من منطلق أن شهر رمضان الفضيل يمثل سانحة زمانية مهمة وفق خصوصيته لتعزيز الصلة بين وسائلنا الإعلامية في اليمن "المرئية على نحو أكثر" وبين جمهور المشاهدين في الداخل بالطبع..
لأنه لم يعد ثمة أدنى ارتباط بين تلك الوسائل وجمهور الخارج في ظل "رتابة" نمط العمل المتلفز الذي تتبناه قنواتنا مقارنة بقنوات العالم،فإن آخر فرص قنواتنا اليمنية "الحكومية تحديداً" في التشبث بمشاهديها المتبقين تتمثل بتقديم خارطة برامجية رمضانية تلغي التقليدية التي دأبت عليها كل عام وتتبنى التجديد في المضامين والأشكال البرامجية..
خاصة في ظل بروز منافسة محلية تتمثل حتى الآن في قنوات"السعيدة،سهيل والعقيق" التي لاشك تستحوذ كل يوم على آلاف المشاهدين المحليين الذين ضاقوا ذرعاً بقنواتهم "الممعنة" في الرسمية حتى في برامج الترفيه المفترضة والتي بالطبع لا وجود لها ضمن خارطاتها الرمضانية وإن وُجدت فهي لاتخرج عن إطار "سماجة" الكاميرا الخفية التي لو عادت محطات التلفزة إلى بدايات انطلاقها لما قبلت ببثها على شاشاتها فما بالكم بقنوات تعمل اليوم بنمط عصري مختلف..
ومن هنا لم يعد ثمة مجال لتعزيز الثقة مع المشاهدين من قبل قنواتنا طالما شغلتها "صفقات" النسب المئوية المرتفعة في رمضان تحديداً كعائدات إعلانية ولم يحتل المشاهد لدى مدراءها والمعنيين في المؤسسة نسبة تذكر من الإهتمام ولذلك ساهم هذا التهميش للمشاهدين في تعزيز أزمة الثقة بينهم وبين قنواتهم وهي أزمة نتائجها تنطوي على خطورة كبرى في حال علمنا أن التلفزيون الرسمي اليوم لم يعد وسيلة ناجعة حتى لتمرير أي مقاصد سياسية أو تنموية ترغب فيها الحكومة،وهل بعد هذه المسألة من خطورة؟
وبالارتكاز على أزمة الثقة المذكورة تخيلوا أنه لم يعد المشاهد اليمني حتى في أشد الأرياف صعوبة وبعداً يتخذ من التلفزيون الرسمي وسيلة أو مصدراً لإستقاء معلوماته وأخباره عن مستجدات الشأن الداخلي مثلما لم يعد أيضاً موضع ثقة في تقديم رسالة إعلامية تُقنع المشاهد في الداخل،ثم لكم أن تتخيلوا كم هو حجم الكارثة عندما يغدو مشاهدونا اليمنيون يعتمدون كلياً في معرفة شؤونهم المحلية على قنوات أخرى لها سياساتها وتوجهاتها ومقاصد بثها ويمكنها تمرير رسائلها وفق ما تريد وعلينا تحمل نتائج "رجع الصدى" كأهم مكونات الرسالة الإعلامية..
عشرات البرامج "المجتزئة" في الشكل والمضمون تصل إلى عشرين برنامجاً على مدار اليوم البرامجي الرمضاني- هكذا جرت العادة- والحصيلة تكرار يمله التكرار ذاته في الظروف العادية وخلو الساحة من منافسين فما بالكم بزمن الفضاءات المفتوحة، وتجهيزات فنية من كاميرات وأجهزة تعمل منذ اللحظات الأولى لبدايات التلفزة وهو ما يفسر رداءة الشكل والصورة الفنية على شاشاتنا،وللعلم فإن التوجه من قبل إتحاد الإذاعة والتلفزيون العربي بحلول العام "2015" الانتقال كلياً نحو نظام الديجتال "الرقمي" على مستوى الوطن العربي..
ما يعني أن تلفزتنا حينها لن تتمكن من أدنى سبل التواصل مع المحيط الدولي والعربي قبل ذلك في ظل سيادة نظام عمل منذ ستينيات القرن الماضي لتعزز بالتالي أزمة الثقة مع مشاهديها إلى مداياتها الأخيرة متكئة إلى أزمة ثقة قائمة على المستوى التحريري والصحفي والإنتاجي، ويظل الأمل في رمضان بباقة برامجية بنفس النمط التقليدي لدورة رمضان الماضي، ورمضان كريم..