[esi views ttl="1"]
آراءأرشيف الرأيالفكر والرأي

لا للاستعانة بصديق مزيف؟

رغم اعجابي بعمرو موسي أمين عام الجامعة العربية والتي تمتد معرفتي به الي سنوات طويلة. ورغم تقديري لادائه سواء في عمله الدبلوماسي لصالح مصر أو في مباشرته لمسئوليات أمانة الجامعة العربية التي تعاني من إعوجاجات الوضع العربي المزمنة.. إلا انني اختلف معه في اصراره علي فتح باب الحوار والتعاون مع إيران الدولة الاسلامية ذات السمة العدوانية تجاه المصالح العربية القومية.

لقد اقترح أن تتبني قمة سرت هذا التوجه ولكنه قوبل برفض الغالبية العربية بتأثير من السلوكيات الإيرانية غير الودية. ووفقا لوجهة نظر موسي فإنه كان يستهدف القبول بشعار »الاستعانة بصديق« هو إيران لمساعدة الأمة العربية علي مواجهة أزماتها.. ولكن الحقائق علي الأرض تجعلنا نطلق علي هذا الشعار »الاستعانة بصديق مزيف« مهمته التربص بالأمة العربية وبمصالحها القومية ويعمل وفق اجندة خاصة به محورها الاطماع والهيمنة والتسلط رغم الغطاء الإسلامي الزائف.

اذا لم يكن هذا صحيحا يا سيادة الأمين العام فبماذا تسمي هذه التدخلات السافرة في شئون العراق واستقطاب وحماية العملاء وتأجيج الطائفية وتهديد وحدة أراضيه ورعاية المذابح والقائمين عليها. أليس أدل علي هذه الحقيقة.. حالة النفاق التي توليها بعض الزعامات العراقية لإيران الي درجة مباركة تدخلها في شئونه ليس لصالح هذه الدولة العربية الشقيقة وإنما لممارسة الضغوط من أجل تمرير مصالحها الخاصة وفي مقدمتها تصفية الحسابات وخدمة تطلعاتها النووية. هذه الصورة المؤسفة كانت واضحة في تعمد رئيس العراق الحالي الكردي جلال طالباني التخلف عن اجتماعات القمة العربية مفضلا عليها التوجه الي إيران للالتقاء برئيسها احمدي نجاد طلبا لدعمه وتأييده لاحلامه وامانيه علي ضوء ما اسفرت عنه الانتخابات العراقية.

ان طالباني ليس وحده الذي أقدم علي هذه الخطوة بل هناك أيضا ممثلون عن كتلة رئيس الوزراء نوري المالكي وكتلة مقتدي الصدر اللتين تم دعوتهما إلي طهران من اجل ازالة الخلافات بينهما وتشكيل جبهة ائتلافية تدين بالولاء للدولة الفارسية . ليست قضية التدخل في شئون العراق والتي لها انعكاساتها السلبية علي دول الجوار العربي هي ما كان علي الأمين العام ان يضعه في اعتباره وهو يتقدم باقتراح التقارب مع هذه الدولة وانما هناك ايضا دورها المخرب لمنع اتمام المصالحة الفلسطينية والتي يعد تعطيلها حجر عثرة وفقدانا لقوة المواجهة الفلسطينية مع اسرائيل. لقد لجأت دولة الملالي الي استقطاب بعض الحركات الفلسطينية وفي مقدمتها حركة حماس مستعينة في ذلك بالصديق السوري الذي لا يعرف ماذا يريد بالضبط والصامت علي احتلال أرضه منذ 73عاما بالتمام والكمال.

إن اغداق الدولارات البترولية علي زعامات هذه الحركات الفلسطينية كان لصالح استمرار الاحتلال الاسرائيلي وتعميق شقة الخلافات التي جري اتخاذها مبررا لاضعاف أي تحرك فلسطيني أو دولي. هذه السلوكيات لنظام الملالي الحاكم في إيران الذي يتسم بسوء النية تجسد أيضا في استيلائه بالقوة علي الجزر الثلاث لدولة الامارات العربية ورفض أي مفاوضات بشأنها أو حتي اللجوء لمحكمة العدل الدولية.

بالإضافة إلي كل هذا فإنه لا يمكن أن نسقط من حسابنا التدخلات الإيرانية السافرة في شئون لبنان من خلال حزب الله تسليحا وتمويلا وكذلك في اليمن والمتمثل في تحريض الحوثيين لضرب وحدة أراضي اليمن وهز استقرار السعودية. حول قضية تطبيع العلاقات مع دولة الملالي أذكر بهذه المناسبة ان عمرو موسي كان قد اثارها أمام الرئيس مبارك في لقاء حضره عدد من رؤساء تحرير الصحف القومية علي هامش اجتماعات القمة الإسلامية في العاصمة السنغالية داكار.

وجاء رد الرئيس حاسما متضمنا رفضا لهذا الرأي مشيرا إلي ان هذا غير معقول خاصة وان إيران تصر علي التدخل في الشئون العربية وتمويل ورعاية جماعات التخريب التي تهدد الأمن القومي العربي. من كل هذا يتبين ان أي تقارب أو تعاون مع إيران هو أمر مرفوض حتي تثبت حسن النية من خلال ضبط تصرفاتها ونبذ تطلعاتها وطموحاتها العدوانية. إلي ان يتحقق هذا الامر فإن الثقة ستبقي معدومة من جانب غالبية دول وشعوب الامة العربية.

زر الذهاب إلى الأعلى