[esi views ttl="1"]
آراءأرشيف الرأيالفكر والرأي

الجيل الثاني من "المُقَعِّيين"!

حِينَ يحاوِلُ السَّياسيونَ حَلَّ أزمَةٍ ما، فإنَّهم يُفاوِضونَ للوصولِ إلى حلٍ وَسَطٍ على قاعدةِ (لا غالِبَ - لا مغلوب) win-win stuation والحوارُ يُقصَدُ به - والحالةُ كذلك - عند التَّفاوُض هو إضفاء المكاسبِ ، وتقاسُمِ الكعكةِ (compromise) بين طرفي الأزمَةِ ، أو أطراف الأَزمَة.

إلى هنا ...
والمشهدُ طبيعي ، ومعتادٌ ، ولا شُبهةَ فيه ، أو عليه. غُبَار . والسببُ أنَّ الطرفين ، أو الأطرافَ المعنيةَ بالأزمة ، وحلِّ الأزمة ، يلعبون وفقَ قواعدَ لعبةٍ سياسيَّةٍ حاضرةٍ في المشهد ، مدركينَ مُحرَّكاتِها ، ودوافِعَها ، وواعيين كلَّ قوانين ، وقواعد التقاسم لنتائج اللعبة ، التي سوف يقبلونَ بها !ولهذا فَهُمْ يقتنعون بالنِّصفِ مِنَ الكعكةً لكل طرف ؛ أو بالتسهيم للكعكة ، إذا كانَ في الأرْمَةِ الحاضِرَةِ ، في المشهد ، أكثر من طرفين. نَصِلُ - أستطيعُ أنْ أقولَ - هنا أنَّ الكلامَ مقبولٌ ، ولا خلاف فيه - أزعُمُ ذلك !ولكن لو فُرضَ أنَّ أحدَ الأطرافِ المَعنِيَّةِ في حَلِّ الأزمَةِ ، يرفضُ المناصفة ، أو التسهيم. كيف يكون الحال ساعتئذٍ ؟!
الأمرُ مزعج . أليسَ كذلك؟!

الأزمةُ تعني - فيما تعنِيهِ - أنَّ هناك مشكلة ٌ يجبُ الوصول إلى حلها. ولكن الثورة تعني أنَّ هناكَ أزمات يجب الخروج مِنْ مُرَبَّعاتها - لإنَّها أضحتْ تَكعِيبيَّة - وبأي شكل من الأشكال ، إلى مِساحاتٍ كبيرةٍ، مفتوحةٍ ، حتى نستطيعَ أنْ نرَ أفضل ، وأوضح ، وأكثر إنفراجَاً ، بَدَلَ القُعُودِ فِي إِنْفَاقِ الجهدِ والوقتِ ، في الدوران في نفس الدوائر ، في الأَنْفَاقِ المسدودة المخارج. والتَّاريخُ - يا سادة - لم يَسْتَحِثِّهُ السَّاسَةُ يوماً ألبَتَةَ ، أو حرَّكهُ المُفاوِضُون. التَّاريخُ والحياةُ والكونُ تُحرِّكُهُ الثَّوراتُ والرِّجالُ الثَّائرون لا السِّياسيُّون أوِ المُفاوِضُون.

والأزمةُ ليست بالضرورةِ تحتاجُ إلى تضحية ؛ وإنَّمَا تحتاجُ إلى تنازلات. إلا أنَّ الثورةَ - على النَّقيضِ من ذلك - تحتاجُ إلى تضحيات. والفرقُ يبدو واضحاً حتى للمُبتدِيء في الحياة العامةِ وليس للمختَصِ فقط . والأزمة على ذلك التمهيد يَخرُجُ الجميعُ منها بأقل الخسائر - أو بلا خسائر ترتفع إلى مدارج تضحيات الثَّورات - ضِمْنَ المَسار الحاضرِ في المشهد وليس خارجاً عنهُ، وضمنَ قواعد اللعبة. إما الثورة ؛ فهي خروج مِنَ المشهد المتأزم كُلِّيةً إلى مشهدٍ جديدٍ مُنفَرجٍ يحتاجُ بالضرورة إلى قيمةٍ غاليةٍ ؛ تُعرَّفُ في النهاية ب ( التَّضحية ) .

وفي حين أنَّ الأزمةَ ليس خاسرٌ فيها أو منتصر ؛ فإنَّ الثوراتِ يظهر في نهاياتها خاسرٌ ومنتصرٌ. الأول يخرج من تماماً من المشهد ، ويبقى في مربع المشهد الجديد ، الثَّائرون. وهنا يبدأ السَّاسةُ ، والثُّوَّارُ ، في التأسيس لقواعد لعبة جديدةٍ ، يتفقون عليها في ملامحها وسماتها ، وعلى أطرافها المشاركين في رسم ذلك التحوُّل الثَّوري . حتى الكون الذي خلقهُ اللهُ خُلِّقَ بانفجارٍ وثورةٍ ، وسيُطوَى فِي يمينهِ عَزَّ وجَلَّ بانفجار وثورةٍ ... أفلا تتدبرون القرءآن .. ( يَا رَب إنَّ قَومِي اتَّخَذُوا هَذَا القُرءَآنَ مَهْجُورَا ).

والملاحظُ هنا أنَّ أطرافَ الأزمةِ ، ليسوا خاسرين أو منتصرين ؛ بل مجرد لاعبينَ ليس إلا. ولكن الثُّوَّارَ ليس أمامهم من قَدَرٍ سوى الخروج إلى المشهد الجديد ، والمربع الجديد. لأنهم لخسارتهم -عندئذٍ - سيكون عليهم الحساب أثقل مما لو خرجوا كاسبين. وبمقارنة التضحيات - إذا أعتبرناها خسائر - مع مكاسب الإنتصار يبدو المشهد - ويزهو - مختلفاً تماماً ؛ حيثُ يكون المشهدُ الجديدُ ، والمربعُ الجديدُ ، واسعاً ، وأضلاعه بعيدة الإلتقاء ، ومساحته تسعُ الجميعَ ، بكل الأطيافِ المنتصرةِ والمنضوية تحت ألويتها - مهما تعددت.

وهنا لا بُدَّ من تسميةِ الأشياء بمسمياتها ؛ ابتعاداً عن الغموضِ وتحديدِ المسؤولية. أنَّ على الجميع أنْ يَصِلُوا إلى قناعةً مستيقَنَةٍ ، أنَّ المفاوضَ مهما برَّرَ تفاوُضَهُ مع نظامٍ لم يعد يمتلك غيرَ فُوَّهَةِ المدفع ، وجنزير الدبابة ً، ليفرض الحَلَّ كَحَلٍّ لِأَزْمَةٍ .. هذا المُفَاوِضُ لا يملكُ ، على الحقيقة والواقع ، أَيَّةَ أوراقٍ للضغط بها على الدبابة - التي يحاور من فوقها مجنونُ اليمن ، والعيالُ القُصَّر ، وجلاوزته ، وبهلوانات إعلامه - سوى الثَّورة ، وليس إدارة المشهد كأزمَةٍ ، حينَ يبدو جليَّاً أنَّ مؤشراتِ الإبداعِ والقيادة والريادة ضئيلة .. في ظل ثلث قرن من الفساد ، والمُجُونِ الديمقراطي ، والعهر السياسي لحزب الحاكم !

ومهما بدتِ الأعتذاراتُ والمبرراتُ ، التي يسوقُها المفاوضُ ، للسير قَسْراً - أو عن رضىً وقناعةٍ - في مفاوضاته ، فإنها لم تعد مقبولة كما كانت في ذي قَبْل.
لماذا ؟...
إنَّ هذا النظام أنْ عاجلاً ، أو بعد وقتٍ ، لم يبقَ أمامه مِنْ أوراقٍ يطرحها ، سوى خوض حياضِ الحربِ ، مع شعبه ؛ فَاوَضْتُمْ ، أمْ لَمْ تُفَاوِضُوا! وتلك هي الحقيقةُ التي يتوارى عنها المُفَاوِضُ مُتعلِّقاً بِقَشَّاتٍ واهِناتٍ يجتثُّها مِن حمارٍ ضائعٍ تَاهَ عنِ الطَّريق. ويظل الأمرُ غريباً ؛ أنْ تُُصَدِّقَ كِذْبَةً لِاستسهالها ، عِوَضَاً عنِ مواجهةِ الحقيقةِ عن عجزٍ مخيف ، ولِصِدقِها المُزعج للنفس !..

وكيف لعاقلٍ أنْ يتصوَّر أنَّ مَنْ وُلِدَ چنرالاً - لإنَّ أباهُ كانَ رئِيساً صُدفةً من الدَّهرِ - أنْ يتحولَ إلى مواطِنٍ عادي ؛ أو حتى إلى وزير. هَؤُلآء - يا سادة - وُلِدُوا ( مُقَعِّيِّين ) وعلى أكتافِهم نجومٌ ، وطِيورٌ ، مِنْ ذهبٍ وفِضَّةٍ .
لا تضعوا العربة أمام الحصان.
الأمور واضحة وليست بحاجةٍ إلى فذلكةِ أعذارٍ ، أو صَوغِ إعتذاراتٍ ، أو إبداء حُجَجٍ تسقطُ أمامَ حصافةِ الواقع ، والوقائع ، والحقائق في المشهد كلِّهِ بحذافيره .

إنَّ الدَّراساتِ القياسية للتَّاريخ (historiometry)، والدراساتِ الناموسية للتَّاريخ (nomothetic)، تضعُ هؤلآء العيالَ المُعاقين - وأباهم وعمَّهم معهم - خارج أيَّةِ محطَّةٍ مِن محطَّاتِهِ ؛ حتى التَّفسير النَّفسي لشخصيَّاتهم لا يَضَعهم إلا في محطَّةِ المُعاقين عقليَّاً .. - وسبحان الله - وجسدِيَّاً!... ولو قامَ أحدُنا بدراسةِ شخصياتهم ، ونفسياتهم - كدراسَةٍ لإحدى العَيِّنات التَّاريخية cross) sectional unit) في المنهج القياسي والنَّاموسي للتَّاريخ - لا يرقَ محلُّهم فوقَ (هَبَنَّقَةَ) !..

ورحِمَ اللهُ إمْرِيءٍ عَرفَ قدر نفسه ، وكفى الناسَ شرَّه. فأتركوا الأمرَ لرجالِ اللهِ في الساحات ، ونسائها فَهُمْ ، والله ، قادرون على الحسمِ بأسرع مما تتخيلون ؛ وهم يدركون حجمَ التضحياتِ ، وحجمَ المكاسب ِ وحجمَ الخسائر. وحينها ستقبل الدنيا كلها بما يريدون... فإنَّ الثورات لا يقوم بها السياسيون .. ولا يقبلُ مَنْ وُلِدَ چنرالاً عن أبيه ، أنْ يخرجَ من وَكْرِهِ ، إلا بالصَّميل الذي خرج من الجَنَّة ، وصميل الثورة آتٍ من الجنة.

وسامحونا!
عبدالكريم عبدالله عبدالوهاب نعمان

زر الذهاب إلى الأعلى