[esi views ttl="1"]
آراءأرشيف الرأيالفكر والرأي

الثورة تخدمنا ويجب أن نخدمها!

العنوان شعار ظلت تردده أجيال الثورة اليمنية في عقود الستينيات والسبعينيات والثمانينيات من القرن الماضي، وكان للشعارات الثورية -وهي كثيرة- فعلها المؤثر في النفوس وشحذ الهمم ورفع الحماس في نفوس اليمنيين.

فبالحماس وإشعال الثورة في النفوس والصدور انتصر اليمنيون على أعداء الثورة والتغيير وكانت شعارات الثورة تنتقى بدقة وتستخدم استخداما صحيحا ويهتف بها القادة أولاً فترددها الجماهير وتحفظها عن ظهر قلب، وتصبح حلاوة روحها وخبزها اليومي، ويتم تعميمها في كل مكان، فتدخل قلوب الجماهير ويرددها الصغير والكبير بفخر واعتزاز ويحفظونها عن ظهر قلب، رغم شدة الظروف التي كانوا يعيشونها وقسوة الحياة والفقر المنتشر في ربوع اليمن وحياة البؤس التي لا نظير لها في الدّنيا كلها.

وللثورة اليمنية (سبتمبر وأكتوبر) في نفوس وقلوب اليمنيين في كل أرض اليمن حب خاص وفرح لا يضاهيه فرح بدليل ما جادت به قريحة الشعراء ورددته حناجر الفنانين فتغنى الشعب كل الشعب بالثورة وتوارى أعداء الثورة، أعداء التغيير إلى اللحود والجحور وفرّوا هاربين؛ لأن الثورة اليمنية تفجّرت في الـ26 من سبتمبر وال14 من أكتوبر استجابة لإرادة شعبية في التغيير وطرد الاستعمار فكان لها محبة في نفوس اليمنيين، فدافعوا عنها بحب وحماس ثوري منقطع النظير، وحموها بحب وحماس، وفدوها بأرواحهم بمحبة وشوق إلى الانتصار، رغم ظروفهم القاسية آنذاك؛ لأنها كانت كل أمالهم وأشواقهم للنهوض؛ كونها دكت الظلم والاستبداد الكهنوتي وطردت الاستعمار وحررت الوطن والأرواح، فانطلق اليمنيون من كل حدب وصوب يهتفون للثورة ويبنون الوطن.

واليمنيون في كل مكان -في شمال وجنوب وشرق ووسط وغرب الوطن- هبوا للدّفاع عن الثورة وطرد المستعمر، وكانوا يدافعون ويحمون آمالهم وأشواقهم في التحرر والنصر بفرح وحب وهم يتغنون بالثورة ويبدعون من أجلها الأناشيد الوطنية وينسجون حول بطولات الثوار والمقاومة الشعبية القصص المثيرة، ويعممونها في كل أرجاء اليمن ليخلقوا الحماس ويشعلوا الثورة في صدور وقلوب شباب اليمن وشاباته الذين انخرطوا بعشرات الآلاف للدِّفاع عن الثورة اليمنية فتحقق للثورة النصر المبين.

"الثورة تخدمنا ونحن يجب أن نخدم الثورة".. شعار خالد رددته الحناجر بزهو وافتخار، ومغزاه عظيم هو أن الثورة اليمنية تفجّرت لخدمة الشعب وعلى الشعب أن يخدمها بالمحافظة عليها، وتشمير السواعد للبناء والتنمية، فكان اليمنيون ثوريين بامتياز، وهم بحاجة اليوم إلى إشعال جذوة الثورة من جديد في صدورهم ورفع حماسهم لخدمة الثورة والوحدة؛ لأنها جاءت لخدمتهم.

"الثورة تخدمنا ونحن يجب أن نخدم الثورة"، وحيّوا نصر الشعب في اليمن السعيد أن صنعاء اليوم على عهد جديد.. وانثري الزهر أكاليل الورود.. فدم الشهداء في أرض الخلود، شعارات وأناشيد لا زالت محفوظة وتُردد من قبل جيل واسع من أبناء اليمن، فمن السبب في إملاء صدور ونفوس وقلوب أجيال الستينيات والسبعينيات والثمانينيات بحماس الثورة والتغيير، إنهم قادة ورجال عرفوا كيف يوقدون حماس الثورة والتغيير في نفوس الشباب فقادوهم إلى النصر المبين.

والحديث عن الشرعية الثورية والشرعية الدستورية وما إلى ذلك لا يعني إهالة التراب على شعلة الثورة في نفوس وصدور الشباب، بالعكس نحن بحاجة اليوم أكثر من أي وقت مضي إلى إشعال الحماس في نفوس الشباب بتجديد روح الثورة؛ باعتبارها فعلا تغييريا، وأعداء الثورة بالأمس هم أعداء التغيير اليوم، ولأن الثورة تغيير في كل شيء فنحن لا زلنا بحاجة إلى ثورة لإنعاش روح الثورة، ولا مقارنة بالمرّة بين فقرنا في الستينيات والسبعينيات والثمانينيات وبين ما نحن عليه اليوم، فقط من يوقد الحماس في صدور وقلوب الشباب، ومن يقودهم إلى التغيير، ومن يأخذ بيدهم إلى التغيير، والتغيير يبدأ من النفوس أولاً؟

زر الذهاب إلى الأعلى