ويقول لك مواطن درجة اولى ودرجة ثانية هذا القران الكريم يقول عن اهل البيت انفسهم عندما قال الله فيهم (ثم أورثنا الكتاب الذي اصطفينى من عبادنا فمنهم ظالم لنفسه ومنهم مقتصد ومنهم سابق بالخيرات بأذن الله) لم يتحدث القران عن المواطنة انما تحدث عن الفضل وعن الخير وعن السلوك الصالح وهو أكيد يتحدث عن المواطنه يا اخي الامام عبدالله بن حمزة كان يواجة الأكراد
دولة الأكراد وهم استعبدوا اخذوا البلاد واستعبدوا العباد وايضا كان هناك من حكم اليمن كما قلنا من العديد ومن غير العديد ولكن هو مركز على الهاشميين أو اهل البيت نحن لا نقول ان الولاية في الهاشميين بصفة عامة نحن نرى ان أهل البيت ان اكفوا الرسول صلى الله عليه وعلى آله وسلم اولى من بني امية من بني العباس الظلمة المعتدين اما الان قد تجزءت الامة وصارت بلدان متعددة ودول متفرقة واصبحت الاختيار إلى الشعب في الانظمة الجمهورية واذكر كلام لأخي حسين قال لو كان هناك انتخابات في زمان الامام زيد ابن علي ما خرج الامام ولارفع السلاح ولاذهب إلى الانتخابات نحن نطلب الان نطلب من الشماحي ان يفهم علي عبدالله صالح ويقول له يترك تزوير الانتخابات يترك الدكتاتورية ويترك للشعب اختيار رئيس جمهوريه وتبنا مؤسسات دوله يا اخي يترك نبش الماضي وأثارة النعرات الطائفية .

القناة: خليني اشوف اذا كان قبل منك الدكتور الشماحي لانه نحن تجاوزنا وقت البرنامج اذا قبل دعوتك ترك نبش الماضي والأمور القديمة دكتور اردت ان تسمع كلام الاخ يحيى ؟

د. عبدالله الشماحي: أولا أؤكد على مسألة يحب ان يكون الحوار باللسان لابالرصاص هذه اول نقطة رقم اثنين من خالف الراي لا يتهم بالناصبية فهذا سلاح اتهم به علماء الزيدية من قبل ومن أمثال المقبلي عندما اتهم
بالناصبية لهذا الامر وهو من علماء الزيدية الكبار المسألة الثالثة وهي الخطيرة والمهمة هنا أوكد ما بدانا في حوار طويل لمدة العشرة الايام هذه الماضية التأثير المشرقي الفارسي لقيادة الحق الالهي في الزيدية وانها قسمت الزيدية عبر التاريخ بمراحل متعددة واوجدت صراع زيدي زيدي هاشمي ضد هاشمي وفاطمي ضد فاطمي ليست المسألة مسألة انه في هضم للفاطميين واليوم نجد انها مادام هنا نصوص امامنا واضحة لم ننكرها الاخ الحوثي يحيى انها من اخيه حسين وان حاول ان يتبرأ منها لانها فيها حرج من التصريح من قبولها ولكن الشيخ المحطوري حقيقة انه ضرب ضربة ممتازة وطنية تحسب له انه حسم الامر وقال نعم هذه لحسين فأذن امام تأثير مشرقي فارسي جديد على زيدية اليمن الذي هذا التأثير عبر التاريخ اوجد صراعا وحصد مائة الف مطرفي سابقا وحصدا الالاف من قبل ومذابح الان امامنا فكر يريد ان يخرب بنية الوحدة الوطنية الذي يشعر فيها اليمنيون جميعا لحمة واحدة ومواطنة متساوية لافضل لهاشمي على قحطاني ولاقحطاني على هاشمي الكل مواطنة متساوية واي ثأثر من الحركة الوطنية يجب ان تفرضة لان الثورة والجمهورية.

القناة: إلى اللقاء في جولة اخرى من تاريخ الامة سلام الله عليكم ورحمه وبركاته .

انتهت الحلقة الآخيرة

زر الذهاب إلى الأعلى