[esi views ttl="1"]
أرشيف الرأي

تريم.. ثورة الحق المنتصر

هبّت تريم ثائرة تقتلع المستبد الأرعن في جهد ثوري متصل الألق مُشرق الإبداع، يَشرق به المخلوع وأذنابه المعلومين والمجهولين في اليمن . ثارت تريم مدينة حضرموت الباسلة الشامخة، مجداً وسجايا، ضد نظام الفساد والإستبداد الأرعن الأجوف تشهد لها فعالياتها الثورية العبقرية التي شهدتها شوارع تريم وساحتها العصماء.

احتضنت ساحة تريم الثورية الرحبة الفيحاء المهرجانات الكرنفالية البديعة والإحتفالات الثورية التي تُرسخ في الروح الفكر المقاوم، والندوات والمحاضرات الثورية التي تسكب في الحنايا رفض الإستكانة للمستبدين أعداء الشعوب، وكان لي من المشاركة هنالك نصيب شرفني به ابطالها، اطهارها، نبلائها الميامين.

هنالك على ثرى ساحتها نقش وينقش أبناء تريم وغيرها من مدن وقرى وادي حضرموت، أثر أقدامهم على سجل المجد اليمني المتجدد كلمّا إدلهمت الخُطوب وتجبّر الظالمون الراحلون بكل خزي وعار..، وقد كان لحرائر مدينة تريم من الحضور في ساحتها نصيب مشهود مُسجل باحرف من ضياء ونقاء ونور.

آثار أقدام عِز وإباء واستعلاء على الظالمين وظلمهم خطت وتخطوهناك إسهاماً في الثورة الشبابية الشعبية السلمية اليمنية التي انطلقت في 11فبراير 2011 في صنعاء وتعز والتحمت بها تريم المدينة الثائرة المقاومة في 17 فبراير 2011م.

ثارت تريم تُشارك في صنع العزة والفخار للوطن وهو يتخلص من جلاديه، حُلفاء الشر أعداء الخير أنصار الظلام، من خلال أروع ثورة يمنية على مدى الأزمان والحقب، فإن كان من السهل أن يثور شعب ضد مستعمر أجنبي فمن الصعوبة بمكان أن يثور ضد حاكم محلي ظالم رسّخ حكمه حتى ظن أن لن يقدر على نزعه منه أحد.

ساحة تريم الثورة للحق ضد الباطل المنتفش هي صدى مجيد للهتاف الإيماني (حسبنا الله ونعم الوكيل)، هي الرافع في شموخ وإباء الرباعية الخلاقة ((الشعب يريد اسقاط النظام)) و((ارحل))، هي وثبة الواثقين بنصر الله.

لقد أدت الساحة التريمية رسالتها بكل إقتدار، أصدى الساحة الثائرة كانت دليل نجاحها في تحقيق الغاية التي كانت لإجلها من أول يوم، بل وهاهي ساحة تريم المدينة المسكونة بالخلق والفضيلة والعلم الذي لايندرس، هاهي تُسهم في ترحيل الطاغية علي عبدالله صالح وأزلامه إلى المكان الذي يليق بهم:مزبلة التاريخ، ولله الأمر من قبل ومن بعد وعند الله يجتمع الخصوم.

إنّك حين تنجح ببسالة وبدون تحفّظ فإنك تُحرق قلوب خصومك ومناوئيك، لذا فمن البديع أن تترفق في نجاح...وتقتصد في ظفر..

كم كشفت وتكشف الثورة التريمية اليمنية الطراز التي أتقنت فن الثورة وثورة الفن، كم فضحت البلاطجة من أي مشرب كدر شربوا، كم كشفت من نفيس المعدن وخسيسه، كم كشفت من خالص الذهب وزائفه، زائف الذهب الذي ليس له منه الا بريقه الذي لا يقوى أصحابه على استغفال الناس بجودته ونقاه، إذ لانقاء، إن هو إلا الزيف المطلي ببريق يُدركه ذوي الأحلام والنُهى، الذين لا يستجيبون لناعقه ولا يقعون في فخ شركِه وقد أنعم عليهم الله بالفكر الوقاد والحس النقاد.

كم كشفت وتكشف تريم الثورة وساحتها العصامية من مبدئيين صُرحاء أمناء، وتكشف من متلونين تخجل وتنكسف عند تلونهم الحرباء، كم كشفت من أخيار أطهار وكشفت من أشرار فجّار يدّعون الطهر والصفاء وهم منه بُرء.
جَزَى اللهُ الشدائدَ كُلَّ خَيرٍ... عَرَفْتُ بها عَدَوِّي مِن صَدِيقِي
لقد أدمنت تلك تريم الساحة وساحة تريم تحطيم مؤامرات النظام وبلاطجته من كل صنف، لقد أدمنت أن تُحيل مكر الأشرار خزياً مُرتد إلى نحورهم بالعار والصغار. تلك حكايةٌ يحتاج شرحها مجلدات واسفار وانا هنا بصدد الإيجاز والإختصار...

ساحة تريم حضرموت، وليس في الدنيا تريم سواها تميّزت اسم وطبع سوي، هذه الساحة هي وثيقة مشهودة وألواح مرقومة بسطور معلومة نيرات حسان تُدوّن وستبقى تُدوّن ملحمة انتصار الحق وانمحاق الباطل...قد ينال البغي من أشيائها ويُصيب من فرسانها ولكن قط لا ينال من قلوب تشربت في بساطها الأفيح عبير الروح التي لا تُجيد سوى النصر فقد أبى البغي إلا أن يعود من حماقاته خائب خاسر يجر على نفسه مزيد احرار وحرائر ينظمون للصف الثوري الآسر.

طوبى لها تريم الساحة وساحة تريم وهي تُسهم في مثابرة واصرار منقطع النظير في وضع اليمن على عتبات الغد الأروع والمستقبل الأفضل لشعب طالما تفنن سيد عصر الاستبداد والفساد والارتزاق في خلق المتاعب له وصنع الرزايا له مع سعي جهول لتخليد الشعب في درك الشقاء فيما يواصل هو وزبانيته مشروعه الإجرامي في امتصاص مقدرات الشعب وإمكاناته لصالح ارصدتهم في بنوك دبي وأمريكا وانجلترا وفرنسا وغيرها من دول العالم.

في المستقبل سيجد البُغاة أنهم كم كانوا سُذّج وقُصّر وأنّ رهاناتهم خاسرة، سيكتشفون أنّهم إنما كانوا في المكان الخطاء، سيكتشفون أنهم كانوا بيادق ضد أنفسهم وضد مستقبل سعيد لاسرهم ومجتمعهم.

ويبقى الشرف لأهله أهل المفاخر، ويبقى النُبل لطالبيه الباذلين في سبيل رفعة وطنهم ومداواة جراحِه الغائرة وعلله التي تكاثرت زمن عربيد أجوف، كان أكبر مُنجز صنعه خلق كراهية، ينساق لها بجهل بعض ابناء الوطن، كراهية متعددة الزوايا والرزايا.

كم هو حريٌ بكل بني وطني، وطن المجد والعلياء، شرعة الإسلام الغراء، أن يكونوا صف وطني واحد متحد من أجل العدل والنماء والمواطنة المتساوية والإخاء وإجتثاث بقية عصابة مُتهالكة ومداوة ما أصاب الوطن من علل ظاهرة، وفي النفوس غائرة..

زر الذهاب إلى الأعلى