[esi views ttl="1"]
آراءأرشيف الرأيالفكر والرأي

الوحدة في رسالةٍ عمرها عشرون عاماً

في مثل هذه الأيام ومنذ عشرين عاماً، وبالتحديد بعد أيام معدودة من إعلان الوحدة في 22 مايو 1990م، تلقيت الرسالة التالية من شاعر الوحدة العربية الكبير سليمان العيسى، كنت وعدد من الزملاء قد ذهبنا إلى عدن الرائعة الجميلة لنشهد أهم حدث في تاريخ هذا الوطن.. وهو إعادة وحدة البلاد بعد قرون من التشطير السياسي ومن إقامة سلطتين أو أكثر في بلد واحد، تقول الرسالة :

"عدت من صنعاء.. من أعراس الوحدة.. وأنا لا أصدق عيني.. هل بدأ التاريخ العربي الجديد على صخور اليمن؟ هل نستطيع الآن أن نركز أحلامنا التي تهشمت ألف مرة.. وزُوّرت وشُوّهت ألف مرة.. على هذه القمم الصلبة الشامخة شموخ أمجادنا.. وتاريخنا الجريح المهان ؟ وبين الحقيقة والخيال.. بين الواقع والحلم.. أنفض جراح السنين عن جبهتي.. وأتحسس طفولتي.. وأتحسس ميلادي الجديد.. وأنا في الطريق إلى "تعز" إلى "وادي الضباب".. إلى "الشرفة" أعلق نفسي ساعة عليها بين الأرض والسماء - كما علقت نفسك عليها منذ أيام - وأكتب قصيدة جديدة أرسلها إليك بعنوان "من عرس صنعاء".. وما زال العرس هنا.. وهناك.. وفي كل مكان يقيمه الناس - تلقائياً - في أمواج من الفرح.. ينهار أمامها كل بيان. الفرحة لا تنتهي.. وأغنيتي هذه تتمة لأغنيتي السابقة. وإلى لقاء صنعاء.. وتحياتي , أشواقي للإخوة والأصدقاء".

وإلى هنا وتنتهي سطور الرسالة / القصيدة وكان الشاعر الكبير قد رافقنا - عدد من الزملاء وأنا- في طريق عودتنا من عدن بعد شهود الإعلان التاريخي إلى صنعاء وشهد بعينيه الشعب الذي اصطف على الطرقات يرقص ويغني على أصوات الطبول والمزامير والدفوف ابتهاجاً بتحقيق الحلم الوطني وتصحيح الخطأ التاريخي الذي ارتكبه أنصار التجزئة وساندهم في الفترة الأخيرة ومنذ القرن التاسع عشر الاحتلال البريطاني الذي رأى في تجزئة اليمن خدمة لمصالحه وتطبيقاً لأهدافه التي تحددت فيما بعد بما سمي بمؤامراة "سايكس بيكو" الرامية إلى تمزيق الوطن العربي الواحد وتحويله إلى شظايا من الدويلات والأنظمة القطرية التي سيكون همها الأول والأخير المحافظة على الحدود الوهمية بدلاً عن التصدي للاحتلال والاتجاه إلى بناء الدولة العربية الواحدة والاقتصاد الوطني المشترك.

لقد شكلت إعادة تحقيق الوحدة اليمنية في أوساط المثقفين العرب على اختلاف انتماءاتهم الفكرية حالة استثنائية من الأمل، وكان تعبير "النقطة المضيئة القادمة من اليمن في سياق الواقع الملفوف بالسواد " لسان حال الجميع فقد رأوا فيها بداية مشرقة لإعادة توحيد ما فرقه الأعداء وتواطأوا على تفتيته في المشرق العربي والمغرب العربي على حد سواء.

والرسالة المنشورة هنا جزء من ذلك التعبير العربي المتفائل والواثق بأن ما تم الاتفاق عليه في عدن في الثاني والعشرين من مايو 1990م سيتكرر في أكثر من عاصمة عربية، لأن الوحدة أو الاتحاد هما طوق النجاة الأخير، ولا خلاص للعرب من مشكلاتهم ومحنهم المتلاحقة إلاَّ بإعادة ترتيب أوضاعهم على أساس من هذا الحل والخيار الذي لا حل غيره ولا وسيلة سواه.

الشاعرة سماح الشغدري في ديوانها الأول: أخيراً بدأت البراعم الشعرية تتفتح، وبدأ الشبان والشابات، هؤلاء الذين ما يزالون في عمر الزهور يخرجون بأعمالهم إلى الساحة الأدبية في ثقة ورغبة صادقة في الإبحار نحو كتابة قصيدة القرن الواحد والعشرين.

وفي ديوانها الأول "نسيج العتمة" تقدم الشاعرة سماح الشغدري تجربتها الأولى مستجيبة لأحدث ما تنبض به القصيدة العربية الحديثة على شكل برقيات أو ومضات لا تعكس ملامح الكتابة الشعرية الأجد فحسب؛ وإنما تعكس كذلك في مقارباتها غير المباشرة صوراً من الواقع بكل تحدياته وإشراقاته. تأملات شعرية: أحفر اسمَكِ في الوجدان وأحفره في الوديان وفي الشطآن وفي ملكوت الحب الخالد.
يختلف الأبناء ويختصمون، لكن في أحضان الأم وفي صدر الوطن الواحد..

زر الذهاب إلى الأعلى