[esi views ttl="1"]
آراءأرشيف الرأيالفكر والرأي

اليمن يستحق المؤازرة والدعم

كما أوضح وزير خارجية اليمن أبو بكر القربي لمؤتمر لندن للدول التي وعدت بمساعدة اليمن، لا تكفي الملايين بل المليارات لرفع مستوى الاقتصاد الوطني اليمني. فاليمن يعترف بأنه بلد متخلف، ولكنه بلد طموح يريد التقدم إلى مصاف الدول الناجحة.

لا يلام اليمنيون على تخلفهم لأن الأئمة الزيديين الشيعة الذين جاء أولهم الإمام يحيى الراسي من المدينة المنورة سنة 891 م لحل نزاع قبَلي دعي إليه لأنه من أحفاد الحسن بن علي وزوجته فاطمة الزهراء فاستقر وحكم أبناؤه وأحفاده اليمن بيد من حديد.

أبلغ تبرير لسياسة التخلف التي فرضها الأئمة الزيديون على اليمن هو ما قاله الإمام أحمد في خطاب ألقاه سنة 1953، إذ قال: "بعضكم يقولون إن اليمن متخلف وجائع وعريان؛ لا أنكر ذلك، ولكن أسألكم: هل تريدون التقدم لتصبحوا مثل الذين يخضعون للطغيان والاستعمار فأصبحوا محرومين من الشجاعة والكرامة والحرية؟". ثم مضى قائلا: "يشهد الله أنني أكافح من أجل أمن ورفاهية شعبي. ولكن لا أريد الخير لهذا الشعب إلا إذا حافظ على دينه ووطنه وشرفه".

كانت هذه هي سياسة الإمام أحمد الذي دبر مقتل أبيه الإمام يحيى "الذي طال انتظار وفاته" كي يلصق تهمة اغتياله بالمتمرد عبد الله الوزير، وهو أيضا من الأسياد "أي سلالة النبي محمد صلى الله عليه وسلم" ليبرر إعدامه.

كان الإمام أحمد يتعاطى الأفيون بسبب أوجاعه، ويعاني من جراء تأثيره السيئ من سرعة الغضب والحنق. لذا جرت محاولة لاغتياله عندما زار مستشفى مدينة الحديدة فأصيب بعشر رصاصات فسافر إلى إيطاليا للعلاج، وترك ابنه محمد البدر ليتولى تصريف الأمور خلال فترة غيابه. وبعد موت أحمد "الذي عقد وحدة مع مصر وسوريا ثم ألغاها"، في محاولة اغتيال ثانية، أحيى الإمام البدر تلك الوحدة. فثار عليه الشعب والجيش وعينوا العقيد عبد الله السلال قائد مدرسة الطيران الحربي "التي كان قد أسسها الإمام أحمد ليتحدى الإنجليز في عدن" رئيساً للجمهورية. فهرب البدر إلى الشمال وظل يحارب الجمهورية بدعم من السعودية فاستنجد السلال بالرئيس جمال عبد الناصر فأنجده بستين ألف جندي.

تسلط الضباط المصريون الذين عُينوا مستشارين للضباط اليمنيين على أولئك الضباط، فعم الاستياء وتوجه إلى القاهرة وفد مدني وعسكري لعرض شكواهم على الرئيس جمال عبد الناصر فحبسهم 13 شهراً، ولم يفرج عنهم إلا بعد سحب الجيش المصري من اليمن بعد هزيمة الأيام الستة في سنة 1967، فهدد السلال بإعدامهم إذا عادوا إلى اليمن، لكنهم عادوا واضطر السلال نفسه للهرب إلى بغداد، ولم يعد له دور في شؤون اليمن.
عين اليمنيون بعد فرار السلال "الذي جاء بعد انسحاب الإمام البدر ولجوئه إلى بريطانيا حيث مات في الثمانينات" القاضي عبد الرحمن الأرياني رئيسا للجمهورية.

ولكن بعد سبع سنوات قرر ضباط الجيش أن اليمن لم يحرز تقدما كبيرا في عهده فعزلوه وعينوا مكانه العقيد إبراهيم الحمدي الذي كان محبوبا شعبيا، لكنه أخذ يعزل كبار الضباط، فقتله العقيد أحمد الغشمي رئيس الأركان بحجة أنه كان يمارس الفسق والفجور مع مومسات فرنسيات طُرحت جثتا اثنتين منهن إلى جانب جثة الحمدي.

لكن الغشمي لم يدم رئيساً إلا تسعة شهور، إذ قُتل من جراء انفجار طرد أرسل إليه من الجنوب، وبعده جاء إلى الرئاسة سنة 1987 الرئيس علي عبد الله صالح الذي حقق حلم اليمنيين بتوحيد الشطر الشمالي موطن 14 مليون يمني مع الشطر الجنوبي "عدن" الذي يبلغ سكانه مليوني نسمة بعد أن تخلى الروس عن دعم نظامه الشيوعي مثلما تخلوا عن كوبا.

ونتيجة لاتفاقية الوحدة التي عقدت في طرابلس تقرر أن يكون علي عبد الله صالح رئيساً لدولة الاتحاد اليمني، ويكون الرئيس الجنوبي علي سالم البيض نائبا للرئيس؛ إلا أن البيض تمرد وعاد إلى عدن ولم تُجْدِ الوساطات فاشتعلت في سنة 1994 حرب دامية بين الجانبين انتهت بانتصار علي عبد الله صالح.

هذه التقلبات أرهقت ميزانية الدولة اليمنية التي كانت ضعيفة أصلا بسبب فقر الشعب وقلة الضرائب، وزاد إرهاقها تمرد قبيلة حاشد "التي كان الإمام أحمد قد أعدم شيخها وابنه" ثم الحوثيين، على الدولة فأصبح اليمن بحاجة ماسة للمساعدات، كما صرح وزير خارجية اليمن أبو بكر القربي في مؤتمر المانحين الذي عقد مؤخرا في لندن.

فالمأمول هو أن تبادر دول هذا المؤتمر لتقديم المساعدات السخية إلى هذا البلد العربي المجيد كي يخطو خطوات سريعة نحو ما يصبو إليه من التقدم والرخاء. ويجب على الدول العربية أن تهب لنجدة اليمن مثلما هب الاتحاد الأوروبي لنجدة اليونان بـ25 بليون يورو، ومثلما وهبت أمريكا 19 بليون دولار لجزيرة هايتي المنكوبة.

الكرم هو ما يتفاخر به العرب أكثر مما يتفاخرون بأي شيء آخر، فليثبتوا أنهم أنداد لحاتم الطائي وغيره من كرام العرب.

زر الذهاب إلى الأعلى