[esi views ttl="1"]
آراءأرشيف الرأيالفكر والرأي

لينين.. التقديس، الانكار، وشجرة الحياة

الرجل الذي شغل القرن العشرين وكان الشخصية الاكثر نفوذا وانتشارا فيه،لم يعد يذكره سوى اتباعه في البلدان والاحزاب التي احتفظت بعقيدتها الشيوعية ولم تنقلب على ماضيها.

انه فلاديمير ايليتش لينين باني الحزب البلشفي وقائد الثورة الاشتراكية في روسيا ومؤسس الاتحاد السوفييتي واحد الكبار الذين يتعدى تأثيرهم فترة اعمارهم(ولد في العام 1870وتوفي في العام 1924)،ويتجاوز نطاق اممهم ولغاتهم وبلدانهم.فحتى تفكك الاتحاد السوفييتي وانهيار الانظمة الاشتراكية في اوروبا الشرقية في اواخر القرن الماضي،ظل لينين حاضرا بقوة هائلة،ليس في وطنه روسيا فحسب،ولا في الدول الاشتراكية فقط،بل في عموم قارات وبلدان العالم التي ترجم تراثه الضخم إلى لغاتها أو قرأته بلغات وسيطة.

ولم يشمل تأثيره المنتمين إلى الدول والاطارات الشيوعية فقط،وانما امتد ليطال حتى المختلفين مع الشيوعية الذين اطلعوا على هذا الجانب أو ذاك من تجربته العملية أو من تنظيره في الشؤون المختلفة:السياسية،الاقتصادية،التنظيمية والادارية،الاستراتيجية والتكتيكية،الثقافية،الثورية والفلسفية…لكن هذا الحضور المهيمن في العالم، يبدو اليوم كذكرى بعيدة من زمن غابر..

فحتى في الدول والاحزاب التي ما تزال ترفع راية الشيوعية، جرى اقصاء تعاليم لينين أو معظمها، ولم يعد ينظر اليها بوصفها المرجع الاول إلى جانب تعاليم كارل ماركس الذي تحتكم اليه في صياغة رؤيتها وبرامجها ومواقفها واجراءاتها.اما في صفوف القوى الاشتراكية واليسارية غير الشيوعية، فلا أثر يبدو اليوم للرجل الذي كانت ظلاله تمتد اليها فيما مضى بهذا القدر أو ذاك. واذا ما جرى تذكُره في مناسبة ما، فانه يواجه بالنقد سواء فيما يتعلق باطروحاته النظرية أو بتجربته التطبيقية.

وبشكل اساسي اخذت عليه نزعته المثالية التي احلَت الوعي والارادة الذاتية محلَ معطيات الواقع الموضوعي وممكناته، مما قاده إلى استباق المراحل والتعجيل بالثورة الاشتراكية في بلد غير ناضج لها هو روسيا، الامر الذي ادى إلى اتباع العنف في بناء النظام الجديد وتأمين احتفاظه بالسلطة.

واخذ عليه فهمه وتطبيقه للديمقراطية الاجتماعية(الاشتراكية) كنقيض للديمقراطية السياسية التي حققتها الانظمة الرأسمالية المتطورة، وليس كمطور ومتتم لها. كما اخذ عليه احلاله للحزب وللقائد محل الطبقات والجماهير الكادحة، مما ادى خصوصا في الحقبة الستالينية إلى بناء دولة شديدة المركزية تقرر مختلف جوانب الحياة، و إلى تكريس نمط القائد ذي السلطات الكلية، وهيمنة طبقة الموظفين البيروقراطيين على المنتجين بدلا من ان يعملوا في خدمتهم.

* * *

لسنا هنا في مجال مراجعة اللينينية التي كانت تذكر في العادة مقرونة بالماركسية بصفتها الشرح الصحيح والتطوير الخلاق لها في عصر الامبريالية والثورة الاشتراكية. فبعض اهم المآخذ عليها تعود إلى ماركسية ماركس بالذات، التي صاغت منظورا للتاريخ البشري مستمدا من استقراء التجربة الاوروبية، قامت بتعميمه على كل العالم. واشتقت من هذا المنظور فهما مغلقا لسيرورة وتعاقب مراحل التاريخ الذي رأت انه يجري بطريقة حتمية ضمن اطوار خمسة( المشاعية البدائية، العبودية، الاقطاع، الرأسمالية، الشيوعية).

هذا المنظور المعروف باسم " المادية التاريخية" كان بمثابة قانون الايمان بالنسبة لماركسيي القرن التاسع عشر ومطلع القرن العشرين، الذين اعتقدوا بصورة جازمة ان تطور الرأسمالية سيفضي بشكل محتوم لا مرد له إلى اندلاع الثورة الاجتماعية(الاشتراكية) في دول الغرب الراسمالية المتقدمة.

وما دمنا بصدد لينين، فإن الانصاف يقتضينا ان نذكِر بأنه كان الوحيد من بين الماركسيين الذي تجاوز هذا المنظور وقدَر ان الثورة قد خبت في اوروبا التي تتشارك طبقاتها العاملة مع امبريالياتها في نهب ثروات الامم، ورأى ان وعود الثورة قد انتقلت إلى البلدان والامم المستعمرة وشبه المستعمرة والتابعة.

زر الذهاب إلى الأعلى