[esi views ttl="1"]
آراءأرشيف الرأيالفكر والرأي

هل ظلمنا صدام؟

قبل غزو الكويت بسنوات وخلال المرحلة الاولى من الثورة الإيرانية خيل للبعض من قادة تلك الثورة أن الوقت قد حان لتحويل المنطقة إلى حلبة اسلامية للثورة بتصدير الايديولوجيا الاسلامية من خلال ما سمي حينذاك بتصدير الثورة، وقد بلغ غرور بعض قادة الثورة حينها ان وضعوا العراق أيضاً على قائمة الدول المستهدفة لتصدير الثورة الخمينية وبدأت بإشارات على تلك الأفكار من خلال بعض الأعمال الارهابية والتخريب التي طالت الكويت والعراق، وقد دفع ذلك الأمر بالرئيس العراقي انذاك صدام حسين إلى عقد اجتماع طارئ مع قادته وأخبرهم بأن الأمر غاية في الخطورة ولم تعد المسألة تحرير فلسطين أو مواجهة أمريكا، المسألة الملحة هي في خطر تصدير الثورة الإيرانية للعراق ودول الخليج وقد حان الوقت للعراق لأن يلعب دوره، وبالفعل خلال ثماني سنوات من الحرب أحبط الرئيس صدام حسين المخطط وقبر الحلم الإيراني في مهده ومن يومها ظل القادة الإيرانيون يفكرون ببراغماتية قبل الاقدام على شيء.

اليوم وحين ننبش التاريخ ونبحث في الخلفيات نسأل أنفسنا رغم ما قام به صدام حسين من مغامرة غزو الكويت وبالرغم من اختلافنا مع نظام البعث في العراق الذي كان فترة من الإزعاج بحيث سبب الكثير من التوتر في المنطقة ، نقول بالرغم من كل ذلك هل ظلمنا الرئيس صدام؟

لا نختلف على مدى الظلم الذي ارتكبه صدام في حق شعبه وحق المنطقة، ولا نختلف على مدى الغرور الذي كان عليه الرجل ، كما لا نختلف على ضيق أفق الرجل حين لم يدرك حجم الفخ الذي وقع فيه وخاض حربين مع أمريكا والعالم في وقت كان المعسكران الدوليان قد أصبحا معسكراً واحدا وبالتالي لم يستوعب لعبة المتغيرات الدولية التي كان ضحية من ضحاياها، كل ذلك لا نختلف عليه ولكن ثمة سؤال يقلقني منذ فترة ولم أجد نفسي أجرؤ على طرحه والإجابة عليه وهو..

هل اخطأنا بالوقوف مع الإطاحة بصدام؟

اليوم حين نتابع ما يجري في العراق الذي تحول من أقوى دولة في المنطقة ومن اقوى جيش في الشرق الاوسط ومن حامي البوابة الشرقية من الطموحات الإيرانية إلى محافظة إيرانية ، هل ظلمنا الرجل بهذا؟
وحين نتأمل ما يجري من قتل وتفجير وتمزيق للعراق البلد القوي المتماسك منذ فجر التاريخ، هل ظلمنا العراق حين وافقنا على كسر شوكة نظامه السابق؟

أسئلة تراودني بعد سنوات من الغزو ومن الحرب على العراق وتعيد ترتيب الاوراق في ذهني بعد اختلاطها مؤخراً بسبب ما يجري في المنطقة وما يحدث خصوصاً في العراق.

ان المصالح الغربية ومصلحة الولايات المتحدة بالذات تفرض عليها خيارات التحالف مع العرب والظهور بمظهر الداعم لبعض أنظمتهم ولكن لو قرأنا التاريخ الحديث لوجدنا أمثلة صارخة على علاقة أمريكا بأصدقائها ومنهم الامبراطور شاه إيران الذي كان خادماً لأمريكا ثم باعته بثمن بخس ، ولا ننسى الرئيس المصري انور السادات الذي حول مصر من الناصرية والثورية والقومية إلى الرأسمالية مع الارتهان لأمريكا في كل شيء وما حدث له ؟ أسالوا الاستخبارات الأمريكية؟

وحتى الرئيس العراقي صدام حسين استخدمته أمريكا في بداية حربه مع إيران ثم ماذا حدث له معها؟
يا أهل الخليج افتحوا عيونكم وعقولكم.

زر الذهاب إلى الأعلى