[esi views ttl="1"]
آراءأرشيف الرأيالفكر والرأي

الكتابة كمقترح سيئ

مرة أخرى أكتب عن صعوبة الحياة في اليمن، وهذا التساؤل اليومي عن سبب اختلال المعادلة. أسمع عن أناس يكتبون مقالات في صحف العالم، دون أن يكون على أحدهم متابعة النشرة، للتأكد فقط من أن هيئة الرئيس توحي بالطمأنينة، وأن المقالة- بالتالي- لم تغضبه.

لديهم معجبون وحتى تحالفات سياسية، غير أن لا أحد من الكتاب الإيطاليين مطالب بإثباتات دائمة يقدمها للمعارضة بأنه كاتب شريف. ليست المسألة في الفارق بين أنظمة الديمقراطية والديمقراطية الناشئة؛ بقدر ما هو الفارق بين طريقتين متباينتين تماماً للحياة، وبالتالي الثمن الذي يدفعه المرء مقابل أن يكون ذكياً.

ربما بسبب العنف النفسي القائم في صنعاء، على خلفية الحالة السياسية.. ذلك أنه لا أحد من الكتاب في صحيفة "ليبراسيون" يسأل نفسه في طريق عودته إلى البيت، ما إن كان سائق التاكسي ضابطاً في الاستخبارات الفرنسية.. إذ ما الذي يربط بين الكاتب والاستخبارات؟ نحن نختبر ضغوطاً يومية، ولا ندري كيف نجد الفوارق بين الأشياء: بين الوطن والرئيس، بين دور الدولة وبين جملة مفزعة كالأمن القومي، بين انحيازنا لذواتنا وبين الانحياز لإحدى الجماعات السياسية.

لم أكن أفكر يوماً أن أنحاز لأحد، غير أن مقالات أكتبها تصنفني على الدوام، حتى أن أحد العمال القادمين من القرية هنأني على دخولي ضمن جماعة الرئيس، وطلب إليّ أن أتوسط له برتبة عسكرية من الرئيس، وهو قد خلص إلى ذلك بسبب ما كتبته عن الحوثي. كان يغمز لي بعينه أثناء التهنئة، ولم أدرِ كيف أبين له الفوارق، ذلك أنني لا أعرفها تماماً.

نمط اصطفائي له علاقة بإثبات مواقف وإثبات رجولة، وكنا فيما مضى نكتب عن الوجودية وأزمات المثقف، وبحثنا عن تخلف نخوض معه معركة تنوير، ونحصل على ذلك الشعور المعروف في صحف ومجلات العالم، دور له علاقة بالانحياز لكل ما هو إنساني وحقوقي ومتقدم، أما أنت في اليمن فلا تدري إلا وقد انحزت لإحدى مقولات الجغرافيا السكانية.

بودي لو أقول للجميع: أنا كاتب، لست محللاً سياسياً بالضرورة، غير أنهم في البلاد أثناء زيارة ما يلحون في الحصول مني على تفسيرات وتحليلات عن الوضع، فاقترح مؤامرة في صعدة، أو أحيل على أنه خلاف بين أجنحة الحكم.. يمكن اعتبارها تحليلاً معقولاً للأزمة.. ناهيك عن اختراع أحداث سرية حتى أرضي آمالهم المعلقة على قرب أحد أبنائهم من الأحداث السرية.

الكتابة في اليمن تجعلك عميقاً ويقظاً، ذلك أنه مع توافر الظروف السيئة والأجهزة الأمنية يصبح الأمر معقداً بعض الشيء، وأنت جزء من هذا كله، وحينما لا يجد المتعبون تفسيراً لظروفهم السيئة يصبحون مع مرور الوقت عميقين.

لا أكاد أعرف زميلاً لا يعود مساءً إلى بيته، دون أن يتذكر الأمن السياسي، أو يفكر في مزايا الشرف والمواقف. وتتسرب حياتنا من بين أصابع أمسيات وجلة ملتبسة بكل الأشياء الناقصة.

زملائي الذين تعرضوا للاختطاف أو التهديد أو مطارحات الشرف يعودون إلى البيت عميقين وشرفاء، غير أنهم ليسوا سعداء البتة. ما يقوم به كريستوف ديكي في "النيوزويك" ممتع للغاية، إنه يقدم عروضاً مشوقة ويحلل شخصية رئيس الوزراء الإيطالي برلسكوني بروح فكهة وبلا عمق، أو محاولة أن يثبت شيء ما، قالوا إنه (ديكي) يحصل على مبالغ كبيرة مقابل كتاباته، ولديه معجبة فائقة الجمال، حصل عليها أثناء تفكيره القلق في وحشة خريف العمر.

في واحدة من نصائح الصحافة المتداولة يتردد أن مهمتنا هي مراقبة مراكز القوة والنفوذ، وأود لو كان بوسعنا الحصول على مراكز قوة ونفوذ نقوم بمراقبتها بدلاً عن مراقبة الرئيس وانتظار العواقب.

زر الذهاب إلى الأعلى