[esi views ttl="1"]
أرشيف الرأي

عفوا هيكل!

مثلما أصطدم "الربيع العربي" بطموحات الدكتاتوريات العربية وأسقط حصونها العتيدة واحداً تلو الأخر، كان مفاجئاً وعصياً عن الوعي والاستيعاب لذات الجيل من المفكرين والمنظرين العرب.

الذي شاهد برنامج "مع هيكل" مساء الجمعة الفائتة على شاشة "قناة الجزيرة"، يؤيد حتماً، ما ذهبت إليه في مفتتح المقالة المرتبكة هذه. لقد بدا المنظر العربي الأبرز محمد حسين هيكل في المقابلة التي أجراها محمد كريشان متعصباً إلى حد ما ضد طموحات الشبان اليمنيين. فالرجل الذي رفض تسمية ما يحدث في اليمن بأنه ثورة زاد على ذلك وبلهجته الفرعونية التي كرهتها لأول مرة "هيا ليست سَورة ولا حتبئى سَورة". ما الذي أرغمك أيها القامة الإعلامية الأكثر احتراماً وتقديراً في الوطن العربي كله، لأن تعرض هكذا على ثورة أوصلت "الربيع العربي" كله إلى العالم أجمع... واحتضنت بمستواها الحضاري وأخلاق قواها ونبل عناصرها، أرفع جائزة عالمية للسلام.

لا أدري لم تورط هيكل في التحرش بطموحات وآمال الشعب الذي ما بخل يوماً في اعتبار هيكل أحد أهرامات مصر منذ أن كان لا يزال يحمل حقيبة الزعيم الخالد عبد الناصر وحتى وقت قريب. وما الذي استند إليه الرجل الكبير في نكران هذه الثورة السلمية التي تكتظ بعناصرها الحضارية والمسالمة كل ساحات البلاد.

حين وصف الرجل ثورة اليمن في إحدى جزئياتها بأنها ليست إلا "قبيلة تريد أن تتحول إلى دولة" كان لمن أحسن الظن بتعبير هيكل مدعاة للانتشاء والفخر طالما وأن القبيلة في اليمن تسعى جاهدة للتحول المدني المنشود؛ وهذا بالطبع أمر غير معيب بل داعم لموقف القبائل اليمنية. غير أن البعض اعتقد أن اللفظ خان الرجل التسعيني؛ إذ بدا حديثه يشير بطريقة أو بأخرى، إلى أن القبائل ستقف في وجه أي تحول مدني في اليمن.. وأنها تحاول أن تنقض على هذا النظام لتحل محله ليس إلا.

وفي هذه الجزئية بالذات بدا لي أن هيكل المفكر لم يعد منه إلا الهيكل وأن رؤيته الثاقبة للأوضاع العربية توقفت في سبعينيات القرن الماضي. أو على الأقل رؤيته للأوضاع داخل اليمن. في هذه الزاوية بدا لي وكأن هيكل يتحدث عن ثورة "سبتمبر" وليس عن الربيع اليمني المفعم بالحضارة والسلمية والتمدن.

لم أعرف قياساً للمدى الذي وصلت إليه تعاستي بعد أن سمعت ما قاله هيكل في حق ثورتنا العظيمة، إذ أستيقظ لها "نوبل" ليحييها تحية السلام وهي الثورة التي يكتنز عناصرها بما يفوق 50 مليون قطعة سلاح، لكن وبنوع من التحدي المخنوق كنت ولا زلت أعتقد أن ثورتنا اكبر من استيعاب هيكل وألف هيكل.

كنت أعذر الرجل أحياناً لكبر سنه ولفجائية الثورات اللا متوقعة وللتقدير والتبجيل المفرط الذي بدا عليه مقدم البرنامج محمد كريشان وهو يخجل أن يعترض هيكل بالقول: عفوا أستاذ، هل تشاهد ساحات الثورة اليمنية التي لا يزال أبناؤها مرابطون فيها منذ أكثر من 8 أشهر وهل سمعت أن "توكل" اليمنية الشابة والمحجبة حصدت جائزة نوبل للسلام لعام 2011م. وأهدت هذا الفوز للربيع العربي كله ولنشطاء الحرية وشهداءها.

جميعنا يدرك أن هيكل الذي لا أتمنى أن يكون قد أصيب ب"الزهايمر" كان مطلعاً عن الوضع اليمني عن كثب في ثورة 26 سبتمبر 1962، إذ كان لقربه من عبد الناصر المؤيد والداعم لثورة اليمن ضد الإمام يحيى ومملكات الإقليم والعالم، سبباً مباشراً بالإطلاع على كل تفاصيل الثورة اليمنية. أما اليوم وهو يتحدث عن أن الثورة اليمنية ليست سوى قبيلة تحاول أن تتحول دولة فمن العيب أن لا نقول له أخطأت يا أستاذنا القدير. سنجلك أكثر إن اعترفت أنك لست مطلع على التحولات التي حصلت في اليمن أو قلت بأن فريق العمل الخاص بمتابعة الشأن اليمني في مركز الأبحاث الخاص بك لم يشاهدوا إلا قناة "سبأ" فقط والفضائية الرسمية.

لا أدري لم شعرت أن هيكل غير مدرك البتة، بأن هناك وحدة بين الشمال والجنوب وأن قوى تقدمية يسارية تمثل الآن رقماً صعباً في السياسية اليمنية، وأن هناك منظمات مجتمع مدني فعالة ومؤسسات وهيئات وأسماء مدنية لامعة ورائدة ومتجاوزة لحاجز القبيلة التي في نظره. ياااهيكل! قولي بربك: أين ذهبت بجهد أعظم مشروع معارض في المنطقة وهو تكتل "اللقاء المشترك" الذي يضم كل الرؤى والأفكار والتوجهات.

لأني من محبي هذا الرجل القامة لم أكن آمل بأن يصل إلى حد تحتفي به الفضائية اليمنية و"المؤتمر نت" ويستشهد بتحليلاته أحمد غيلان. لم أتصور يوماً أن يكون محمد حسين هيكل موضع احتفاء من قبل بقايا الديكتاتوريات العربية وهو الذي تربينا جميعاً، على أطروحاته المقارعة لكل أنواع الاستبداد.

زر الذهاب إلى الأعلى