1
أحبُّهُ كثيراً حينَ يكسرُ صمتَهُ ،ويحطمُ قماقِمَه ، التي يحبِسُ فيهِ صوتهُ .. ولا أحبُّهُ حين يصمت .. والأحداثُ تمرُّ عليهِ كِباراً لا تحتاجُ إلا لأمثالهِ ألا يخفقوا في أنْ يكسروا ذلك القمقم !..
حين يتحدثُ المقالح ويضعُ الأشياءَ في مقاماتها .. يزهرُ الحرفُ في يده .. ويصيبُ اليراعَ من أنامله عشقٌ يصيبه بدوار قُبلات الفرحةِ التي لا تنتهي صياحاً وزغردةً كأنها في عُرسٍ بهيج ..! وإذا سكتَ .. ماتَ يراعُهُ كَمَداً وحسرةً ؛ وتروحُ حولَهُ الأشياءُ ساكنةً في عجزٍ مُقيتٍ بِكهفٍ سحيق !
حينَ يتحدثُ الدكتور عبدالعزيز المقالح في قضيةٍٍ ما ، حولَ مشهدٍ ما ، في قالبٍ أدبيٍّ .. فهو يقولُ رأيَهُ في الحدثِ ، بسياسةِ محترفٍ يزنُ الحياةَ بميزانِ الشاعر. والنَّقدُ والأدبُ والشِّعرُ ، هي مهنته ، كأكاديمي متفرغ في الأدب وقضايا الأدب . ويظلُ فكره كناقد يتحرك بهدوء حثيثٍ ، في تتبعِ الأشياء ، وتفكيك أحداثها ، والبحث عن كنهِ الفلسفة ، والحقائق ، والتاريخ ، التي تقفُ وراء الحدث ؛ ليكشفَ في نهايةِ المطاف عن واقعٍ ضخمٍ مدموغٍ بالبهاء والدهاء - على حدٍ سواء - .. أو عن جرحٍ عميق في الموضوع والحدث. وتلك لعمري مهنةُ الناقدِ المحترفِ والأكاديمي .. ينقلُ الكمَّ والنَّوعَ من خبراته بين السياسة والأدب والتاريخ. وهو قارئٌ واسع الإطلاع في تاريخ اليمن - بحقيقته وأوهامه .. وهو يعرف أن ذلك التاريخَ بحاجةٍ ماسَّةٍ لإعادةِ البحثِ فيه عن الحقائق ، ومن ثَمَّةَ إعادة صياغته وكتابته.
2
ولقد فاجأني أديبنا الحبيبُ حين كتبَ حولَ مسيرةِ الحياة . كتبَ الرَّجُلُ بأناقتهِ المعهودة فيما يشبه حديثَ النَّفس ؛ أكثر منه موضوعاً كانَ ينوي تدبيجَهُ للإنتشار ؛ فلقد بدا الموضوعُ بسيطاً .. لطيفاً .. وهادئاً كطبعِ الدكتور - يطرحُ الحقيقةَ في النافذةِ تحت الهواءِ ، والضياءِ ، والشمسِ ؛ وللعصافير تغنيها من شريانها ، في شرفاتها ، في لحنٍ فذٍّ صباحيٍّ فريد .. بعيداً عن عقاقيرِ الإرتقاءِ إلى الوهمِ ، ومراقي البعيد !
3
أحبُّهُ حينَ جلدَ الفار - في قصيدته تلك - بسياطٍ من نورٍ ، ونار !.. ولا أحبُّهُ حين يصمتُ كالكهفِ ، وساكناً كالرَّماد !..
ولقد كان في حديثِ النفس ذاكَ - أو إن شئتَ حديث ' الحياة ' - حين كتبَ العِبرةَ في مسيرةِ ' الحياة ' - كأنَّهُ كان في المسيرة ذاتها ؛ يقلِّبُ بصرَهُ هنا .. وهناك ، في وجوهٍ تسابقتِ كرامةُ التاريخ لتحتويها ؛ ويمعنُ الأفكارَ يستحثها في قراءةِ أكُّفٍ بُسِطتْ فاستزرعتِ الشموسَُ راحاتها ؛ ويبحثُ في أسرارِ الأقدامِ التي تسوقها الأقدارُ نحو الصباحِ ، والتاريخِ ، والحريةِ ، والمحبةِ ، والعصفورةِ ، والرِّيحِ ، والنجمِ ، والسماء ...
4
.. وهو حينَ فعلَ ذلك ؛ قامَ يسردُ حقيقةَ الأحداثِ في كتابِ تاريخِ المدينة الحميمة ، ورجالاتها ، الذين طرحوا تاريخهم رهاناً في مضامير السبق حتى آخر الأشواط في
كتابِ النضالاتِ ، والتضحياتِ ، التي قدمتها تعز لليمن ، في طريق التحرر ، والإنعتاق نحو الشموس. فلم يبالغ ؛ ولم يجحفها حقها ؛ جملةً وتفصيلاً !..
يعجبني الحقَّ حينِ يَجِدُ يراعاً ، مجيداً ، خرجَ من صمته ؛ فيعودَ للناس .. كما عهدوه رمزاً حُرَّاً ؛ كيلا يخيبَ لهم فيهِ عقدٌ ، ولا يهونُ عندهُ لهم فيهِ وعدٌ ؛ ولا انهزمَ في ثقتهم بهِ ميثاقٌ ، وعهد !
5
.. إذن
فهي ليستْ إستعراضية ، أو لإسقاط الضمانات والحصانات ، وإنهاك المبادرة - كما رآها بعضهم !
... هنا ، يكمنُ الفرقُ بين تعملقوا ، وانطادتْ رؤوسهم ؛ لترَ أبعدَ ، وأوضحَ ، وأعمقَ ، وأكثرَ شفافيةً وصدقاً وعدلاً .. بعيدا عن النرجسيةِ ، ونقصِ الأنفسِ المريضة ، وقصورِ رؤيةِ الأقزام الذين لا يرون أبعد من أرنبة أُنوفهم !
6
... فمسيرةُ الحياة - يا هذا - ليستْ إلا تاريخاً يسير على مئاتِ الألآفِ من الأقدامِ نحو الشمسِ ؛ وهي أيادٍ تشيرُ لمواكبِ التاريخ بالتحركِ نحو النور بكل الحب ، والعشق ، للإنسان ؛ وهي رؤوسٌ ما طلبتْ إلا أنْ تجعلَ من السحاباتِ عمامات من الله تؤهلهم للبقاءِ بكرامةٍ ؛ والعيشِ بشرفٍ ؛ والخلودِ في أبهاءِ المجدِ والتاريخ !
والتاريخُ يحترمُ صُنَّاعَهُ .. لا ضُيَّاعَه !
شكراً دكتور عبدالعزيز ..
ولوكنتَ من تعز ؛ لاتَّهَمك حقدُ القصورِ ، ومرضى النُّفوسِ ، بأنك مناطقياً .. ناهيكَ إن يصِمُوكَ بالطائفية .. وقد نفيتَها بيراعِك عن الإستعراضيةِ ، والمناطقيةِ ، والطائفيةِ !..
شكراً دكتور بعدد من كان في المسيرة !
محبتي.
عبدالكريم عبدالله عبدالوهاب نعمان
في 1 يناير 2012