كم عانقت كفاك مصاصي الدما
(شوقي) ألم نرفعك مدحا للسما
شوقي وجدك هائلٌ مثلُ لنا
فمتى نراك لدرسِه متعلّما
تصغي إلى الطاغي بقلب خاشعٍ
وتقابل الأحرار وجها أبكما
فكأنما الأحرار أهل جهنمٌ
والفاسدون هم الخيارُ كأنما
تعزُ الكسيرة هل ستجبر كسرها
وتقيل من قاداتها من أجرما
وتكون أوفى للشهيد مواقفاً
وتقول: لا ضاعت لدى شوقي الدما
وتقول يا تعزُ الثقافة إنني
أهواك بل بك قد غدوتُ متيما
سأقول لا للظلم لا لمكابر
لا للفساد ولا لنهّابي الحمى
وأقول لا للفقر في شعبي فقد
أُصلى بنسيان الفقير جهنّما
والله يغضب إن تركتُ أراملا
جوعى وطفلا في الدروب تيتّما
ومواكب المرضى وسيف عذابهم
في كل مشفى أشهروه مصمصما
فقدوا الدواء وأنت تنعم بالهنا
فقدوا الغذاء وأنت عشتَ منعما
بالله كيف غداً تقابلُ ربهم
ومحمداً ماذا تقول لتُرحما
هذي المدينة بالقمامةِ أُغرقت
أرضيت بيتك أنت أن يتقمما
هذي قلوب المتعبين توجعت
لو كنت َ مثلهمُ فهل ترضى بما
هذي العقول تموت من نار الشقا
والفكر من سهم العنا ذاق العمى
أين المواهب في المدينة ما لها
صوت ٌ كأن الجهل فيها خيّما
كم مبدع ٍ كم شاعر كم كاتب
كم عالمٍ ... في حرقة الحزن ارتمى
أتريد أقلام المدينة تزدهي
أم شئت للأقلام أن تتقلّما
باسم الثقافة ينهبون حقوقها
وعقولها مدفونةٌ تشكو الظما
أو بعد موت المبدعين نرى لهم
قدراً وفيه تكرّمون الأعظما
أم تنهبون الشعب باسم أديبهِ
من عاش في وطن المحبة معدِما
من أين يبتسم الصباح لأمتي
وكبارها جعلوا السياسة أسهما
وتقاسموا أحلامها وطموحها
داسوا جبين الشعب كي يتقزما
وتقاسموا أحلامها وطموحها
داسوا كرامتها وعاثوا في الحمى
لا فرق بين الأمس واليوم الذي
أرسى فساداً بالنقاء تلثما
شوقي وآمال المدينة جمّة
لا زال يحدوها الرجاءُ لتفهما
هل تنقذ الإنسان في وطني لكي
نلقاه بعد الحزن عاش منعما
أم أن خلف الليل فجرا ثائرا
سيحيل جنات السعيد جهنما