[esi views ttl="1"]
آراءأرشيف الرأيالفكر والرأي

السؤال الذي لم يسأله عليّ لنفسه!

تحية الثورة والثوار..
وتحية ساحات التغيير،
تحية وداعك والرحيل
بسم الله وبه ثقتي، والصلاة على الثائر العربي الأول..
أما بعد،

إني على يقينٍ كاملٍ أن ما تفعله الآن هو آخر شيءٍ تقوم به. وأدرك ما تحس به من الإنهيار النفسي، والسقوط المريع الذي تهوي فيه، وحجم الضعفٍ الذي سيطر عليك، فأفناك؛ لتفني من حولك؛ إذ الغريق يتشبث بمنجدٍ ليغرقه معه.. ولكن هيهات هيهات؛ فالشعوب يبقى!

وأنت في هذا الموقف الرث الممزق والمتهاوي، من الطبيعي أن تنس حقيقةً بسيطةً إلا أنها قوية صارخة وهي أن الشعوب تبقى وتخلد، مهما حاول الطغاة أن يفعلوا؛ وستذهب أنت ومن معك إلى غياهب المجرمين والقتلة وشًذاذ التاريخ؛ والشعب اليمني مهما فعلت سيبقى، وسيبعث إلى أفقٍ جديدٍ، مشرقٍ بهي؛ وأجمل ما فيه هو أنك لست فيه، ولست معنا.

أيها الغارق في الجهل والسادر في الغي..
هذه الأرض التي كانت في يومٍ مهد حضارةٍ لن تنتهي؛ بل أنت من سينهي؛ وهذه الأمة التي قوضت أعتى منظومةٍ للجهل، وأفنت أسخى نظامٍ في القتل لن تتلاشى؛ بل أنت من سيتلاشى. وهؤلاء الناس اللذين أقاموا دولة النبوة، وجابوا الآفاق لبناء إمبراطوريةٍ ممتدة، شارعين الآن في بناء دولةٍ فيها القانون لا الأسرة سائدٌ فوق الجميع، سواسيةً، لا فرق بين أحمرٍ ومواطنٍ في زقاقٍ، تحت ظلال دولةٍ فدراليةٍ مدنيةٍ ترعى الجميع دون استثناء... هؤلاء الناس سيبقون هنا، وستذهب أنت! إنها نواميس التغيير الإلهية في الخلق، وسنن قوانين التاريخ في تقلب الدول، وإرادات الشعوب لدحر الطغاة، وقوة الناس في البحث عن البدائل، وحلاوة تشريعات الفاقة والفقر في دك سرادق السرق واللصوص وقطاع الطرق، وهي نفسها شريعة المكبوت بالصمت والخوف إذا انفجر وأفاض ما استكتم !
تلك أشياء لا تفهمها، وقد نفق الوقت لتدركها، واستنفذ الصبر في العتاب والسماحة والصفح الجميل، وبات العقاب منظراً مهيباً قادماً، صفاً صفاً، في مواكب الطهارة الجادة الناقمة على النجس، ونظافة السوط الجليل المشتاق لجلدٍ سارق، وجلادة الصدق في عقاب ناهبٍ أو قاطع طريقٍ أو مرتش مهووس في نهب الفقراء، وفداحة العقاب والقصاص البائن في دم مقتولٍ يلطخ يد قاتلٍ، في هاماتٍ لا تبحث عن الانتقام المجحف بل العدل الجميل؛ لا الحقد الصائل في الغي.. بل عن القصاص العادل؛ لا الكره الغائل.. بل السيف الجميل بعدله وجماله وجلالة إنصافه؛ فإن الله يزع بالسيف ما لا يزعه بالحيف!
نسيت ذلك !..

الشعوب باقيةٌ وانت ذاهبٌ. ومهما فعلت بنا من خرابٍ واستهوتك في اجسامنا الحراب، سيظل الشعب باقٍ. فكم ستقتل؟ مليوناً ! في الآخر ستنتهي على يد من قتلت.. فماذا تتوقع منه بعد سفك دم شعبٍ كريمٍ، وخراب أرضه، وتدنيس حياته.. هل سينتهي مثلك؟ لا.. أيها العلج الأحمق ! سيدنيك دم المقتول من قصاصٍ العدل المأهول بنصفه الخلق، وإحياء عدل الله في الأرض لير المظلوم عدل العادل الجبار في ظالمه. وتلك سنة الله. أما حقه سبحانه فأنه يغفر لمن شاء أن يغفر؛ فأما حٌقوق الخلق ..فلا!

وهل هذه هي أيدي ( آمنة )؟
نعم.. إنها ( آمنة بنت حربٍ )! ولهذا كتبت هذه الرسالة لأقول لك مرةً أخرى: إنك راحلٌ وأيم الله العلي المتكبر الجبار. ولقد أخطأت في إرسال الرسالة للعواصم الكبيرة. نعم أخطأت خطأً فاحشاً. ذلكم الناس في تلك العواصم ليسوا من الغباء في شيءٍ، ليسوا مثلك. أيها الجاهل أنت في هذه الحالة لا تدفعهم إلى التمسك بك بل على العكس أنت تدفعهم إلى القناعة النهائية للتخلي عنك. لماذا؟ لأسبابٍ كثيرة.

أولاً؛ فإنك فضحت نفسك بشكلٍ رسمي لا غبار عليه وفضحت الجميع! أن لعبة الإرهاب في اليمن هي لعبةٌ مخلقةٌ ومتبناة، وأنك اللاعب الأول والأساسي فيها، وكشفت قواعد لعبةٍ دولية. وهذا ضد قوانين السياسة الدولية، والتحالفات الاقليمية والدولية. وهذا لا يٌريحهم أبداً. لأنك أخرجت القضية من دهاليز الظن والاجتهادات، إلى رحاب اليقين. وهذه ظاهرةٌ خطيرةٌ لو جئنا إلى مسألة سرية حقائب وملفات التحالفات. وقد قيل " أن تكون عدواً لأمريكا فهو شيءٌ خطيرٌ؛ والأخطر منه أن تكون حليفا " إذا أفرغت حقائب التحالف!

ثانياً؛ عرف الشعب أنك الإرهابي الأول في البلاد، وأنك راعي الإرهاب، وما يحدث وحدث دليلٌ على ذلك.

ثالثاً؛ العواصم الكبيرة في العالم لا تحب أن تر عدم إستقرار في اليمن؛ لأن ذلك يهدد مناطق إهتماماتهم في الإقليم كله. هذه مبدئية مهمة؛ ومما يدفع الأمور والقناعات لديهم أنك لم تعد صاحب منفعة في ظل الحقائق الموجودة في الشارع من الثورة، وخروج الجيش إلى ترجيح معادلة على تحالفات الحاكم.. إذن فهم في مرحلة البحث والترتيب التوفيقي لمرحلة ما بعدك، وليس كما ترى.. وهذا ما يبرر الهدوء عند تلك العواصم. فهو ليس ضوءاً أخضر كما توهمت، بل ضوءٌ أصفر للإستعداد بالتحرك لمرحلة ما بعدك.

رابعاً؛ دورك إنتهى. وكل السيناريوهات المطروحة، ليس فيها سيناريو واحد يحتمل إفتراض بقائك؛ لان عاملاً جديداً يغير كل الملفات: الثورة والناس والثوار والجيش والإلتفاف المتجه نحو التغيير!

المعادلات الجيوسياسية في اليمن، وإقليمياً، ودولياً، أدركت أن دورك إنتهى، وأن حياة النظام إكلينيكياً قد انتهى. وهم يدركون أن الشعوب هي التي تبقى ! وهل يخلد الطغاة ..؟ بالطبع " لا ".
ذاك هو السؤآل الذي لم تسأله نفسك!

حزب البسباس
عبدالكريم عبدالله عبدالوهاب نعمان
مهندس معماري واستشاري فرجينيا الولايات المتحدة الأمريكية

زر الذهاب إلى الأعلى